FAO.org

الصفحة الأولى > الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم > الخلفية > اليوم العالمي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم
الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم

اليوم العالمي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم

A. Urcelayeta / FAO

اقترحت الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط في دورتها التاسعة والثلاثين في عام 2015 إطلاق مبادرة ضمن إطار اختصاص منظمة الفاو للاعلان عن تخصيص يوم عالمي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم للتوعية على أهمية مكافحة هذا النوع من الصيد. وقد أقرت لجنة مصايد الأسماك هذا الاقتراح  في دورتها الثانية والثلاثين.

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثانية والسبعين المنعقدة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 يوم 5 حزيران/ يونيو يوماً عالمياً لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم.

والغرض من هذا اليوم هو لفت الانتباه إلى التهديدات التي تشكلها أنشطة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم على الاستخدام المستدام لموارد مصايد الأسماك، فضلاً عن الجهود الجارية لمكافحة هذه الأنشطة.

وقع الاختيار على تاريخ 5 حزيران/ يونيو نظراً لأهميته لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم؛ ففي ذلك اليوم دخل الاتفاق بشأن التدابير التي تتخذها دولة الميناء لمنع الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم حيز التنفيذ.

تم الاحتفال باليوم الدولي لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم للمرة الأولى في 5 يونيو 2018.