مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا

المدونات

آراء
by حسين جادين - 03/04/2024

للاستفادة من مبادرة " المياه من أجل السلام "، نحتاج بشكل عاجل إلى الفهم الكامل لأنظمة إدارة المياه، وكيفية استخراج الموارد، واستخدامها، وتقاسمها وتجديدها. لقد أظهرت تجربتنا في اليمن فجوات صارخة بين السياسة والاستخدام النهائي للسلعة الثمينة. وهناك فجوة أخرى تتمثل في محدودية التمويل اللازم لتكرار أفضل ممارسات إدارة المياه التي تم تجربتها وأثبتت فعاليتها.

مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة
by عبدالحكيم الواعر - 21/03/2024

مع حلول اليوم العالمي للغابات في 21 مارس/آذار، من المهم أن ندرك أهمية الغابات، خاصة في مناطق الأراضي الجافة مثل منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا. ومع الارتفاع الكبير في عدد سكان المنطقة، يتصاعد الطلب على الأراضي والمياه، مما يجعل مبادرات تخضير الزراعة وندرة المياه والعمل المناخي من الأولويات الحاسمة بالنسبة لمنظمة الأغذية والزراعة. فما هي المبادرات الرئيسية التي تشكل هذه الأجندة؟

المدير العام
by شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة - 27/02/2024

يواجه العالم تحديات كبيرة في تحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يسعى إلى القضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية بحلول عام 2030. وتتجلى هذه الحقيقة بوضوح في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، والتي شهدت في السنوات الأخيرة ارتفاعاً مقلقاً في مستويات انعدام الأمن الغذائي.

خبرات تقنية
by مأمون العلوي - 25/11/2023

يعتبر الجراد الصحراوي يشكل الجراد الصحراوي ( Schistocerca gregaria ) من اخطر الأفات المهاجرة منذ قديم الازال وهو أفضل مثال معروف للآفات المهاجرة، بسبب السرعة التي تحدث فيها حالات التفشي، والنطاق الذي يمكن أن تبلغه حالات الإصابة خلال الأوبئة، وتأثيرها المدمر على الناس في المناطق والمجتمعات الريفية.

خبرات تقنية
by نوف العياضي - 13/11/2023

في متابعة لورشة عمل ناجحة عقدت في عام 2021، اتخذ فريق الموارد البشرية في مكتب منظمة الأغذية والزراعة الإقليمي للشرق الأدنى من جديد زمام المبادرة لتنظيم فعالية جديدة في يونيو/حزيران من هذا العام، بالتعاون مع مختلف نظراء الموارد البشرية ومكتب حالات الطوارئ والقدرة على الصمود التابع للمنظمة.

آراء
by محمد العيدروس الهاشمي - 30/09/2023

ثلث جميع الأغذية المنتجة عالمياً للاستهلاك البشري يُفقد أو يُهدر، مما يشير إلى عدم كفاءة كبيرة وفرصة ضائعة لتحسين الإنتاج والتغذية الأفضل. لذا، يوفر مؤتمر الأطراف الثامن والعشرون فرصة فريدة لمعالجة هذه القضايا على نطاق عالمي.

خبرات تقنية
by ثائر ياسين - 07/09/2023

تواجه منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا التحدي المتمثل في التهديد المستمر للآفات والأمراض النباتية العابرة للحدود، والتي تساهم عوامل عدة في تسهيل دخولها وانتشارها بما في ذلك زيادة الأنشطة التجارية، وحركة الأشخاص والنباتات والحيوانات، وتزايد النزاعات والأزمات في المنطقة، والافتقار إلى تدابير فعالة ومنسقة لمراقبة الصحة النباتية.

الشراكات و التعاون
by كيان الجاف - 14/08/2023

تم تصميم وحدة الشراكات الاستراتيجية وتعبئة الموارد لتعزيز الاستخدام الأكثر انتظاماً للشراكات في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ولتوفير التوجيه العملي لوحدات منظمة الأغذية والزراعة وشركائها لتسهيل اختيار الشراكات الجديدة أو المتجددة وتحديد أولوياتها وتطويرها وإدارتها.

مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة
by عبدالحكيم الواعر - 14/08/2023

تواجه المنطقة العربية تحديات غير مسبوقة في جهودها الرامية إلى القضاء على الجوع وجميع أشكال سوء التغذية وضمان حصول الجميع على أنماط غذائية صحية كافية وبأسعار في متناول اليد. ومع أن هذه التحديات ناجمة عن عوامل متعددة خارجة عن إرادة الدول العربية وغير ناتجة عن ممارساتها، إلاّ أن عواقبها أثقلت كاهل السكان عموماً والحكومات أيضاً في سعيها لضمان الحد الأدنى ...

خبرات تقنية
by هبة الحريرى - 09/08/2023

في يونيو/حزيران 2022، أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) المنصة الأقاليمية حول ندرة المياه لتكون "مركزاً للتميز" يجمع تحت مظلته الخبراء وأصحاب المصلحة من مختلف المناطق، للاستفادة من معارفهم الجماعية، في شراكة عملية وموجهة نحو تحقيق النتائج لتسريع وتيرة العمل نحو تحقيق الأمن المائي والغذائي والمناخي، إلى جانب التنمية المستدامة في مختلف المناطق.