أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 14.6.1 - مدى تنفيذ الصكوك الدولية الرامية إلى مكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم

يركز هذا المؤشر على الجهود المبذولة لمكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه، وغير المنظم بتنفيذ الصكوك الدولية الرئيسية تنفيذا فعّالاً. وسيقيس هذا المؤشر التقدم نحو تحقيق الغاية 14-6 من أهداف التنمية المستدامة.

حظر بعض أشكال الإعانات المقدمة لمصائد الأسماك التي تسهم في الإفراط في قدرات الصيد وفي صيد الأسماك، وإلغاء الإعانات التي تساهم في صيد الأسماك غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم، والإحجام عن استحداث إعانات جديدة من هذا القبيل، مع التسليم بأن المعاملة الخاصة والتفضيلية الملائمة والفعالة للبلدان النامية وأقل البلدان نموا ينبغي أن تكون جزءا لا يتجزأ من مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن الإعانات لمصائد الأسماك، بحلول عام 2020

التقدم المحرز في درجة تنفيذ صكوك مكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم، الفترة 2018-2020

(بالإنجليزية فقط)

قياس

األرصدة السمكية ومصايد األسماك املستدامة والصيد غري القانوين وحقوق الوصول لصغار الصيادين

النتائج الرئيسية

نخفضت النسبة المئوية للأعضاء الذين حددوا صيد الأسماك غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم كمشكلة إلى 79 في المائة (وكانت قد بلغت 90 في المائة في عام 2013). وصاغ 69 في المائة من هذه البلدان خطة عمل وطنية بشأن الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم، وشرع 84 في المائة منها في تنفيذها. وأعلن اثنان وثمانون في المائة من البلدان التي لم تقم بعد بصياغة خطة العمل هذه عن عزمها صياغة مشروع خطة. لكن أفاد جميع الأعضاء تقريبًا أنهم اتخذوا تدابير لمكافحة الصيد غير المشروع وغير المبلغ عنه وغير المنظم، ولا سيما بتحسين ضوابط الدولة الساحلية وترتيبات الرصد والمراقبة والإشراف (75 بالمائة) والأطر القانونية (70 بالمائة).

سيتم استخدام الردود على عدة أقسام في استبيان مدونة قواعد السلوك بشأن الصيد الرشيد فيما يتعلق بتنفيذ مختلف الصكوك الدولية المستخدمة لمكافحة الصيد غير القانوني دون إبلاغ ودون تنظيم ضمن خوارزمية للحصول على درجة لهذا المؤشر.

وافق مكتب لجنة مصايد الأسماك في المنظمة على الاقتراح المنهجي النهائي لهذا المؤشر من قبل في يوليه/تموز 2017.

شارك بهذه الصفحة