أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 2-1-2 - معدل انتشار انعدام الأمن الغذائي المتوسط أو الشديد بين السكان، استنادا إلى مقياس المعاناة من انعدام الأمن الغذائي

يقدم هذا المؤشر تقديرات قابلة للمقارنة دولياً لنسبة السكان الذين يواجهون صعوبات معتدلة أو حادة في الحصول على الغذاء. وينتج مقياس المعاناة من انعدام الأمن الغذائي (مقياس المعاناة) مقياسًا لخطورة انعدام الأمن الغذائي التي يعاني منها الأفراد أو الأسر، بناءً على المقابلات المباشرة. وسيقيس المؤشر التقدم المحرز نحو الهدف 2-1 من أهداف التنمية المستدامة.

المقصد 2-1

بحلول عام 2030، القضاء على الجوع وضمان حصول جميع الناس، ولا سيما الفقراء والأشخاص الذين يعانون من أوضاع مستضعفة، بمن فيهم الأطفال، على طعام آمن ومغذٍّ وكافٍ على مدار السنة.

 انتشار انعدام الأمن الغذائي المتوسط والشديد حسب الإقليم في عامي 2015 و2019

(بالإنجليزية فقط)

التأثير

يوفر مقياس المعاناة معلومات قابلة للتنفيذ يمكن لصناع السياسات استخدامها لتحديد الفئات السكانية الضعيفة، وتوجيه التدخلات السياسية لضمان عدم تخلف أحد عن الركب. وكإجراء مباشر لحصول الناس إلى الغذاء الكافي، فهو يكمّل المعلومات المقدمة من مؤشر الهدف 2-1-1 من أهداف التنمية المستدامة.

النتائج الرئيسية

لن يتحقق هدف الجوع في عام 2030، ما لم يُعكس الاتجاه الحالي. وفقًا لآخر التقديرات، تعرض 9.7 في المائة من سكان العالم (أو أكثر بقليل من 746 مليون شخص) لمستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي في عام 2019، مما يعني ضمناً تخفيضات في كمية الأغذية المستهلكة إلى الحد الذي قد يعاني فيه الناس من الجوع. إن إلقاء نظرة أوسع على مدى انعدام الأمن الغذائي بما يتجاوز المستويات الشديدة والجوع يكشف أن 16 في المائة إضافية من سكان العالم، أو 1.3 مليار شخص، قد عانوا من انعدام الأمن الغذائي بمستويات معتدلة، مما يعني أنهم لم يحصلوا بشكل منتظم على غذاء مغذّ وكافٍ. إن الجمع بين مستويات معتدلة وحادة من انعدام الأمن الغذائي يصل بالمجموع المقدر إلى 25.9 في المائة من سكان العالم، أي حوالي بليوني شخص. لمزيد من المناقشة المفصلة، انظر تقرير حالة الأغذية والزراعة لعام 2020.

وسائط متعددة

SDG 2 – Indicators of hunger and severity of food insecurity

شارك بهذه الصفحة