أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 2.3.2 - متوسط دخل صغار منتجي الأغذية، بحسب الجنس والوضع من حيث الانتماء إلى الشعوب الأصلية

يشير هذا المؤشر إلى قيمة الإنتاج لكل وحدة عمل يديرها صغار المنتجين في قطاعات الزراعة والرعي والغابات. وسيتم إنتاج البيانات حسب فئات حجم المؤسسة. ويقيس المؤشر التقدم المحرز نحو الهدف 2-3 من أهداف التنمية المستدامة.

الهدف 2-3

مضاعفة الإنتاجية الزراعية ودخل صغار منتجي الأغذية، ولا سيما النساء وأفراد الشعوب الأصلية والمزارعون الأسريون والرعاة والصيادون، بما في ذلك من خلال ضمان الأمن والمساواة في حصولهم على الأراضي وعلى موارد الإنتاج الأخرى والمدخلات والمعارف والخدمات المالية وإمكانية وصولهم إلى الأسواق وحصولهم على الفرص لتحقيق قيمة مضافة وحصولهم على فرص عمل غير زراعية، بحلول عام 2030

متوسط الدخل السنوي من الزراعة، من حيث تعادل القدرة الشرائية (بالقيمة الثابتة للسعر الدولي للدولار في عام 2011)

  • منتجي الأغذية من غير صغار المنتجين
  • صغار منتجي الأغذية

التأثري

تصنيـف كامل ملن هـم أصحاب احليازات الصغيـرة، وماذا يكسـبون ومقدار ما ينتجـون. حيوي جلهـود احلكومة لدفع اقتصـاد البـاد، والقضاء علـى اجلوع والفقر واحلد من عدم املسـاواة.

النتائج الرئيسية

يكتسي قياس إنتاجية ودخل صغار منتجي الأغذية أهمية حاسمة لتتبع التقدم المحرز في تحقيق المقصد 2-3 الذي يدعو إلى مضاعفة دخلهم وإنتاجيتهم. ويقرّ المقصد 2-3 بالدور الحيوي الأهمية الذي يضطلع به صغار منتجي الأغذية في النهوض بإنتاج الأغذية في مختلف أنحاء العالم، بينما يواجهون قيودًا أكبر في الوصول إلى الأراضي والموارد والمدخلات الإنتاجية الأخرى والمعارف والخدمات المالية والأسواق والفرص. ولذا، فإن تعزيز قدرة صغار منتجي الأغذية على الصمود والتكيف أمر حاسم الأهمية لعكس اتجاه تفاقم مستويات الجوع وخفض نسبة من يعيشون في فقر مدقع.

وتقدر المنظمة أنه يوجد في العالم حوالي 570 مليون مزرعة، معظمها مزارع صغيرة. وفي بعض البلدان، يشكّل صغار منتجي الأغذية ما يصل إلى 85 في المائة من مجموع منتجي الأغذية. والآن وبعد وضع تعريف دولي لصغار منتجي الأغذية، يمكن للمنظمة أن تحسب متوسط إنتاجية عملهم ودخلهم.

وتتوفر بيانات عن إنتاجية عمل صغار منتجي الأغذية بالنسبة إلى 11 بلدًا فقط، إذ أن العديد من المسوح لا يُبلّغ عن مُدخل العمل في الزراعة بشكل يمكّن المقارنة، وعندما تفعل ذلك، فإن الأمر يقتصر على إنتاج المحاصيل. ومع أخذ هذه الحصر بالاعتبار، يمكن القول إن متوسط إنتاجية العمل لدى صغار المنتجين في جميع البلدان أقل من إنتاجية العمل لدى كبار المنتجين.

وتوجد معلومات أكثر (من 38 بلدًا) عن دخل صغار منتجي الأغذية وهو أيضًا أقل بشكل منهجي من دخل كبار منتجي الأغذية. وفي أغلب البلدان، يقل دخل صغار منتجي الأغذية عن نصف دخل كبار منتجي الأغذية، ما يدعم المناشدة الأساسية للمقصد 2-3 المتمثلة في مضاعفة دخل صغار منتجي الأغذية.

شارك بهذه الصفحة