أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 2(ج)-1 - مؤشر مفارقات أسعار المواد الغذائية

يقيس المؤشر المقترح لحالات مفارقات في أسعار المواد الغذائية عدد " مفارقات الأسعار" التي تحدث في سلسلة أسعار سلع غذائية معينة خلال فترة زمنية محددة. وسيقيس هذا المؤشر التقدم المحرز نحو الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة.

الغاية 2(ج)

اعتماد تدابير لضمان سلامة أداء أسواق السلع الأساسية ومشتقاتها وتيسير الحصول على المعلومات عن الأسواق في الوقت المناسب، بما في ذلك عن الاحتياطيات من الأغذية، وذلك للمساعدة على الحد من شدة تقلب أسعارها

مؤشر مفارقات أسعار المواد الغذائية

(بالإنجليزية فقط)

 

التأثير

يعد الكشف عن الاتجاهات الحالية والمستقبلية في أسواق الأغذية الدولية ضروريًا لمنع الأزمات المحتملة. ويقدم هذا المؤشر معلومات منتظمة عن الأسعار على سلة من السلع للمساعدة في ضمان اتخاذ التدابير المناسبة لتعويض الارتفاع.

النتائج الرئيسية

في الوقت الذي انخفضت فيه على الصعيد العالمي نسبة البلدان المتأثرة بارتفاع أسعار المواد الغذائي في الفترة 2017-2018، شهد أكثر من ربع البلدان تقلبات في أسعار المواد الغذائية

فقد انخفضت نسبة البلدان التي شهدت ارتفاعًا غير عادي أو ارتفاعًا معتدلًا في أسعار المواد الغذائية في الفترة 2017-2018 بالمقارنة مع الفترة 2015-2016. وسُجّل أكبر انخفاض في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا جراء ضعف أسعار السلع الزراعية، في خضم ارتفاعات في قيمة العملة، وخاصة في جنوب شرق آسيا.

وعلى النقيض من ذلك، سُجلت في آسيا الوسطى وجنوب آسيا زيادة في عدد البلدان المتأثرة بارتفاع غير عادي وارتفاع معتدل في أسعار الأغذية، وذلك بسبب انخفاض الكميات المتوفرة محليًا من الأغذية الأساسية وانخفاض قيمة العملات في بلدان معيّنة في جنوب آسيا.

ورغم انخفاض أسعار المواد الغذائية بشكل عام عمّا كانت عليه في الفترة 2015-2016، استمر ارتفاع الأسعار في الفترة 2017-2018 في التأثير على أكثر من ثلث البلدان في غرب آسيا وشمال أفريقيا، بسبب تضافر انخفاضات في قيم العملات وانخفاض في المحاصيل وانتعاش أسعار النفط العالمية من منتصف عام 2017 وحتى منتصف عام 2018.

وأثرت أسعار المواد الغذائية المرتفعة على نسبة أقل نسبيًا من البلدان في أمريكا الشمالية وأوروبا، وكذلك في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، حيث انخفضت بشكل عام في 2017-2018 نسبة البلدان التي كانت تشهد أسعارًا مرتفعة بشكل غير طبيعي ومرتفعة بشكل معتدل، جراء إنتاج مرضٍ للسلع الأساسية الزراعية. وفي أوسيانيا، لا تتوفر مؤشرات الأسعار إلا لعدد قليل من البلدان، ما يجعل من الصعب استخلاص استنتاجات بشأن تقلب أسعار الأغذية على الصعيد الإقليمي.

شارك بهذه الصفحة