أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 5(أ)-1 - (أ) نسبة مجموع المزارعين الذين يمتلكون أو لديهم حقوق مضمونة على الأراضي الزراعية، بحسب الجنس؛ و(ب) حصة المرأة بين ملاك الأراضي الزراعية أو أصحاب الحقوق فيها، بحسب نوع الحيازة

هذا المؤشر إلى مؤشرين فرعيين. (أ) الأول مقياس الحدوث الذي يقيس مدى انتشار الملكية أو الحقوق المضمونة على الأراضي الزراعية بين عينة السكان المرجعية؛ (ب) والثاني يقيس حصة المرأة بين مالكي الأراضي الزراعية أو أصحاب الحقوق فيها ويمكن استخدامه لرصد التمثيل الناقص للمرأة بين مالكي الأراضي الزراعية أو أصحابها. لذلك يمكن استخدامه لرصد التمثيل الناقص للمرأة بين مالكي الأراضي الزراعية أو أصحابها. هذا مؤشر بحكم الأمر الواقع سيقيس التقدم نحو الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة.

الغاية 5(أ)

القيام بإصلاحات لتخويل المرأة حقوقا متساوية في الموارد الاقتصادية، وكذلك إمكانية حصولها على حق الملكية والتصرّف في الأراضي وغيرها من الممتلكات، وعلى الخدمات المالية، والميراث والموارد الطبيعية، وفقًا للقوانين الوطنية

017, Maiduguri, Nigeria - Women harvesting Peppers and Tomatoes at FAO-supported farm project, Gongolong Village, Jere Local Government Area, 11 kilometers away from Maiduguri metropolitan in Borno, northeast Nigeria ©FAO/Pius Utomi Ekpei. SDG Indicator 5.a.1.

التأثري

دليل على مدى هشاشة وضع املرأة يف امللكية واحلقوق املتعلقة باألرض، فضال عن احلقوق القانونية املتساوية مللكية األراضي. يوفر أساسا لتدابير سياسة تهدف إلى تأمني تكافؤ الفرص واحلصول على احلقوق واملوارد.

النتائج الرئيسية

تستند منهجية هذا المؤشر إلى المبادئ التوجيهية المنهجية للأمم المتحدة بشأن إنتاج إحصاءات عن ملكية الأصول من منظور جنساني، والتي تم تطويرها على مدى السنوات الأربع الماضية، في سياق مبادرة الأدلة والبيانات من أجل المساواة بين الجنسين.

تقوم المنظمة بالتنسيق مع البنك الدولي والموئل العالمي لضمان توافق المنهجية مع االمؤشر 1-4-2 من أهداف التنمية المستدامة (نسبة مجموع السكان البالغين الذين لديهم حقوق مضمونة لحيازة الأرض، ولديهم مستندات معترف بها قانوناً ويعتبرون حقوقهم في الأرض مضمونة، بحسب الجنس ونوع الحيازة). وعلى وجه الخصوص، تعمل الوكالات الراعية المعنية على تطوير وحدة فريدة تسمح بجمع البيانات لكل من الهدفين 5 (أ)-1 و1-4-2.

علاوة على ذلك، فإن المنظمة على اتصال باليونيسيف والبنك الدولي وبرنامج الإحصاء الديمغرافي والصحي لاستكشاف إمكانات دمج الوحدة النمطية في الدراسات الاستقصائية التي تتم برعاية دولية (الدراسات الاستقصائية المتعددة المؤشرات - الدراسات الاستقصائية العنقودية المتعددة المؤشرات، ودراسة قياس مستويات المعيشة، والدراسة الاستقصائية الديمغرافية والصحية).

شارك بهذه الصفحة