أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 6-1-4- التغيير في كفاءة استخدام المياه مع مرور الوقت

تعدّ كفاءة استخدام المياه على الصعيد الوطني مجموع كفاءات القطاعات الاقتصادية الرئيسية الموزونة وفقًا لنسبة المياه التي يسحبها كل قطاع على إجمالي عمليات السحب. ويقيس المؤشر التغييرات في كفاءة استخدام المياه، وقد صُمّم لمعالجة العنصر الاقتصادي في الغاية 6-4 من أهداف التنمية المستدامة.

الغاية 6-4

زيادة كفاءة استخدام المياه في جميع القطاعات زيادة كبيرة وضمان سحب المياه العذبة وإمداداتها على نحو مستدام من أجل معالجة شح المياه، والحد بدرجة كبيرة من عدد الأشخاص الذين يعانون من ندرة المياه، بحلول عام 2030

التأثري

معرفة أعمق عن كفاءة واسـتدامة اسـتخدام امليـاه. وهذا أمـر حيوي لضمان أن املوارد املائيـة تدعم النظـم اإليكولوجية وتظل متاحة لألجيال القادمة.

النتائج الرئيسية

يمكن إيجاز مفهوم الرصد لهذا المؤشر على النحو التالي:

• يجب أن يقيم المؤشر تأثير النمو الاقتصادي على استخدام الموارد المائية؛

• يجب مراعاة مياه الجريان السطحي (ما يسمى بالمياه الزرقاء) عند حساب المؤشر. وهذا مهم بشكل خاص عند حساب مؤشر القطاع الزراعي. لهذا السبب، تم تقديم معيار محدد في الصيغة لتقدير كمية الإنتاج الزراعي الذي يتم في ظروف الزراعة المطرية. وللسبب نفسه، يجب طرح قيمة الإنتاجات القطاعية الفرعية التي تستخدم المياه غير المستخرجة بشكل أساسي من القيمة المضافة القطاعية الإجمالية.

• يختلف المؤشر عن إنتاجية المياه لأنه لا يعتبر إنتاجية المياه المستخدمة في نشاط معين بمثابة مدخلات في الإنتاج، أو حتى الإنتاجية الضئيلة للجرعة الإضافية. بدلاً من ذلك، سيوضح هذا المؤشر مدى ارتباط نمو الاقتصاد باستغلال موارد المياه الطبيعية، مما يشير إلى فصل النمو الاقتصادي عن استخدام المياه. بعبارة أخرى، إذا تضاعفت القيمة المضافة التي ينتجها الاقتصاد، فكم يزيد استخدام المياه؟ وقد أدت هذه النقاط إلى التعريف التالي للمؤشر: القيمة المضافة لكل المياه المسحوبة، معبراً عنها بالدولار الأمريكي/م 3 مع مرور الوقت لقطاع رئيسي معين (مع مرور الوقت الاتجاه في كفاءة استخدام المياه).

شارك بهذه الصفحة