FAO.org

الصفحة الأولى > حوكمة الحيازة
حوكمة الحيازة

أحدث رسالة إخبارية

Latest publications

تتسم الحيازة بأهمية حاسمة بالنسبة إلى سبل معيشة مليارات الأشخاص. فالبنّسبة للعديد منهم يرتبط الأمن الغذائي بأمن حيازة أراضيهم. وبالفعل، إن الأشخاص ذوي حقوق حيازة ضعيفة وغير آمنة معرّضون لخسارة سبل إعالة أنفسهم في حال خسروا إمكانية حصولهم على الموارد الطبيعية. وغالباً ما تتمتع النساء بحقوق حيازة أقل حيثما يوجد تمييز في القوانين والأعراف. وتحدّد نظم الحيازة من يمكنه استخدام أي من الموارد الطبيعية وإلى متى وتحت أي ظروف. ويُعزى العديد من مشاكل الحيازة إلى الحوكمة الضعيفة كما أن محاولات معالجتها تتأثر بجودة الحوكمة.


ما هو دور منظمة الأغذية والزراعة في مجال الحيازة؟

تروّج هذه الخطوط التوجيهية للحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات فيما يخص جميع أشكال الحيازة أي العامة والخاصة والجماعية والأصلية والعرفية وغير الرسمية.

وتتمثل الأهداف الشاملة للخطوط التوجيهية في تحقيق الأمن الغذائي للجميع والإعمال التدريجي للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي الوطني. وإذ تدعم الخطوط التوجيهية الجهود الرامية إلى القضاء على الجوع والفقر، فهي ترمي أيضاً إلى المساهمة في ضمان سُبل كسب العيش المستدامة والاستقرار الاجتماعي وأمن المسكن والتنمية الريفية وحماية البيئة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة. ويُراد من هذه الخطوط التوجيهية أن تعود بالفائدة على كافة الناس في جميع البلدان، وإن كانت تركّز بشكل خاص على الفئات الضعيفة والمهمَّشة.

وتشكّل الخطوط التوجيهية مرجعاً كما تضع مبادئ ومعايير مقبولة دولياً متعلّقة بممارسات الحوكمة المسؤولة للحيازة. وتوفر هذه الخطوط إطاراً يمكن أن تستخدمه الدول عند صياغة استراتيجياتها وسياساتها وتشريعاتها وبرامجها وأنشطتها الخاصة. وهي تسمح للحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمواطنين بتقرير ما إذا كانت إجراءاتهم المقترحة وإجراءات الآخرين تشكّل ممارسات مقبولة.

بعدّة لغات. وإن الخطوط التوجيهية متاحة