FAO.org

الصفحة الأولى > حوكمة الحيازة > الخطوط التوجيهية للحيازة
حوكمة الحيازة

تهدف الخطوط التوجيهية للحيازة إلى تعزيز ضمان حقوق الحيازة وإمكانية الوصول بشكل منصف إلى الأراضي ومصايد الأسماك والغابات، فيما يخص جميع أشكال الحيازة أي العامة والخاصة والجماعية والأصلية والعرفية وغير الرسمية.

الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني

هذه الخطوط التوجيهية متاحة بعدة لغات.

 

الخطوط التوجيهية للحيازة

تتمثل الأهداف الشاملة للخطوط التوجيهية للحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني في تحقيق الأمن الغذائي للجميع والإعمال التدريجي للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي الوطني.

وفي حين تدعم هذه الخطوط التوجيهية الجهود الرامية إلى القضاء على الجوع والفقر، فهي ترمي أيضاً إلى المساهمة في ضمان سُبل كسب العيش المستدامة، والاستقرار الاجتماعي، وأمن المسكن والتنمية الريفية وحماية البيئة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

ويُراد من هذه الخطوط التوجيهية أن تعود بالفائدة على كافة الناس في جميع البلدان، وإن كانت تركّز بشكل خاص على الفئات الضعيفة والمهمَّشة. وهي تشكّل مرجعاً كما تضع مبادئ ومعايير مقبولة دولياً متعلّقة بممارسات الحوكمة المسؤولة للحيازة. كذلك، توفر هذه الخطوط التوجيهية إطاراً يمكن أن تستخدمه الدول عند صياغة استراتيجياتها وسياساتها وتشريعاتها وبرامجها وأنشطتها الخاصة. وهي تسمح للحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص والمواطنين بتقرير ما إذا كانت إجراءاتهم المقترحة وإجراءات الآخرين تشكّل ممارسات مقبولة.

وقد وضعت في صيغتها النهائية من خلال مفاوضات حكومية دولية شارك فيها كلّ من المجتمع المدني والقطاع الخاص ومؤسسات البحوث.

على الخطوط التوجيهية رسمياً في 11 مايو/أيار 2012. وصادقت لجنة الأمن الغذائي العالمي ومنذ ذلك الحين، قام كل من مجموعة العشرين، مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ( مؤتمر ريو + 20)، والجمعية العامة للأمم المتحدة، والجمعية الفرانكوفونية للبرلمانيين وغيرهم بالتشجيع على تنفيذها.



وثائق إضافية عن الخطوط التوجيهية الطوعية للحيازة


ورقة العمل رقم 25 عن حيازة الأراضي

تصف هذه الورقة توقعات أصحاب المصلحة حيال وضع الخطوط الطوعية للحيازة. وهي تستند على المقابلات التي أُجريت لتحديد كيفية مشاركة الأشخاص في العملية والديناميكية التي تولّدت بين الأطراف.

 

الخطوط التوجيهيّة الطوعيّة لحوكمة الحيازة في لمحة

يوفّر هذا الكتيّب لمحة عامة موجزة عن الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي، ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني.

 

عدد خاص من مجلة الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة للحيازة

يركّز هذا العدد لمجلة حيازة الأراضي عن الخطوط التوجيهية الطوعية بشأن الحوكمة المسؤولة لحيازة الأراضي ومصايد الأسماك والغابات في سياق الأمن الغذائي الوطني.



الخطوط التوجيهية الأخرى ذات الصلة


المبادئ الخاصة بالاستثمارات المسؤولة في الزراعة ونظم الأغذية

تمثل المبادئ الخاصة بالاستثمارات المسؤولة في الزراعة ونظم الأغذية الاتفاق العالمي الأول بشأن ما يشكل الاستثمارات المسؤولة في الزراعة ونظم الأغذية التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية.

 

الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة الحجم

تشكل الخطوط التوجيهية الطوعية لضمان استدامة مصايد الأسماك الصغيرة الحجم في سياق الأمن الغذائي والقضاء على الفقر الصك العالمي الأول الذي تمّ التوافق عليه وقد خُصّص للحوكمة وتنمية قطاع مصايد الأسماك الصغيرة الحجم.

 

الحق في الغذاء

ترمي الخطوط التوجيهية الطوعية من أجل الإعمال المطرد للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي الوطني إلى توفير توجيهات عملية للدول في سعيها لإنجاز الإعمال المطّرد للحق في غذاء كاف في سياق الأمن الغذائي الوطني.