FAO.org

الصفحة الأولى > المحاصيل التقليدية > فاصوليا اليام

المحاصيل التقليدية

فاصوليا اليام

Pachyrhizus spp وتسمى أيضاً jicama أو ashipa أو ahipa أو jíquima أو chuin أو bang kuang أو singkama)

الوصف

 إن فاصوليا اليام (Pachyrhizus spp) من البقوليات، ولكنها تُزرع لجذورها الدرنية الطويلة، على خلاف الأنواع الأخرى المشابهة لها مثل فول الصويا وغيرها من الحبوب. وعادةً ما تستهلك طازجة مقطّعة شرائط في السلطات أو متبّلة بحامض الليمون أو مجففة ومطحونة كدقيق لاستخدامها في الكعك والحلويات. قرونها سامّة عند النضج ولكنها تستخدم كخضراوات قبل نضوجها. وإن النبتة عبارة عن كرمة متسلّقة لها بذور مسطحة وكلوية الشكل. ويتراوح وزن درناتها بين 0.5 و2.9 كيلوغرام. وغالباً ما تنزع عنها الورود البيضاء/الزرقاء (وهذه عملية تعرف باسم التقليم التكاثري) من أجل زيادة مردود الدرنات وكتلتها الحيوية.

 تُزرع ثلاثة أنواع من فاصوليا اليام وهي: P. erosus jicama أو فاصوليا اليام المكسيكسة، و P. tuberosus jíquima أو فاصوليا اليام الأمازونية وP. ahipa فاصوليا اليام من الأنديز.

أين يعثر عليها؟

يعود أصل الأنواع الثلاثة المذكورة أعلاه إلى أمريكا اللاتينية: P. erosus (المكسيك وأمريكا الوسطى)
P. tuberosus (الأراضي المنخفضة الاستوائية في الأنديز) وP. ahipa (سهول شرق الأنديز شبه الاستوائية في بوليفيا والأرجنتين التي يعتقد أنها تشكل موطنها الأصلي). ويزرع نوع P. tuberosus أيضاً في العديد من بلدان جنوب شرق آسيا.

وصفة للطهي

فاصوليا اليام مع سلطة الأفوكادو والأناناس

حبتان من الفلفل الحلو المفروم من دون بذور؛ ملعقتان صغيرتان من حامض الليمون الطازج؛ ملعقتان صغيرتان من خل الأرز؛ باقة واحدة من الكزبرة الطازجة المفرومة؛ نصف ملعقة صغيرة من الملح؛ ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون؛ ربع كوب من زيت الزيتون؛ نصف أناناس طازج مقشّر ومحفور ومقطّع؛ فاصوليا يام واحدة مقشّرة ومقطّعة إلى شرائح؛ ثلاثة أكواب من الخس أو غيرها من الأوراق الخضراء الطازجة؛ حبة واحدة من الأفوكادو مقشّرة ومحفورة ومقطّعة.

طريقة التحضير: خلط الفلفل الحلو وحامض الليمون وخل الأرز والكزبرة والملح والفلفل الأسود جيّداً في وعاء كبير. تقطير زيت الزيتون ببطء مع الاستمرار في التحريك. إضافة الأناناس وفاصوليا اليام وتقليبهما جيداً في الصلصة. نقع المزيج لمدة 45 دقيقة. وضع الخس/الأوراق الخضراء في وعاء كبير للسلطة وإضافة الأفوكادو المقطّع. سكب الأناناس وفاصوليا اليام المنقوعة وتقطير ما تبقى من صلصلة الخل على السلطة. يؤكل فوراً.

شارك بهذه الصفحة