مراكز نظام أجريس– جورجيا

في هذه الوثيقة القصيرة ، يتم وصف عمل وخبرة مركز أجريس في جورجيا ، إلى جانب نظرة عامة على علوم الأغذية والزراعة ودور أجريس في هذه الدولة.

علوم الأغذية والزراعة في جورجيا

الركيزة الأساسية لاقتصاد جورجيا. ويسمح المناخ القاري المعتدل مع فصول الشتاء القصيرة والدافئة نسبيًا والصيف الطويل الحار بالزراعة المبكرة، مما يمنح المنتجين ميزة تنافسية قوية بالإضافة إلى موارد التربة الملائمة والظروف المناخية لجميع أنواع الإنتاج الزراعي.

وتؤدي المكتبات الرقمية والوطنية دورًا رئيسيًا في زيادة الوعي بشأن مخاطر سلامة الأغذية والتقنيات الزراعية بشكل عام. وتتيح المنشورات الزراعية والبيانات المفتوحة والمنصات الرقمية أفضل المبادئ التوجيهية المنهجية لتقييم السياسة الزراعية الوطنية، والنظم الغذائية، والإيكولوجيا الزراعية، وسلسلة الإمداد الغذائي.

وتؤدي الجمعيات المدنية في جورجيا، الممثلة بمنظمات مثل البيانات العالمية المفتوحة للزراعة والتغذية (GODAN) وبرامجيات إدارة المزارع (AGRIVI) والمراكز الزراعية الذكية (SmartAgriHubs)، دورًا حاسمًا في استخدام العلوم والتكنولوجيا والابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتعافي المستدام والمرن من تفشي مرض فيروس كورونا (كوفيد-19). وتعتبر البرامج القائمة على المعرفة ومنصات التعلم الإلكتروني ضرورية للزراعة الوطنية والتعرف على منظمات المجتمع المدني والمجتمعات المحلية وإشراكها بصفتها جهات شريكة أساسية في التعامل مع هذه المهام. وهي بحاجة إلى تهيئة الطلب والمساءلة عن البحوث المتعلقة بالقطاعات وتوليد المعرفة، والإيداع، والنشر، والرصد والتقييم. ويمكن أن تسهل المكتبات إقامة الشبكات والتبادل ضمن الأوساط العلمية وترسيخ الحوار بين العلم والمجتمع من خلال دعم حوافز السياسات الزراعية والإصلاحات اللازمة.

ويمكن أن يستهل تزايد استخدام التكنولوجيا الرقمية في الزراعة إلى تحول كبير: تحسين الخدمات والمنتجات، والابتكارات، وتعزيز صنع القرار وزيادة الربحية والإنتاجية. ويمكن أن يستخدم المزارعون تقنيات مبتكرة لتقليل النفايات وزيادة الاستدامة في بداية السلسلة الغذائية. وعند تتبع مستوى انعدام الأمن الغذائي على المستوى الوطني، من الضروري فهم حجم المشكلة والاتجاهات عبر الزمن. وجمع البيانات وتجميع البيانات وملكية البيانات على مستوى المنطقة المحلية أمر ضروري لمعالجة انعدام الأمن الغذائي وتأثيراته.

وفي هذا السياق، هناك إمكانيات متنوعة لإجراء البحوث الزراعية وزيادة دور المكتبات في الزراعة الرقمية:

  • الاستثمار في المعلومات والتدريب، ولا سيما في مجال الزراعة الأسرية والتعاونيات الزراعية، من أجل زيادة استيعاب التقنيات الرقمية الجديدة؛
  • ضمان أساليب زراعية جديدة صديقة للبيئة ودعم تبني محاصيل متحملة لتغير المناخ؛
  • زيادة البحث عن كيفية مساعدة صغار المنتجين في المناطق التي تعاني من ندرة المياه؛
  • استهداف أنواع البحوث عن تحسين كمية علف الماشية ونوعيتها من أجل نماذج المزارع التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

وستجمع المكتبات ومنصات البيانات المفتوحة كل البيانات الضرورية بطريقة آلية من خلال مجموعة من أجهزة الاستشعار أو محطات المعالجة المتقدمة. وسيؤدي تطبيق تقنيات معالجة البيانات على مصادر خارجية وإضافة المزارعين للبيانات إلى تقليل تكاليف الإنتاج وتحسين أساليب الزراعة (الأسمدة والري والسيطرة على مسببات الأمراض وموسم الحصاد والتكيف الفسيولوجي للمحصول مع الظروف الجوية) والتصديق على جودة الغذاء واستدامة الإنتاج الزراعي.

قد يوضح التحول الرقمي والمبتكر لنظام الأغذية الزراعية في جورجيا كيف يمكن للتقنيات الرقمية تسريع تحول نظام الأغذية الزراعية من خلال زيادة الكفاءة في المزرعة؛ تحسين وصول المزارعين إلى المخرجات والمدخلات والأسواق المالية؛ وتعزيز مراقبة الجودة والتتبع؛ وتحسين رسم السياسات الزراعية وتنفيذها. وقد يحدد أيضًا دورًا رئيسيًا للقطاع العام في تعظيم فوائد هذه العملية، بموازاة تقليل مخاطرها إلى الحد الأدنى من خلال نظام إيكولوجي للابتكار يضم مجموعات بيانات مفتوحة ومنصات رقمية وريادة أعمال رقمية وأنظمة دفع رقمية ومهارات رقمية - ومن خلال تشجيع تبني تقنيات مبتكرة. وقد يحدد هذا التحدي ويعزز المفاهيم والأفكار والأدوات الجديدة والمبتكرة في الخدمات الاستشارية والإرشاد الزراعي التي لديها القدرة على نشر مناهج الزراعة الإيكولوجية على نطاق واسع.

معهد المعلومات العلمية والتقنية - ( معهد TECHINFORMI)

في عام 1958، تأسَّس معهد TECHINFORMI بموجب مرسوم صادر عن مجلس الوزراء في جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفياتية السابقة بوصفه معهد أبحاث للمعلومات العلمية والتقنية. وعلى مدار الأعوام الستين الماضية، خضع اسمه الرسمي ووضعه القانوني لتعديلات كثيرة. وأصبح في عام 1992 معهد الأبحاث الجورجي للمعلومات (العلمية-التقنية) والدراسات الفنية - الاقتصادية (TECHINFORMI، 2021).

وفي عام 1993، بموجب قرار من مكتب رئيس مجلس وزراء جورجيا، أُنشئ معهد TECHINFORMI لتمثيل جورجيا في الاجتماعات والمنظمات الدولية المتعلقة بالمعلومات العلمية والتقنية. وفي عام 2006، أصدرت حكومة جورجيا مرسومًا بتأسيس معهد TECHINFORMI بصفته كيانًا قانونيًا للقانون العام. وفي عام 2010، أدرجته بوصفه مؤسسة بحثية مستقلة في الجامعة التقنية الجورجية. واليوم، معهد TECHINFORMI هو من المنظمات الرائدة في مجالات المعلومات العلمية والتقنية في جورجيا.

ومهمته هي تبادل المعلومات والمعارف العلمية والتقنية في البلد. وهو أكبر مزود لخدمات المعلومات، وهو معهد أبحاث متعدد التخصصات ومتداخلة التخصصات. وهو أحد الفاعلين الرئيسيين في نظام المعلومات العلمية والتقنية في جورجيا، حيث إدارة المعلومات في القطاع الزراعي هي أحد الموضوعات الرئيسية المثيرة للاهتمام.

معهد TECHINFORMIونظام أجريس

يسترجع معهد TECHINFORMI ويعالج وينشر المعلومات العلمية والتكنولوجية داخل البلد وخارجه على حد سواء. ويُنشئ قواعد بيانات مفتوحة تصف المنتجات العلمية مثل نتائج المشاريع البحثية والمنشورات. وقواعد البيانات هذه مرئية ويمكن أن يطلع عليها جميع الأفراد المهتمين على الصفحة الشبكية التابعة لمعهد TECHINFORMI (معهد TECHINFORMI، 2021).

وفي عام 2021، أصبح معهد TECHINFORMI مركزًا قُطريًا لنظام أجريس في جورجيا. ونظام أجريس هو أحد محركات البحث الأكثر شمولًا في المنشورات العلمية الغذائية والزراعية، إذ يتيح إمكانية الاطلاع المجاني على ملايين السجلات الفهرسية بـ90 لغة مختلفة. ويشارك معهد TECHINFORMI في تقديم المراجع الفهرسية والشروح لأعمال البحوث الزراعية، والتي تغطي جميع مجالات اهتمام الفاو في جورجيا. كما يشارك في إضافة الأعمال العلمية للعلماء الجورجيين إلى قاعدة بيانات نظام أجريس التابع للفاو (الفاو(ج)، 2021).

أهمية نظام أجريس في جورجيا

لقد تحسنت تقنيات الحوسبة والاتصالات تحسنًا كبيرًا خلال العقود الماضية، وأحدث تطوير الشبكات الرقمية ثورة في طريقة تخزين البيانات ونشرها. ولطالما أدت نتائج العلوم والبحوث دورًا مهمًا في تطور المجتمع الحديث، والزراعة ليست استثناءً. وأصبح الحصول على البيانات العلمية والمواد البحثية المتعلقة بالزراعة والغذاء أكثر أهمية بسبب تفشي كوفيد-19 في الآونة الأخيرة، والتي عطلت بشدة أنظمة سلسلة التوريد الزراعية والغذائية في جميع أنحاء العالم. ويمكن اعتبار تطوير الأنظمة التي تدعم الرؤية وإمكانية الحصول على المعلومات والبيانات العلمية أحد المؤشرات الرئيسية للتنمية الاجتماعية في العالم، الأمر الذي يساهم أيضًا بشكل مباشر في رفاهية السكان وثرائهم في جميع أنحاء العالم.

ولطالما أدت الزراعة دورًا مهمًا في تكوين الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية في جورجيا، وساهمت في تنميتها الاقتصادية والاجتماعية. واكتسبت جورجيا، وخاصة معهد TECHINFORMI، خبرة واسعة في نشر الموارد العلمية في المجال الزراعي.

وتقدم الفاو أدوات ومنصات كثيرة لترسيخ المعلومات العلمية والبيانات الرقمية عن الأغذية والزراعة، ونظام أجريس من بينها. ومنذ عام 2000، يعمل معهد TECHINFORMI بصفته مركز مزود بيانات وفي عام 2021 سُمي ليكون مركز نظام أجريس في جورجيا. ومنذ ذلك الحين، ساهم بأكثر من 1000 سجل فهرسي في نظام أجريس و499 وثيقة في السنوات الست الماضية فقط (انظر الشكل 1).

Documents provided by TECHINFORMI to AGRIS

الشكل 1: الوثائق التي قدمها معهد TECHINFORMI إلى نظام أجريس. المصدر: معهد TECHINFORMI، 2021

نظام أجريس هو أيضًا منصة لتبادل المعلومات العلمية والتقنية الوطنية من المؤسسات الأكاديمية والبحثية الجورجية إلى العالم. وله تأثير مهم في زيادة مستوى المعرفة مباشرة في مجالات رئيسية للقطاع الزراعي تعتبر الأكثر صلة ببيئة العالم اليوم.

بالنسبة للعلماء الجورجيين، نظام أجريس هو منصة رائعة لتبادل المعلومات العلمية الوطنية من المؤسسات البحثية المحلية والأوساط الأكاديمية وفرادى الباحثين، لجعلها مرئية على المستوى العالمي ومتاحة بين السجلات الفهرسية العالية الجودة المنظَّمة من مزودي الخدمات الدوليين. ومن منظور محتوى البيانات، من المهم التأكيد على أنه من خلال نظام أجريس يمكن الوصول إلى المنشورات غير الرسمية - الأوراق الأكاديمية، ووقائع المؤتمرات، والمواصفات والمعايير الفنية، والترجمات غير التجارية، والفهارس، والوثائق الفنية والتجارية - والوثائق الرسمية التي لم تُفَهرس بواسطة قواعد البيانات الرئيسية. ويعطي نظام أجريس الأولوية لجمع وجني المؤلفات التي راجعها الأقران والمنشورات غير الرسمية على قدم المساواة، مما يفتح الباب أمام معلومات قيمة حول مجالات البحث الناشئة أو الأقل شهرة.

ويتيح الوصول إلى المنشورات العالمية غير الرسمية في مجال الأغذية والزراعة للعلماء والباحثين الجورجيين تحليل المصادر البديلة، فضلًا عن أنه يمثل منصة جيدة لتبادل المنشورات غير الرسمية الوطنية.

أجريس- التنوع في الحصول على المنشورات العلمية المتعددة اللغات في مجال الأغذية والزراعة

نظرًا إلى تنوع اللغات المستخدمة في الأغذية والزراعة، نظام أجريس متعدد اللغات. وتبني تعدد اللغات عامل مهم في زيادة إمكانية الوصول إلى المنشورات العلمية. وهو فرصة استثنائية للعلماء والباحثين الجورجيين. ويتيح نظام أجريس إمكانية الوصول والرؤية إلى حجم هائل من المعلومات والمعرفة بلغات مختلفة بواسطة استخدام قاموس المكنز الزراعي المتعدد اللغات التابع للفاو، وهو مُتاح بأكثر من 40 لغة، بما في ذلك اللغة الجورجية. وفي الوقت نفسه، يساعد التفاعل مع الكلمات الرئيسية لنظام أجريس والمكنز الزراعي المتعدد اللغات العلماء الجورجيين وطلاب الماجستير والدكتوراه على استعمال المصطلحات الأكثر أهمية وتحديثًا والأصح للأوراق العلمية المستقبلية.

أجريس- شبكة دولية لمزودي البيانات ومنصة لتبادل المعرفة

أن تكون جزءًا من مجموعة مزودي البيانات من 150 بلدًا (انظر الشكل 2) يعد ميزة كبيرة لجورجيا، التي تشارك رسميًا في الفعاليات والدورات العالمية من تنظيم الفاو. وهذا الأمر يسهل تبادل وجهات النظر والنهج المتعددة، ويفتح آفاقًا جديدة لتطوير التعاون والشراكات الدولية وبين الثقافات.

وستدعم تبادل المعرفة بين مختلف مزودي البيانات من عدد كبير من البلدان النامية والمتقدمة اندماج جورجيا في التعاون البحثي العالمي في العالم.

 

أجريس- أداة لتصور نشاط مزودي البيانات على الخريطة العالمية

يقدم نظام أجريس أداة مفيدة للغاية مدمجة في واجهة بينية لنظام أجريس (لوحة معلومات مؤسسية)، تتيح الحصول على إحصاءات بما في ذلك مشاهدات الصفحة، والزيارات القطرية حسب الأسبوع/الشهر/السنة (انظر الشكل 2)، وتصفح المجموعات المؤسسية والبحث فيها، وتصفية المحتوى حسب مزودي البيانات. والقدرة على مراقبة قابلية اكتشاف البيانات واستخدامها داخليًا وخارجيًا أمرًان مهمان لتحديد الثغرات وتحديد أولويات مجالات التنمية الجديدة من أجل المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلد وعلى المستوى العالمي.

Techinformi page views

الشكل 3- مشاهدات الصفحة شهريًا – حزيران/يونيو 2020 – حزيران/يونيو 2021. المصدر: الفاو(ه)، 2021

 

الخطوات التالية

سيواصل معهد TECHINFORMI، بصفته ممثلًا رسميًا في المكنز الزراعي المتعدد اللغات والمركز القُطري لنظام أجريس، دعم المنظمات التعليمية المحلية والناشرين والمحررين والمنظمات غير الحكومية من أجل زيادة الوعي حول فوائد مشاركة البيانات الوصفية. وسيركز أيضًا على متطلبات إنتاج البيانات الوصفية للمواد العلمية ذات الصلة لأجريس وقواعد بيانات المعلومات العلمية الدولية الأخرى. ويبحث معهد TECHINFORMI باستمرار عن فرص لتعزيز وتعميق قدرته على تطوير وتأييد الرؤية وإمكانية الوصول وسهولة استخدام البيانات والعلوم الزراعية في جورجيا.

وفي عام 2021، خطط معهد TECHINFORMI أنشطة كثيرة لمواصلة زيادة المعلومات، وإمكانية الرؤية، وسهولة الاطلاع، وسهولة استخدام نظام أجريس في الخطوط الأمامية في مجال الزراعة الجورجية. وكان هدفها يتمثل فيما يلي:

  • الترويج لنظام أجريس من خلال معهد TECHINFORMI بوصفه مركزًا وطنيًا لتعزيز عدد مزودي بيانات نظام أجريس الحاليين في جورجيا؛
  • زيادة توثيق نظام أجريس والترويج له من خلال حملات نظام أجريس لمساعدة المؤسسات الغذائية والزراعية المحلية على تلبية وإشباع متطلبات الجودة لتصبح من مزودي بيانات نظام أجريس في جورجيا؛
  • إثراء مساهمة جورجيا في نظام أجريس بمواد مثل المنشورات غير الرسمية الفريدة؛
  • تنظيم مناقشة عبر الإنترنت مع شبكة معهد TECHINFORMI والانخراط مع منظمات محلية ترغب في أن تصبح من مزودي بيانات نظام أجريس وإجراء تدريب على إعداد المحتوى والتحقق من الجودة؛
  • تنظيم المزيد من الجلسات عبر الإنترنت (جلسات منفصلة مع مجموعات مستهدفة مختلفة) حول نظام أجريس وفوائده في جورجيا؛
  • توجيه الشركاء المؤهلين للانضمام إلى شبكة نظام أجريس؛
  • تقديم المشورة للمنظمات القائمة والمحتملة بشأن تقديم معلومات عن الموارد (البيانات الوصفية)؛
  • نشر وتعزيز المعلومات حول منشورات نظام أجريس والفعالية الاجتماعية التي تنظمها الفاو.

مراجع

الفاو(أ). 2021. منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. www.fao.org/home/en/ 

الفاو(ب). 2021. أهداف التنمية المستدامة. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/sustainable-development-goals/ar/

الفاو(ج). 2021. أجريس. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/agris/ar

الفاو(د). 2021. مزودو بيانات نظام أجريس. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://www.fao.org/agris/ar/data-providers

الفاو(ه). مزودو بيانات نظام أجريس. في: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة [عبر الإنترنت]. روما. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021]. https://agris.fao.org/agris-search/provider_stats.dotspan=?1y

معهد TECHINFORMI. 2021. معهد المعلومات العلمية والتقنية [عبر الإنترنت]. تبليسي. [مذكور في 16 تموز/يوليو 2021] https://techinformi.ge/en/