المساهمة

أنواع الموارد

تشمل أنواع الموارد التي يمكن فهرستها في نظام أجريس أدلة المكتبات والمستودعات المؤسسية والمجلات.

  • قد تكون أدلة المكتبة مع الكتب والمجموعات الرقمية والمنشورات غير الرسمية بما في ذلك التقارير والأطروحات وغيرها كنزًا أُنتج محليًا ويمكن الوصول إليه على المستوى العالمي.
  • المستودعات المؤسسية حيوية من حيث تبادل المخرجات العلمية وأغراض التعلم بشكل مفتوح من خلال الأنظمة الموزعة.
  • المجلات التي تنشرها المنظمات مُعرضة للظهور الواضح عبر نظام أجريس من خلال قنوات الاتصال الموثوقة للفاو.

ويمكن للمنظمات التي تصبح من الجهات المزودة البيانات أن تساهم في نظام أجريس من خلال إتاحة البيانات الوصفية من مورد واحد أو أكثر من هذه الموارد. ومزيد من المعلومات حول متطلبات البيانات الوصفية وطرق إرسال البيانات الوصفية مُتاحة لاحقًا في هذه الصفحة.

جودة البيانات الوصفية

جودة البيانات الوصفية مهمة للحصول على سجلات دقيقة وكاملة في نظام أجريس. ويوصى بشدة الرجوع إلى البيانات الوصفية الفهرسية الهادفة المتاحة في النسخة 3 من توصيات البيانات الفهرسية المرتبطة بالبيانات المفتوحة (LODE-BD) من أجل التعرف على الخصائص المطلوبة التي ستُدرج في سجلات البيانات الوصفية.

ومتطلبات سجلات البيانات الوصفية مشروحة بالتفصيل في الجدول أدناه. وفي عمود الخصائص، تُستخدم علامتا الجمع "++" (باللون الأحمر) للحقول الإلزامية؛ وتُستخدم علامة جمع واحدة "+" (باللون الأزرق) للحقول الموصى بها. أما الخصائص الأخرى للبيانات الوصفية فهي اختيارية.

The minimum requirements for AGRIS metadata
The minimum requirements for AGRIS metadata

ويمكن أن تقدم الجهات المزودة البيانات توفير البيانات الوصفية بأنساق مختلفة بما في ذلك Crossref ودليل المجلات المتاحة للانتفاع الحر DOAJ وAGRIS AP وEndNote وMODS وDublin Core (DC).

ونظام أجريس هو قاعدة بيانات متعددة اللغات بموارد متاحة في أكثر من 90 لغة. ويمكن تقديم البيانات الوصفية باللغة المحلية، ولا يجب أن تكون باللغة الإنجليزية ما لم تكن الإنجليزية هي اللغة الأم للجهة المزودة البيانات. ومع ذلك، يوصى بإضافة كلمات رئيسية و/أو عناوين و/أو ملخصات باللغة الإنجليزية، عند توفرها، لزيادة بروز السجلات على الشبكة العالمية.

تقديم البيانات الوصفية

يمكن تقديم البيانات الوصفية إلى نظام أجريس بثلاث طرق:

1) إرسال البيانات بالبريد الإلكتروني

ينبغي مراعاة متطلبات البيانات الوصفية الموضحة أعلاه، في قسم "جودة البيانات الوصفية"، قبل تقديم البيانات. ويمكن للجهات المزودة البيانات إرسال ملفات البيانات الوصفية الخاصة بها إلى [email protected]. ويجب أن تكون الملفات بنسق xml. ويمكن ضغط مجموعات ملفات .xml في ملف .zip إذا لزم الأمر.

وهناك أدوات يمكن استخدامها لتحويل ملفات البيانات الوصفية إلى نسق .xml مثل Zotero أو Jurism أو Mendeley. ومن أجل تصدير البيانات الوصفية بأي نسق من المصدر الأصلي، من الممكن تحميل السجلات إلى أداة من هاتين الأداتين، والتحقق مما إذا كانت الحقول تظهر بشكل صحيح، ثم تصدير المكتبة في ملف .xml.

2) تقديم البيانات من خلال التحميل التلقائي للبيانات (ADU)

 وينبغي مراعاة متطلبات البيانات الوصفية الموضحة أعلاه، في قسم "جودة البيانات الوصفية" قبل تقديم البيانات. ويمكن أن ترسل الجهات المزودة البيانات بياناتها الوصفية عن طريق التحميل التلقائي للبيانات (ADU). والتحميل التلقائي للبيانات (ADU) هو أحد الخدمات الخلفية المحمية بتسجيل الدخول والتي يقدمها نظام أجريس إلى الجهات المزودة البيانات في جدول المتابعة المؤسسية. وبوسع الجهات المزودة البيانات طلب بيانات اعتماد تسجيل دخولها من خلال إرسال هذه الاستمارة عبر الإنترنت أو الكتابة إلى مكتب المساعدة نظام أجريس بالبريد الإلكتروني [email protected]. أما الجهات المزودة البيانات التي تستخدم التحميل التلقائي للبيانات (ADU) لفهرسة بياناتها الوصفية في نظام أجريس فلا تحتاج إلى إرسال ملف/ملفات بشكل منفصل إلى [email protected]. ويُرجى مراجعة دليل جدول المتابعة المؤسسية، من أجل استخدام التحميل التلقائي للبيانات (ADU).

ويُفهرس أجريس شهريًا. وينبغي إرسال البيانات عبر البريد الإلكتروني قبل آخر يوم عمل من الشهر لإدراجها في الإصدار الشهري.

3) استيعاب البيانات بواسطة بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لحصاد البيانات الوصفية 

نفذت منظمة الفاو مكونًا برمجيًا يسمى "حصاد" يمسح دوريًا قائمة نقاط النهاية المستهدفة لبروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لحصاد البيانات الوصفية (أساس عناوين الموارد الموحّدة) للتحقق من استيعاب السجلات الجديدة في نظام أجريس. ويعمل هذا المكون حاليًا كل ثلاثة أشهر.

ويمكن للجهات المزودة البيانات التي تستخدم أنظمة تتوافق مع بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لحصاد البيانات الوصفية لمواردها مثل المستودعات أو المجلات المؤسسية أن تزود نظام أجريس بأساس عناوين الموارد الموحّدة الخاصة بها.

وبالإضافة إلى ذلك، يتطلب نظام أجريس ما يلي:

  • وجود نقطة نهاية مفتوحة، بدون كلمة مرور ولا قائمة بيضاء لعناوين بروتوكول الانترنيت    
  • إذا كانت البيانات الوصفية تحتوي على أحرف غير مسموح بها في لغة الترميز الموسعة XML، فينبغي مراعاة استخدام أقسام البيانات الحرفية (CDATA1
  • ينبغي ترميز الملفات بنسق صيغة نقل الترميز العالمي للمحارف-8 (UTF-8).

ومن التوصيات المهمة الأخرى استخدام الحجة " set 2" لتنظيم السجلات حسب الفئة أو المجموعات الفرعية. ويسمح هذا الأمر لنظام أجريس بتنفيذ حصاد انتقائي، مع اقتصار المراعاة على تلك السجلات التي تنتمي إلى مجال نظام أجريس أو المجموعات الفرعية الوثيقة الصلة بنظام أجريس.

ةيتطلب بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لحصاد البيانات الوصفية، على الأقل، استخدام نسق بيانات تعريف Dublin Core (DC). وبالإضافة إلى ذلك، يدعم نظام أجريس أنساق البيانات الوصفية الأخرى التي تقدم تفاصيل إضافية بما في ذلك Mods 3 ودليل المجلات المتاحة للانتفاع الحر DOAJ وEndNote XML وAGRIS AP وPubMed NLM.

1  https://it.wikipedia.org/wiki/CDATA

2  https://www.openarchives.org/OAI/openarchivesprotocol.html#Set

حالة نشاط الجهات المزودة البيانات

حالة نشاط الجهات المزودة البيانات مهمة. فتقديم البيانات الوصفية الدورية أو جمعها يتيح أن تحدث المنظمات المحتوى في نظام أجريس. وبالنظر إلى الاستخدام الكبير لنظام أجريس في جميع أنحاء العالم، هذا أمر بالغ الأهمية من ناحية تزويد المستخدمين النهائيين بأحدث المنشورات و/أو البيانات التي يعدها أعضاء شبكة نظام أجريس.

ويمكن أن يحدد مستخدمو نظام أجريس حالة الجهات المزودة البيانات في سجل الجهات المزودة البيانات وفي قسم الجهات المزودة البيانات في سجلات البيانات الوصفية الفردية في نظام أجريس.

وتصنُّف الجهات المزودة البيانات التي قدمت البيانات الوصفية في الأشهر الإثني عشرة من السنة التقويمية باعتبارها نشطة. ومختلف فئات حالة الجهات المزودة البيانات:

 

  • نشطة: قدمت الجهة المزودة البيانات بيانات وصفية في السنة التقويمية الماضية.
  • غير نشطة: لم تقدم الجهة المزودة البيانات بيانات وصفية في السنة التقويمية الماضية.
  • متقطعة: الجهة المزودة البيانات غير نشطة مؤقتًا ولم ترسل بيانات وصفية لمدة سنة تقويمية على الأقل.
  • مشجوبة: أوقفت الجهة المزودة البيانات خدمتها في نظام أجريس ولا تقدم بيانات وصفية جديدة.