اليوم الدولي للغابات

رسائل أساسية

يوفر قطاع الغابات فرص العمل لما لا يقل على 33 مليون شخص، بينما يستخدم مليارات الأشخاص المنتجات الحرجية.

©Brent Stirton/Getty Images for FAO, CIFOR, CIRAD and WCS

يعتمد ما يزيد على نصف الإنتاج الاقتصادي العالمي [أي إجمالي الناتج المحلي] بحسب التقديرات على خدمات النظام الإيكولوجي، بما فيها الخدمات التي توفرها الغابات. كما يستخدم أكثر من نصف سكان المعمورة منتجات حرجية غير خشبية لدعم طيب عيشهم ومصادر معيشتهم.

الغابات أساسية لصحة الكوكب وطيب عيش الإنسان

© Joan Manuel Baliellas

تغطي الغابات قرابة ثلث سطح اليابسة على كوكبنا وتمد الإنسان بالسلع المختلفة كالأخشاب والوقود والغذاء والأعلاف، إضافة إلى أنها تساعد على محاربة تغير المناخ وحماية التنوع الحيوي والتربة والأنهار وخزانات المياه، ناهيك عن أنها المناطق التي يتقارب فيها الإنسان مع الطبيعة.

استخدام الغابات بأسلوب مستدام يساعدنا على التحول إلى اقتصاد قائم على مواد متجددة قابلة لإعادة الاستخدام والتدوير

©FAO/Charlotte Windle

للأخشاب استخدامات عديدة ذات تأثيرات بيئية دون غيرها من سائر المواد الأخرى بأشواط. فالأخشاب التي تستخدم مرة يمكن إعادة استخدامها مجدداً أو تدويرها، ما يطيل بالتالي من عمر هذه المادة ويخفف بدرجة أكبر من بصمتها.

توسيع نطاق استخدام المنتجات الحرجية يسهم في حيادية بصمة الكربون

©FAO/KWC

يتمخض عن العلوم والابتكارات منتجات جديدة تعد محطاً للإعجاب تستمد من الأخشاب والأشجار، بما في ذلك منتجات النسيج والأغذية ومواد البناء ومستحضرات التجميل والمواد الكيماوية الحيوية وكذلك البلاستيك الحيوي والأدوية. أما إحلال المنتجات الخشبية والتي تعتمد على الأشجار محل المواد الأقل استدامة فمن شأنه الحدّ من بصمة الكربون.

الخشب المستدام مادة أساسية في إنشاء مساحات خضراء في المدن

© FAO/Luis Tato

يُعد قطاع البناء والإنشاء مسؤولاً عن نحو 40 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة المرتبطة بالطاقة على مستوى العالم. ولعل الابتكارات تجعل من زيادة استخدام الأخشاب في الأبنية الشاهقة وغيرها من البنى التحتية عملية مجدية، ما يساعد على إنشاء مساحات "خضراء" نظراً لأن الأخشاب تخزن الكربون وتستلزم كمية أقل من الطاقة في عملية إنتاجها قياساً بغيرها من المواد، هذا إضافة إلا أنها توفر نسبة عزل جيدة.

الغابات ذات أهمية جوهرية لدعم إنتاج الأغذية

© FAO/Zinyange Auntony

تحمل خدمات النظام الإيكولوجي الحرجي، كصون التنوع الحيوي، وتنظيم المناخ، وجودة المياه والتربة، والتلقيح، خدمات أساسية بالنسبة للنظم الزراعية والغذائية وتوفير الطعام لسكان العالم المتنامية أعدادهم. أضف إلى ذلك أن ما يزيد على ثلاثة أرباع الأسر الريفية حول العالم تجمع أغذية برية من الغابات ومن بيئات أخرى.

اتخاذ المزيد من الإجراءات مطلوب لوقف إزالة الغابات وتدهورها

© Enric Català Conteras

خسر العالم منذ عام 1990 مساحة تقدر بنحو 420 مليون هكتار من الغابات، وهي مساحة تفوق مساحة الهند، بينما لاتزال أعمال إزالة الغابات مستمرة بمعدل 10 ملايين هكتار في العام، لأسباب تعزى بالدرجة الأولى إلى توسيع المساحات الزراعية. ويمكن أن تساعد إدارة الغابات بأسلوب مستدام على الحدّ من إزالة الغابات والتدهور، واستعادة المناظر الطبيعية المتدهورة، وتوفير فرص العمل، إضافة إلى الإمداد بمواد متجددة.

اختر منتجات حرجية من مصادر مشروعة ومستدامة

©FAO/Jerome Laporte

يمكن للمستهلكين الإسهام في استخدام الغابات بصورة مستدامة من خلال اختيار منتجات خشبية تحمل ملصقات أو شهادات تؤكد أنها جاءت من مصادر مشروعة ومستدامة.