Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

غذاء للفكر تسترشد به أفكاركم عن الغذاء


تعلموا كيفية صنع أطباق مغذية وشهية في هذا الوقت من السنة

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

ستأخذكم كتب الطبخ الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة في رحلة لطهي المكونات التي تختارونها، من المزرعة إلى المائدة. ©FAO/Giuseppe Bizzarri

28/12/2023

فترة العطلات هي الوقت الذي تشغل فيه الأغذية اهتمامنا.

لذلك، إليكم هذه الفكرة: لم لا تستغلوا هذا الوقت من السنة لتجربوا وصفات جديدة وتعرضوا مواهبكم في الطهي أمام الأصدقاء والعائلة؟ أظهروا معارفكم ومهاراتكم في التغذية والمطابخ العالمية. وستثبتون بالفعل أنكم خبراء في الأغذية على مائدة العشاء.

ومن خلال كتب الطبخ السهلة التطبيق والغنية بالمعلومات المفيدة، تقدم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) وصفات من جميع أنحاء العالم، تترافق مع وقائع مثيرة للاهتمام ورسوم توضيحية رائعة ونصائح مفيدة من الطهاة. فدعوا هذه الكتب تعرّفكم على مجموعة واسعة من الثقافات والأذواق والمكونات، المنتجة على اليابسة وفي المياه. كما أنّ هذه الكتب ستساعدكم على كسب إعجاب أحبائكم من خلال تقنيات الطهي الجديدة التي يقدمها طهاة مشهورون وهواة.

ضعوا إذًا جانبًا وصفات الأغذية اليومية وابدأوا رحلة الطهي الدولية!

تذوقوا الأنواع التي تزخر بها البحار

هل تساءلتم يومًا عن أصل سمك الكارب الشائع؟ أو حتى قنافذ البحر الشائكة في ذاك الطبق؟ قد تُدهشون لمعرفة أنّ جزءًا كبيرًا منها قد نشأ في مزرعة، أو بمعنى أدق ما يسمى "تربية الأحياء المائية". وسيذهب بكم كتاب الأغذية المائية المستزرعة المناسبة لجميع الأذواق إلى الكواليس في قطاع تربية الأحياء المائية، من الأسماك إلى القشريات، حيث ستتعرفون على كيفية انتقال اثني عشر نوعًا مائيًا من المزرعة إلى المائدة. ويركّز هذا المطبوع على قطاع تربية الأحياء المائية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، حيث يعرض تقاليد ووصفات الطهي ويدحض الخرافات ويسلّط الضوء على فوائد الأنواع المستزرعة في الإقليم.

ويقرن كل فصل منه قصة نجاح أحد المنتجين الذين أحدثوا ثورة في الاستزراع المائي مع وصفات لذيذة ونصائح من الطهاة. فغوصوا في أسرار البحار وحوّلوا المكونات العادية إلى أطباق مميزة.

الصورة إلى اليمين: السيد Jonathon Rees، الفائز بمسابقة صورة السنة الدولية للدُخن، يعرض صورة للسيدة Maria Nakumbwata وهي تحصد الدخن اللؤلؤي - وهو من الحبوب اللذيذة والصحية التي يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق. ©Jonathon Rees. الصورة الى اليسار: خوضوا في

الدُخن:ليس من أنواع الحبوب التي اعتدتم عليها

كانت الدعوة الموجهة إلى الطهاة المحترفين والهواة من جميع أنحاء العالم هي نقطة الانطلاق. حيث جرى تقاسم وجمع وصفات الدخن من خلال تحدي الطهاة العالمي التابع للمنظمة، ونشرها في كتاب وصفات الدخن الذي بات يعدّ الآن إرثًا للسنة الدولية للدخن 2023.

وقد بدأت زراعة الدخن، التي غالبًا ما يشار إليها باسم "الحبوب المنسية"، منذ آلاف السنين في العديد من الثقافات والقارات. وأُطلقت هذا العام حملة من أجل زيادة الوعي بشأن تنوع هذه الحبوب وكيفية إضافتها إلى أنماطنا الغذائية الصحية. فهي لا تساهم في دعم الأنماط الغذائية الصحية والتغذية فحسب، بل إنها قادرة أيضًا على الصمود في وجه تغير المناخ. 

اُلقوا نظرة على هذا التحدي الذي أُطلق على وسائل التواصل الاجتماعي وتحول إلى كتاب للوصفات، والذي يتضمن أطباقًا مكونة من الدخن من مختلف الأقاليم والأذواق والمطابخ العالمية يقدمها طهاة مشهورون مثل السيدة Anahita Dhondy والسيدة Fatmata Binta والسادة Roca Brothers. وسواء أكنتم تبحثون عن طبق مقبلات أم طبق رئيسي أم وجبة خفيفة أم حلويات، هذا الكتاب فيه طبق الدخن المناسب لكم.

حلوى لذيذة مصنوعة من البذور

يتشاطر خمسة مزارعين من أقاليم مختلفة في العالم إدراكهم للدور الهام الذي تؤديه البذور في تحقيق الأمن الغذائي ودعم سبل العيش. ويقدم هؤلاء المزارعون لمحة مقتطفة عن حياتهم، ويسلّطون الضوء على المحاصيل التي يقومون بزراعتها والأطباق التي يصنعونها.  

وتعرض السيدة Sarah Sikochi، وهي مزارعة وطاهية من ملاوي، وصفتها لصنع يخنة الأرزّ مع البازلاء الهندية، وهي أحد الأطباق المفضلة لدى المجتمع المحلي والغنية بالبروتينات. تعلّموا كيف تصنعون أطباقًا نباتية مشابهة من المزارعين الذين يحمون المحاصيل لصالح مجتمعاتهم المحلية وللأجيال القادمة.

ويوضح المشاركون في مشاريع صندوق تقاسم المنافع التابع للمعاهدة الدولية كيف أنّ الحبوب لا تمثل فقط مصدرًا للأغذية المغذية في مجتمعاتهم المحلية، بل إنها تعود بالنفع أيضًا على سبل عيشها. تابعوا قصص المزارعين والطهاة من خلال مقاطع الفيديو هذه، وقوموا بإحياء الثقافات والتقاليد التي تفوح من هذه الأطباق في منازلكم.

السيدة María Tránsito Guamán هي مزارعة وطاهية من إكوادور، تقوم بإعداد طبق من البطاطا والذرة المحمصة والبقلة المائية واليقطين ذي الحبوب السوداء من أجل تعزيز التنوع البيولوجي للمحاصيل في الإقليم. ©FAO/Cristina Vega

أطباق من الأسماك

قد يكون الطهي أكثر من مجرد تناول الطعام. فقد يثير حديثًا مع الموجودين حول مائدتكم، أو حتى الموجودين على مائدتكم. ومن شأن السلسلة الفكاهية التي تحمل اسم "مقابلات مع الأسماك" أن تعرفكم على العديد من أنواع الأسماك وأن تعلمكم أكثر من مجرد وصفة طعام.

ويتناول كتاب Fish: Know it, cook it, eat it مواضيع عدّة من الغش في الأسماك إلى حوكمة المحيطات والأطباق التقليدية التي أعاد إحياءها طهاة مشهورون بطريقتهم الخاصة.

ولعلّ أكثر ما يعبر عن العطلات هو تشاطر الأغذية والوصفات مع الأسرة والأصدقاء. فابدأوا مع كتب الطبخ المذكورة وتعلموا كل ما يلزم من الوقائع الخاصة بالأغذية والوصفات الشهية إلى تحسين الأنماط الغذائية الصحية والأمن الغذائي. ولا بدّ أنكم ستثيرون إعجاب أحبّائكم!

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

المطبوع: فهرس مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة لعام 2023

الموقع الإلكتروني: مطبوعات منظمة الأغذية والزراعة

قصة: السمك في البال وعلى المائدة

قصة: الاحتفاء بالتغذية بفضل كتب الطبخ الخمسة لمنظمة الأغذية والزراعة