Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

بذور الطبيعة المغذّية: 10 أسباب توضح ضرورة اختيارك للبقول


اكتشف لماذا ينبغي إدراج البقول في نظامك الغذائي

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

في العديد من الثقافات، تعتبر البقول "بروتينًا للفقراء"، كما أن محتواها الغذائي العالي يجعلها مثالية للنباتيين والنباتيين لضمان الحصول على كميات كافية من البروتين والمعادن والفيتامينات.

08/02/2019

نرى البقول لدى البقالين، وفي أسواق المزارعين وهي ترافق أطباقك المفضّلة. وفي العديد من البلدان، تعدّ جزءاً من التراث الثقافي وتُستَهلَك على أساس منتظم بل أو حتى يوميا. وفي أجزاء أخرى من العالم، لا تكاد تُذكَر إلا عندما تُستهلك كحساء في يوم شتاء بارد، لكن هذه البذور الصغيرة المتعددة الألوان تعدّ من الأطعمة المغذية الطبيعة منذ فجر التاريخ. ومن أسباب ذلك ما يلي:

1. تحتوي البقول طبيعياً على نسبة منخفضة الدهون وهي لا تحتوي على الكولسترول، مما يمكن أن يساهم في الحد من أمراض القلب والشرايين.

2. كما تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم أيضا. ويساهم كلوريد الصوديوم - أو ملح الطعام- في ارتفاع ضغط الدم، الذي يمكن تجنبه بتناول الأغذية التي تحتوي على مستويات منخفضة من الصوديوم مثل البقول.

3. البقول مصدر مهمّ من مصادر البروتين النباتي. ومما يدعو إلى الدهشة أن 100 غراما من العدس الطازج يحتوي على 25 غراما من البروتين!. وأثناء الطهي، تمتص البقول كميات كبيرة من الماء وبالتالي يقلّ محتوى البروتين من العدس المطبوخ إلى حوالي  8 في المائة. لكن بإمكانك زيادة جودة البروتين من البقول المطبوخة بدمجها مع الحبوب في وجبتك، العدس مع الأرز مثلاً.

4. وتعدّ البقول مصدراً جيد من مصادر الحديد. يعتبر نقص الحديد أحد أشكال سوء التغذية الأكثر انتشارا  وأحد أنواع فقر الدم الأكثر شيوعا. ولتحسين امتصاص الحديد، يُنصح الجمع بين البقول والأغذية التي تحتوي على فيتامين سي (عصير الليمون على كاري العدس على سبيل المثال).

إن مختلف الطرق التي يمكن بها دمج البقول في كل وجبة يجعلها إضافة ممتازة وسهلة لنظامنا الغذائي.

5. تحتوي البقول على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يدعم وظيفة القلب ويؤدّي دورا هاماًّ في الهضم ووظائف العضلات.

6. تعدّ البقول من بين أفضل الأغذية الغنية بالألياف، الضرورية لدعم صحة الجهاز الهضمي وللمساعدة في تقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

7. تعدّ البقول من أفضل مصادر الفوليك – هو أحد فيتامينات ب الموجودة بشكل طبيعي في كثير من الأغذية- التي لا غنى عنها في وظيفة الجهاز العصبي ولها أهمية خاصة أثناء الحمل لمنع عيوب لدى للجنين.

تعتبر البقول مصدرًا للبروتينات والمعادن يمكن الحصول عليه بسعر معقول بالنسبة لعدد كبيرة من سكان الأرياف في العالم.

8. يمكن تخزين البقول لفترة طويلة، وبالتالي يمكن أن تساعد على زيادة تنوع الوجبات الغذائية، وخصوصا في البلدان النامية.

9. تحتوي البقول على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. فهي تساعد على استقرار نسبة السكر ومستويات الأنسولين في الدم، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ومثالية لمراقبة الوزن.

10. وأخيرا، فالبقول خالية ٍمن الغلوتين بحكم طبيعتها، ممّا يجعلها خيارا مثاليا للأشخاص الذين يعانون من الداء البطني.

 أعلنت الأمم المتحدة يوم 10 شباط/فبراير  اليوم العالمي للبقول، حفاظاً على الزخم الإيجابي الذي يحيط بهذه البقول الصحية والمغذية الغنية بالبروتين بعد الحملة الناجحة للسنة الدولية للبقول في عام 2016.

البقول حليفنا اللذيذ في تحقيق الأمن الغذائي، والحد من سوء التغذية وخلق #عالم خالٍ من الجوع 

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات:

العالمي للبقول

• القصة: كيف تجعل الأطفال يأكلون البقول

• الموقع: وصفات البقول من جميع أنحاء العالم