Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations
Ar

محفّز بشري للابتكار الرقمي في طاجيكستان


مدرّس بارع يساعد زملاءه المزارعين في الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

ما فتئ السيد Khudoidod Rasulov، وهو مزارع وخبير في مجال تكنولوجيا المعلومات في صميمه، يمثّل صوت مبادرة المنظمة للقرى الرقمية ويحفّز المجتمع على اعتمادها في لولازور، طاجيكستان. ‎© Maruf Ashurov

13/05/2024

إنّ مهنة السيد Khudoidod Rasulov كمدرّس واهتمامه بتكنولوجيا المعلومات منذ سن مبكرة جعلتا منه شخصية ذات قيمة فريدة في قريته لولازور، التي تبعد حوالي 30 كيلومترًا شرق دوشانبي، عاصمة طاجيكستان. وهو الشخص المقصود عندما يحتاج القرويون إلى معلومات تساعدهم في زراعة بساتينهم بشكل أفضل وتسويق محصولهم عبر الإنترنت. ولذلك، ليس من المستغرب أن يؤدي دورًا رئيسيًا في تنفيذ مبادرة القرى الرقمية التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) في قرية لولازور.

ويوضح السيد Khudoidod قائلًا "في العموم، لديّ شغف للتعرف على الأجهزة المحمولة... وبصفتي مدرسًا، لديّ وقت فراغ بعد العمل لمساعدة زملائي القرويين".

"والتكنولوجيا الرقمية مفيدة في حياة المزارعين لتيسير حلّ المشاكل الزراعية والحصول على المعلومات اللازمة لإدارة المزرعة."

وعلى غرار معظم القرويين هنا، يعمل السيد Khudoidod وعائلته كمزارعين أيضًا. ولكن قبل أن يقرّروا التوجه إلى الحقول لقضاء اليوم فيها، يتثبّت السيد Khudoidod من توقعات الطقس باستخدام هاتفه الذكي لمعرفة ما يخبئه لهم اليوم.

وبعد أن ينتهي من إلقاء حصصه التعليمية في المدرسة الابتدائية المحلية في فترة ما بعد الظهر، يتوجه إلى قطعة أرضه للمساعدة في حراثة التربة وإزالة الأعشاب الضارة التي تنبت بين صفوف الخيار والطماطم والبطاطا. ثم يسقي المحاصيل ويقلّم أشجار التفاح والكرز والخوخ.

ويستخدم السيد Khudoidod الإنترنت بشكل عام والمنصات الزراعية بشكل خاص، سواء أكان ذلك من أجل عائلته أو القرويين الآخرين "للتوصية بأفضل التكنولوجيات لزراعة المحاصيل والفاكهة". ويوضح قائلًا "من خلال تحليل المواقع والمنصات الزراعية، أوصي بالحصول على بذور وأسمدة معدنية أفضل لزراعة الخضروات والفاكهة، وذلك بهدف تحقيق محاصيل عالية من الخضروات والفاكهة. وباستخدام التكنولوجيات الرقمية، أعمل على إدخال جوانب التقدم على الأنشطة الزراعية المضطلع بها على مستوى القرية."

وقد اكتُسب العديد من هذه المهارات من خلال الدورات التدريبية الأربع بشأن التكنولوجيا الرقمية التي قدمتها المنظمة في إطار مبادرة القرى الرقمية. ولكن كان هناك الكثير أيضًا، إذ تعلّم السيد Khudoidod أيضًا كيفية الإعلان عن المنتجات الزراعية لعائلته والقرويين الآخرين على منصات التواصل الاجتماعي. وأتقن، إضافة إلى ذلك، أحد التطبيقات التي توفّر للمزارعين معلومات كاملة عن تخطيط الأنشطة الحقلية.

ويوضح السيد Khudoidod ويقول إنّ هذه التكنولوجيا الرقمية تساعدنا في "إنجاز الأعمال في الحقول في الوقت المناسب، من قبيل المعلومات المتعلقة بالشتلات والفاكهة والخضروات وسائر أنواع المنتجات، وكذلك وقت الغرس ووقت استخدام الأسمدة المعدنية عند زراعة الفاكهة والخضروات".

Ar
Ar

القرويون في قرية لولازور يستخدمون التكنولوجيا الرقمية من أجل تسويق المنتجات عبر الإنترنت وصيانة الدفيئات الزراعية. ‎©FAO (الجهة اليمنى إلى الأعلى) ©FAO/Daniil Dolidze (الجهة اليسرى إلى الأسفل)

ويقول إنه في السابق كانت هناك العديد من التحديات الزراعية مثل توقيت استخدام الأسمدة المعدنية، ووقت الري والعلاج من الحشرات والأمراض، وهو أمر كان يمكن للقرويين أن يفعلوه بمشورة الخبراء، ولكن لم يكن أي من ذلك متوفرًا. أما الآن، فقد أتت تكنولوجيا المعلومات بالإجابات الصحيحة وجعلتها في متناول أيديهم.

وعندما يكون لدى زميلته في القرية السيدة Farahnoz Ganieva سؤال عن أحد التطبيقات التي تم تدريسها أثناء التدريب على المهارات الرقمية، يساعدها السيد Khudoidod في طلبها "… دعينا نلقي نظرة على قسم بساتين العنب … انتبهي إلى أيقونتي "التكاليف" و"الأرباح".  ستساعدك هاتين الأيقونتين على تتبع نفقاتك وأرباحك. ومن خلال إدخال بيانات بستانك، يمكنك إجراء تنبؤ تقريبي للتكاليف المتكبّدة والأرباح المحتملة."

كما أدّى السيد Khudoidod دورًا فعّالًا في المشروع بصفته محفّزًا للمجتمع المحلي. وانتُخب السيد Khudoidod مديرًا لقناة تيليغرام المجتمعية المعروفة باسم "Digital Lolazor". وقد أنشأ هذه القناة مدرب أثناء التدريب الرقمي، ويتبادل القرويون من خلالها المعلومات عن التحديات والحلول الزراعية اليومية. 

Ar

السيد Khudoidod وغيره من القرويين من قرية لولازور يزورون وادي فرغانة في أوزبكستان لتبادل التجارب وتعلّم أفضل الممارسات. وأوزبكستان هي بلد آخر في آسيا الوسطى تنفذ فيه المنظمة مبادرة القرى الرقمية. ‎©FAO/Daniil Dolidze

ولكنّ أحلام السيد Khudoidod تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك. فبعد التدريب، يطمح السيد Khudoidod الذي يعاني من إعاقة، إلى فتح متجره التكنولوجي الخاص وتقديم دورات تدريبية لتحسين المعرفة الرقمية لأفراد مجتمعه المحلي والمجتمعات المجاورة.

ويسترجع بالذاكرة الزيارة الدراسية التي استغرقت ثلاثة أيام إلى وادي فرغانة في أوزبكستان، وهو بلد آخر في آسيا الوسطى تنفذ فيه المنظمة مبادرة القرى الرقمية. ويقول إنه أُتيحت له فرصة الالتقاء بأشخاص رائعين أصبحوا الآن أصدقاءه.

وهذه التجربة، ولا سيما الدفيئة الحسنة التنظيم لزراعة الليمون، المزوّدة بأجهزة استشعار ذكية تعتمد على تكنولوجيا إنترنت الأشياء، أوقدت فيه الحماس والأمل بالمستقبل في مجتمعه. وبفضل مهاراته واستعداده لمساعدة زملائه القرويين في جني الفوائد التي يجلبها الابتكار الرقمي، يُعدّ السيد Khudoidod قوة مهمة لرسم معالم هذا المستقبل. 

روابط تتعلق بالموضوع

لمزيد من المعلومات