أهداف التنمية المستدامة

المؤشر 2-5-2 - نسبة السلالات المحلية المصنفة على أنها معرضة لخطر الانقراض

يعرض هذا المؤشر النسبة المئوية لسلالات الماشية المحلية بين السلالات المحلية المعرضة لخطر معروف، ومصنّفة على أنها معرضة لخطر الانقراض في لحظة معينة من الزمن، وكذلك اتجاهات هذه النسبة المئوية. وسيقيس المؤشر التقدم المحرز نحو الهدف 2-5 من أهداف التنمية المستدامة.

2-5 الغاية

الحفاظ على التنوع الجيني للبذور والنباتات المزروعة والحيوانات الداجنة والأليفة وما يتصل بها من الأنواع البرية، بما في ذلك من خلال بنوك البذور والنباتات المتنوّعة التي تُدار إدارة سليمة على كل من الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، وضمان الوصول إليها وتقاسم المنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية وما يتّصل بها من معارف تقليدية بعدل وإنصاف على النحو المتفق عليه دوليا، بحلول عام 2020.

وضع المخاطر بالنسبة إلى سلالات الثروة الحيوانية المحلية في العالم، عام 2021

(بالإنجليزية فقط)

التأثير

يعدّ جمع المعلومات لهذا المؤشر أمر أساسي لحماية الأصناف الحيوانية الثمينة ودعم معيشة سكان العالم بالوجبات الغذائية الكافية والمتنوعة والمغذية لفترة طويلة في المستقبل.

النتائج الرئيسية

لا يزال التنوع الوراثي للحيوانات المستزرعة والمستأنسة معرضًا للتهديد (أو لا يزال مهددًا)

يتسم التنوع الوراثي في سلالات الحيوانات الحيّة بأهميته في الزراعة وإنتاج الأغذية. وهو يُمكّن من تربية الثروة الحيوانية في بيئات مختلفة، ويوفّر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات (الأغذية، والألياف، والسماد الطبيعي، وقوة الجر، وما إلى ذلك). وبينما كشف المؤشر 2-5-1-ب عن أن لدى جزء يسير فقط من سلالات الثروة الحيوانية المحلية مواد كافية مخزّنة في حال تعرضت للانقراض، يُقدّم المؤشر 2-5-2 مقياسًا للخطر الفعلي للانقراض لكل سلالة من الثروة الحيوانية المحلية الحيّة.

والواقع أن حفظ الموارد الوراثية الحيوانية في مرافق الحفظ على المدى المتوسط وعلى المدى الطويل بشكل مناسب أمر مثير للقلق بصفة خاصة، إذ تُشير آخر التقارير إلى أن نسبة مثيرة للقلق من السلالات المحلية معرضة لخطر الانقراض.

ومن العدد المحدود من سلالات الحيوانات المحلية المشمولة بالمسح، تعتبر نسبة 74 في المائة معرضة لخطر الانقراض بسبب انخفاض عدد الحيوانات الحيّة في مجموعة ما عن عتبات معيّنة، في حين أن حالة التعرض للخطر في 61 في المائة من السلالات المحلية في العالم لا تزال غير معروفة.

وتتفاوت النتائج بين الأقاليم. ومن بين السلالات التي يُعرف وضع المخاطر بالنسبة لها، هناك:

·         84 في المائة معرض للخطر في أوروبا.

·         42 في المائة معرض للخطر في أمريكا الجنوبية.

·         66 في المائة معرض للخطر في أفريقيا الجنوبية.

ونظرًا لقلة المعلومات التي يتم الإبلاغ عنها، لا تتسم النتائج المتعلقة بالأقاليم الأخرى بالشمول التمثيلي.

شارك بهذه الصفحة