كم تعرف عن مدارس تدريب المزارعين

اختبر معلوماتك ومعلومات أصدقائك


03 Sep 2014

مدارس تدريب المزارعين (FFS) في الأساس مدارس بلا جدران تقوم بتعريف المزارعين على ابتكارات تكنولوجية جديدة، وذلك جنباً إلى جنب مع البناء على معرفة السكان الأصليين. حيث يكون المزارعون هم الخبراء في هذه المدارس.

المعالم الرئيسية لنهج مدارس تدريب المزارعين والمبادئ التي يقوم على أساسها – صحيح أم خطأ؟

يتيح نهج مدارس تدريب المزارعين للمزارعين الفرصة للتعلم من خلال اختبار التغيرات في بيئة توضع تحت السيطرة وترتكز على الجماعة

صحيح: يشكل التعلم القائم على الاكتشاف جزءا أساسياً من مدارس تدريب المزارعين، إذ أنه يساعد المشاركين فيها على تطوير شعور بملكيتهم للنشاطات والنتائج التي يتوصلون اليها واكتساب الثقة في قدرتهم على إكثارها بمفردهم.

في مدارس تدريب المزارعين تكون حجرة الصف هي ميدان التعليم

خطأ: يكون الحقل أو القطيع أو المشهد الطبيعي هو الميدان الرئيسي للتعليم، حيث يتم تنظيم نشاطات مدارس تدريب المزارعين حوله. ويتعلم المزارعون بصورة مباشرة مما يلاحظوه ويجمعوه ويجرّبوه فيما يحيط بهم. وهم ينتجون موادهم التعليمية (الرسومات وغيرها) على أساس ما يلاحظون ويختبرون.

المدربون هم الذين يقررون المنهاج الدراسي لمدارس تدريب المزارعين وما ينبغي للمزارعين تعلّمه

خطأ: إن المزارعين هم الذين يقررون المواضيع التي تهمهم وما يريدون من مدارس تدريب المزارعين تناوله في منهاجها الدراسي. ما يضمن ان تكون المعلومات ذات صلة ومفصّله وفق الاحتياجات الفعلية للمشاركين.

يرتكز التدريب في مدارس تدريب المزارعين على أساس دورة الحياة الطبيعية لموضوع الدراسة

صحيح: فهذا يتيح للمزارعين دراسة وملاحظة جوانب الموضوع في الحقل بالتوازي مع ما يجري بالفعل في حقولهم، مثل التعلم بشأن خلع الأعشاب الضارة الذي يتم في موعد التعشيب.

في مدارس تدريب المزاعين ينصبّ التركيز على تمثيل/ تمثُّل المعلومات بشأن الخيارات التكنولوجية الجديدة

خطأ: ينصبّ التركيز في مدارس تدريب المزارعين على تطوير المهارات والكفاءات، لا على تمثيل/ تمثُّل المعلومات بشأن الخيارات التكنولوجية الجديدة. إذ أنه يتمحور حول فهم الأسس العلمية التي تقف خلف الجوانب المختلفة للنظام الإيكولوجي الزراعي، وذلك لإكساب المزارعين القدرة على القيام بعملية الابتكار الخاصة بهم. أي فهم "ماذا" التي تقف خلف "كيف".

لكي يحقق المزارعون النجاح مع ممارسات مدارس تدريب المزارعين، عليهم التخلّي عن طريقتهم هم في عمل الأشياء

خطأ: تتمثل الفرضية الأساسية لنهج مدارس تدريب المزارعين في أن التعلم يمدّ جذوره دوماً في الخبرات والتجارب السابقة، وأن هذه الخبرات والتجارب فريدة تختلف لدى كل إنسان عما لدى الآخرين، وأن أي محاولة لتشجيع تعلم شيء جديد يجب أن تأخذ خبرات وتجارب الشخص المتعلم في الاعتبار بصورة أو بأخرى.

الابتكار والتجريب مكوّنان حيويان من مكونات العملية التدريبية في مدارس تدريب المزارعين

صحيح: إن الابتكار والتجريب يتيحان فرصاً للتعلم ولبناء القدرات بين المزارعين للتكيف باستمرار وتحسين الطريقة التي يديرون بها مواردهم. حيث تكوّن التجارب التي تديرها الجماعة، سواء أكانت في مجال المحاصيل أو في مجال الثروة الحيوانية، نواة التعلم عن طريق مدارس تدريب المزارعين لأن موقع إجراء التجارب يصبح في العادة مكان اللقاء وموقع التعلم للجماعة.

كل مدارس تدريب المزارعين تتّبع نفس عملية التدريب النظامي

صحيح: إن حجر الزاوية في نهج مدارس تدريب المزارعين هو ملاحظة وتحليل النشاطات التجريبية الحقلية. وتشمل كل مدرسة لتدريب المزارعين ثلاثة نشاطات على الأقل: تحليل النظام الإيكولوجي الزراعي (AESA)، و "نشاط ديناميكي جماعي" و "موضوع اليوم". حيث يقود النشاط الديناميكي الجماعي الى تكوين وتشجيع مهارات بناء الفريق ومهارات التنظيم، في حين يتضمن "موضوع اليوم" عادةً معلومات فنية/تقنية. وهو يتناول في الظروف العادية موضوعاً ذا صلة بالزراعة، غير أنه يمكن أن يتناول كذلك أي موضوع آخر يهمّ أعضاء المجموعة.

 

شارك بهذه الصفحة