FAO.org

الصفحة الأولى > إدارة الزراعة وحماية المستهلك
إدارة الزراعة وحماية المستهلك

تسعى إدارة الزراعة وحماية المستهلك في المنظمة إلى تعزيز دور الزراعة في الحد من الجوع والفقر مع الحفاظ على قاعدة الموارد الطبيعية والبيئة. وتعمل هذه الإدارة بصورة شاملة، مع الشركاء لمعالجة مجموعة من القضايا التي تؤثر على الغذاء من المزرعة إلى المائدة، بما في ذلك: تحسين الإنتاج؛ وإدارة وحفظ المحاصيل والثروة الحيوانية؛ والوقاية من الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية والوقاية منها؛ وسلامة الأغذية وجودتها؛ والبحوث الزراعية والإرشاد الزراعي.

ويعدّ هذا المشروع في صميم الخبرة التقنية للمنظمة في مجال الزراعة وحماية المستهلك، وتقديم مشورة الخبراء والمساهمة في تطوير المنافع العامة العالمية دعما للأهداف الاستراتيجية للمنظمة وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

المهامّ

شعبة الإنتاج الحيواني وصحة الحيوان (AGA)

تدعم البلدان على تعزيز مساهمة قطاع الثروة الحيوانية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث أن تربية الحيوانات في المزارع يمكن أن تكون فعالة في الحد من الجوع والفقر. وتشجع الشعبة جميع منتجي الثروة الحيوانية على النمو المستدام للقطاع.

الاتصال: السيد/ بيره تيكولا

شعبة الإنتاج النباتي ووقاية النباتات ( (AGP

تدعم البلدان على تطوير نظم إنتاج المحاصيل المستدامة. وتعزز إنتاجية المحاصيل باستخدام نهج الحفظ والنمو من أجل زراعة محاصيل صحية وقادرة على الصمود مع حماية الموارد الطبيعية وتسخير خدمات النظم الإيكولوجية. ويُدعم ذلك عن طريق الإدارة المتكاملة للآفات التي تركز على الوقاية.

الاتصال: السيد/ هانز درير

إطار إدارة أزمات السلسلة الغذائية

يعزز التعاون في الإدارة العالمية للتهديدات العابرة للحدود المحدّقة بالسلسلة الغذائية. وباستخدام نهج متعدد التخصصات، يساعد هذا الإطار على منع الآفات والأمراض الحيوانية والنباتية وقضايا سلامة الأغذية أو الاستجابة لها على نحو فعال.

الاتصال: السيدة مُنى شيّا

سلامة الأغذية وجودتها

توفر المشورة العلمية المستقلة لهيئة الدستور الغذائي وتدعم البلدان الأعضاء في تطوير قدراتها على إدارة سلامة الأغذية وجودتها على نحو فعال.

الاتصال: السيدة  Renata Clarke

الشعبة المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية المعنية بالتقنيات النووية

تدعم هذه الشعبة وتعزز الاستخدام الآمن والملائم للتكنولوجيات النووية وما يتصل بها من تكنولوجيات في مجال الأغذية والزراعة من جانب البلدان الأعضاء في كل من المنظمة والوكالة الدولية للطاقة الذرية للمساهمة في الأمن الغذائي العالمي والتنمية الزراعية المستدامة. 

الاتصال: السيد Qu Liang

البحوث والإرشاد

دعم البلدان لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية من خلال تحرير إمكانات الابتكار الزراعي. وبصورة أكثر تحديدا، يركز هذا البرنامج على تسهيل تحويل النظم الوطنية للابتكار الزراعي بتدخلات موجهة نحو السياسات وتنمية القدرات والمعارف والخدمات الاستشارية الريفية؛ ويسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

للاتصال: السيد Samy Gaiji

هيئة الدستور الغذائي

تضع معايير غذائية دولية متجانسة لحماية صحة المستهلك وتعزيز الممارسات المنصفة في تجارة الأغذية؛ وتستضيف منظمة الأغذية والزراعة أمانة الهيئة. ويشكل الدستور الغذائي جزءا من برنامج المواصفات الغذائية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية.

للاتّصال: السيد Tom Heilandt

الاتفاقية الدولية لوقاية النبات

تستضيفها منظمة الأغذية والزراعة بوصفها هيئة بموجب المادّة السادسة عشرة، وتدعم أمانة الاتفاقية الدولية لوقاية النبات تنفيذ معاهدة دولية تهدف إلى حماية النباتات المزروعة والبرية في العالم من إدخال وانتشار الآفات النباتية.

للاتصال: السيد Jingyuan Xia