Capacity Development Portal
Good Practices
 

سياسات الأغذية والزراعة

  1. نهج المسار المزدوجازاء الآمن الغذائى اثناء الآزمات الممتدة
  2. انعدام الأمن الغذائى والتعرض لنقص الأغذية
  3. اصلاح سياسة مبيدات اللآفات للحد من الافراط فى استخدام المبيدات الحشرية


معالجة قضايا الأمن الغذائي المباشرة وطويلة الأجل

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

تدعو المنظمة إلى تطبيق نهج مزدوج المشار لتقرير مقاومة الأمن الغذائي خلال الأزمات الممتدة مع سياسات نوعية تربط بين تداخلات الإغاثة من الجوع المباشرة والإستراتيجية طويلة الأجل لتحيق النمو المستدام. ففي حين أن المعونة الغذائية تعتبر ضروري' للتوافر (عندما يكون الإنتاج وقدرات الاستيراد غير كافية) والحصول (فيما يتعلق بأولئك الذين لايتمتعون باستحقاقات من الأغذية أو بقدر متفائل منها)، فإن توقيت التوزيع والاستهداف السليم لايقل عن ذلك أهمية. وكان هناك اتجاه للتقليل من أهمية التوزيع النقدي بدلا من المعونة الغذائية، إلاّ أن هناك تقارير عن خطط ناجحة لذلك في الصومال وجمهورية الكونغو الشعبية.

وقد استخدم النهج مزدوج المسار عموما في السنوات الأخيرة في الصومال والسودان واريتريا وأثيوبيا فضلا عن جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كيف؟

هناك خيارات سياسات للأبعاد الثلاثة للأمن الغذائي وهي التوافر والحصول والاستقرار في كل من المدى القصير والمدى الطويل.

وتشمل خيارات المدى القصير للتوافر المعونة الغذائية والإغاثة بالبذور والمدخلات وإعادة تكوين قطعان الحيوانات في حين أن نهوج المدى الطويل قد تشمل تعزيز امدادات الأمن الغذائي لأكثر السكان تعرضا وتحسين إنتاج الأغذية في الريف وخاصة بواسطة صغار المزارعين أو الاستثمار في البنية الأساسية الريفية.

وبالنسبة للحصول في المدى القصير فإن من الممكن أن تضطلع برامج الإغاثة والأحياء أو برامج التدخلات التغذوية بدور في حين تشمل خيارات المدى الطويل إعادة إقامة المؤسسات الريفية بما في ذلك النظم المالية والريفية وضمان الحصول على الأراضي وتعزيز سوق العمل.

وفيما يتعلق بالاستقرار، تركز احتياجات الأمد القصير على بناء السلام وإعادة إقامة شبكات السلامة الاجتماعية وتغطي المسائل في المدى الطويل تنويع الزراعة وفرص العمل في الريف ورصد الأمن الغذائي والتعرض لنقص الأغذية والتعامل مع الأسباب الهيكلية لانعدام الأمن الغذائي.

الى أين بعد ذلك؟

ما زال العمل جاريا في عدد من بلدان شرق أفريقيا وآسيا الوسطى لمعالجة قضايا السياسات المرتبطة بالتنمية الزراعية في الأمد الطويل في سياق النهج مزدوج المشار إليه.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org