Capacity Development Portal
Good Practices
 

التغذية وحماية المستهلك

  1. تحسين المشاركة فى اعمال الدستور الغذائى
  2. بناء المؤسسات فى مجال سلامة الآغذية
  3. الحدائق المدرسية والخاصة بالمستشفيات
  4. تحسين سلامة الآغذية التى تباع فى الشوارع
  5. التوعية التغذوية


وضع وإقامة الحدائق المدرسية والخاصة بالمستشفيات المعتمدة على المجتمع المحلي للمنافع التعليمية والتغذية

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

توجد الحدائق المدرسية وحدائق المستشفيات في الكثير من البلدان النامية حيث تكون المناطق المجاورة للمؤسسة مزروعة بالمحاصيل البستانية والفاكهة. وتشمل هذه من آن لآخر الدواجن أو الحيوانات الصغيرة الأخرى. وأفضل الأمثلة على الحدائق المدرسية هي تلك التي تديرها المجتمعات المحلية عادة. ويمكن أن يكون لمبادرة لتعزيز المشاريع المجتمعية الصغيرة لدعم الحدائق المدرسية تأثيرات كبيرة على مستوى الأمن الغذائي لا بالنسبة للطلبة فحسب بل وكذلك لأفراد المجتمع المحلي المعرضين الآخرين. ففي رواندا، أطلق مشروع لدعم تعزيز الحدائق والمزارع والتوعية التغذوية في المدارس الابتدائية والثانوية. وفي البرازيل، يجرى حاليا، في إطار مساهميه من البرنامج الخاص للأمن الغذائي لبرنامج استئصال الجوع، صياغة مشروع لدعم برامج الحدائق المدرسية التجريبية في عدد مختار من المواقع فضلا عن إعداد برنامج وطني للحدائق المدرسية تنفذه وزارة التعليم. وفي سرى لانكا تمت صياغة مشروع للحدائق المدرسية بالتعاون مع اليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي للمقاطعات الشمالية الشرقية من البلاد. وفي جنوب إفريقيا، عملت المنظمة مع الحكومة لوضع مشروع للحدائق المدرسية يرتبط بالبرنامج الوطني للتغذية المدرسية والذي يستهدف 10000 مدرسية وأكثر من مليون تلميذ، وفي نيجيريا، يجرى في إطار البرنامج الخاص الوطني للأمن الغذائي إعداد حدائق مدرسية وأنشطة إقليمية في مواقع تجريبية مختارة بغرض توسيع نطاقها على المستوى الوطني في نهاية المطاف 

كيف؟

تحقق الحدائق المدرسية، الحضرية والريفية، منافع للمجتمع المحلي من خلال: 

  • زيادة فائدة ونوعية التعليم الموجه للأطفال في الريف والحضر من خلال التعليم النشط وإدراج المهارات العملية في المنهج الدراسي؛ 
  • تزويد أطفال المدارس بخبرات عملية بشأن إنتاج الأغذية وإدارة الموارد الطبيعية والمهارات والتقنيات الجديدة التي يمكن أن يحملوها معهم إلى مزارع أسرهم أو حدائق عائلاتهم. 
  • تحسين تغذية الطلاب من خلال استكمال برامج التغذية المدرسية بأغذية طازجة مغذية غنية بالمغذيات الدقيقة وزيادة معرفة الأطفال لفائدة الأسرة بأسرها. 

الى أين بعد ذلك؟

يجرى وضع مبادرات أخرى بشأن الحدائق المدرسية بصلات مع مختلف برامج المنظمة مثل الأمن الغذائي الأسري في موزامبيق ومساعدات الإنعاش من الطوارئ في كوريا الشمالية وروسيا.

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org