Capacity Development Portal
Good Practices
 

الأدارة المستدامة للموارد الطبيعية

  1. الاتصالات من اجل ادارة الموارد الطبيعية والتنمية الريفية
  2. حيازة الأرض وإدارتها بعد الصراعات
  3. لامركزية الضرائب على الأرض
  4. تجميع الأراضى


الاتصالات كوسيلة رئيسية للإدارة الفعّالة للوارد الطبيعية- دعم المشاركة والحوار وتسوية المنازعات وتبادل المعارف.

ما هي المشكلة التي عالجتها وأين؟

يرتبط الفقر وانعدام الأمن الغذائي وتدهور الموارد الطبيعية ارتباطا وثيقا وتكافليا. وعنصر الربط المشترك بين جميع مجالات المشاكل الثلاثة هو الناس. فبدو، مشاركتهم الفردية والمجتمعية لا يمكن حل أي من هذه المشاكل ولم تحقق مبادرات الاتصالات التي جرت في الماضي والتي كانت تركز إلى حد كبير على نشر وتطبيق الحزم الفنية سوى تأثير محدود. وقدمت ممارسات ''الاتصالات من أجل التنمية'' في المنظمة بدائل ناجحة من خلال النهوج التشاركية التي تيسر الحوار متعدد المستويات وتسوية المنازعات وتبادل المعارف وبناء الدوافع والمشاركة والخبرات المحلية في بوليفيا والمكسيك وغينيا والنيجر وبوركينا فاصو ومالي والسنغال والفلبين.

كيف؟

إن "الاتصالات من أجل التنمية" وسيلة تشاركية للابتكار من خلال التعاون حسن التنسيق بين الكثير من أصحاب الشأن من الوزارات إلى المستويات القاعدية ومن الإذاعات الريفية إلى الانترنت مع مشاركة اجتماعية ومؤسسية قوية للغاية وتدريب واسع النطاق. واعتماد الممارسات المدربة مرتفع للغاية حيث أن الممارسات معدة بصورة خاصة لتتوافق مع الاحتياجات المحلية وتعزيز قدرات أصحاب الشأن على تحقيق أهدافهم. وتؤدي العملية متعددة المستويات ومتعددة أًصحاب الشأن إلى توفير تآزر خاص يصل إلى مايتجاوز مجرد أصحاب الشأن المباشرين.

الى أين بعد ذلك؟

أصبحت ''الاتصالات من أجل التنمية'' تكتسب الآن، من خلال شبكاتها ونجاحاتها المؤكدة، المزيد من الاعتراف ودعوة ناشئة عن ذلك لإقامة شراكات عالمية (المؤتمر العالمي الأول للاتصالات في خدمة التنمية في 2006). وشكل توسيع قاعدة المستعملين (تعميم) عناصر الاتصالات من أجل التنمية الناجحة وتطبيقها على أنشطة التنمية الريفية وإشراك المزيد من البلدان جزءا من سيناريو المستقبل. 

للاتصال بنا

  • للمزيد من المعلومات يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: goodpractices@fao.org