الرصد

تُشرف الهيئة على تشغيل عدة قواعد بيانات، ويتيح لها ذلك رصد حالة الموارد الوراثية والأنشطة التي تضطلع بها البلدان لتنفيذ صكوك الهيئة.

النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر يُيسِّر تبادل المعلومات عن الموارد الوراثية النباتية بين البلدان الأعضاء وكذلك التقييمات الدورية التي تتناول حالة صون الموارد الوراثية النباتية واستخدامها المستدام والقدرات المرتبطة بها. ويشمل النظام ما يلي:

الشبكة العالمية لجهات التنسيق الوطنية التي ترصد تنفيذ خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة وتقوم دورياً بإعداد تقارير مرحلية عن حالة الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة. وتوفِّر جهات التنسيق الوطنية التي تعينها الحكومات تقاريرها من خلال أداة مخصصة لتقديم التقارير. ويمكن الرجوع في هذا الرابط إلى قائمة جهات التنسيق الوطنية.

قاعدة بيانات النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر تضم معلومات مستمدة من المساهمات المباشرة من البلدان بشأن تنفيذ ما يلي:

  • خطة العمل العالمية الثانية للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة، بالاستناد إلى المؤشرات المعتمدة من الهيئة في دورتها العادية الرابعة عشرة. ويركز 24 مؤشراً على صون الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة؛ ويركز 20 مؤشراً على الاستخدام المستدام للموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة؛ ويركز 19 مؤشراً على القدرات المؤسسية والبشرية (انظر المرفق جيم في تقرير الدورة العادية الرابعة عشرة للهيئة، الوثيقة CGRFA-14/13/Report
  • المقصد 2-5 (المكوِّن المتعلق بالنباتات) لأهداف التنمية المستدامة، بالاستناد إلى المؤشر 2-5-1 الذي يُشكِّل جزءاً من إطار المؤشرات العالمية لأهداف التنمية المستدامة الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في يوليو/تموز 2017 (انظر A/RES/71/313).

مستودع وثائق النظام العالمي للمعلومات والإنذار المبكر بشأن الموارد الوراثية النباتية الذي يضم المطبوعات ذات الصلة بالموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة الصادرة عن المنظمة، بما يشمل الخطوط التوجيهية الفنية والمتعلقة بالسياسات، والمعايير، وكذلك التقييمات الدورية لحالة تلك الموارد.

نظام معلومات التنوع الوراثي للحيوانات المستأنسة

يُمثل نظام معلومات التنوع الوراثي للحيوانات المستأنسة أداة للاتصال والمعلومات بشأن إدارة الموارد الوراثية الحيوانية للأغذية والزراعة. ويهدف هذا النظام إلى مساعدة البلدان على تنفيذ خطة العمل العالمية للموارد الوراثية الحيوانية.

ويتيح نظام معلومات التنوع الوراثي للحيوانات المستأنسة إمكانية الوصول إلى قواعد بيانات يمكن البحث فيها عن معلومات متعلقة بالسلالات، وصور وروابط تحيل إلى موارد إلكترونية أخرى عن التنوع الحيواني. وعلاوة على ذلك، يزوِّد النظام المذكور مستعمليه بمعلومات الاتصال الخاصة بالمنسقين الوطنيين لإدارة الموارد الوراثية الحيوانية. ويوفِّر النظام أداة لتحليل تنوع سلالات الحيوانات على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، بما يشمل حالة السلالات من حيث تعرضها لخطر الانقراض.