FAO.org

الصفحة الأولى > نظام معلومات التنوع الحيواني المحلي (DAD-IS)
نظام معلومات التنوع الحيواني المحلي (DAD-IS)

هو نظام المعلومات المتعلقة بتنوع الحيوانات الداجنة (النظام) الذي قامت المنظمة بتطويره وصيانته. يتيح لك الوصول إلى قواعد بيانات قابلة للبحث من المعلومات والصور المتعلّقة بالسلالات، وروابط إلى موارد أخرى على الانترنت عن تنوع الثروة الحيوانية. كما يمكّنك العثور على معلومات الاتصال بجميع المنسقين المحلّيين لإدارة الموارد الوراثية الحيوانية. ويمكّنك من تحليل تنوع سلالات الثروة الحيوانية على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية بما في ذلك حالة السلالات فيما يتعلق بخطر الانقراض.

الحقائق البارزة


  • وتظلّ أدوار وقيم الموارد الوراثية الحيوانية متنوعة، ولا سيما فيما يتعلق بسبل معيشة الفقراء.


  • هناك حوالي 8800 سلالة من الماشية من 38 نوعا مختلفا في العالم، توفّر مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات.

  • تتمتع عدّة سلالات بخصائص فريدة أو مزيج من الخصائص - مقاومة الأمراض، وقادرة على الصمود في الظروف المناخية المتطرفة - التي يمكن أن تسهم في مواجهة التحديات المتعلقة بتغير المناخ.

  • ولا بد من تحديد التهديدات التي تتعرض لها الموارد الوراثية الحيوانية وتقييم آثارها المحتملة على نحو أفضل، حتى يتسنّى اتخاذ إجراءات لمكافحتها أو التقليل من المخاطر التي تشكلها على التنوع.

  • ولا يزال إنشاء برامج فعالة لتربية الماشية والحفاظ عليها يشكلان تحديات كبيرة بالنسبة لكثير من البلدان.

  • ما يزال التنوع الحيواني في العالم معرضا للخطر.

أدوات

يوفّر لك هذا النظام أدوات لرصد السلالات المحلّية وبذلك، يمكّنك من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إدارة الموارد الوراثية الحيوانية. وسجلت أكثر من  15 ألف من السلالات الحيوانية المحلية (التي تمثل أكثر من 800 8 سلالة وحوالي 40 نوعا) من 182 بلدا.

النتائج

تنوع السلالات الحيوانية

تفيد التقارير بأن سلالات الماشية والثدييات الحيوانية تقع إمّا في بلد واحد فقط (السلالات المحلية)، أو في عدة بلدان في منطقة واحدة (عبر الحدود الإقليمية) أو في مناطق مختلفة من العالم (عبر الحدود الدولية).

السلالات المحلية في خطر الانقراض

إن رصد النسبة المئوية للسلالات المحلية، التي تصنف على أنها معرضة للخطر أو غير معرضة للخطر أو تقف عند مستوى غير معروف لخطر انقراضها، المؤشر 2.5.2 من أهداف التنمية المستدامة، يساعدك على فهم حالة التنوع الوراثي للحيوانات المستزرعة والمستأنسة.