FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > دودة الحشد الخريفية > أدوات الرصد والمراقبة > التطبيق المحمول لرصد ومراقبة دودة الحشد الخريفية FAMEWS
دودة الحشد الخريفية

التطبيق المحمول FAMEWS  
التطبيق المحمول FAMEWS هو تطبيق للهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد الإصدار السادس أو أعلى. يجب ملاحظة أنه لابد من إستخدام التطبيق في كل مرة يتم فيها تفحص الحقول أويتم فيها تفقد المصائد الفيرومونية من أجل مراقبة دودة الحشد الخريفيةو يحتوي التطبيق على ثلاثة أقسام:
1-  إبدء المسح - لجمع وتسجيل ونقل البيانات التالية :
   (أ) بيانات المزرعة والمحاصيل
   (ب) بيانات تفحص الحقول
   (ج) بيانات المصائد الفرمونية.
2-  البيانات التي تم جمعها – وذلك لتخزين البيانات التي تم جمعها.
3- معلومات عن التطبيق   FAMEWS والآفة FAW

- يتم إدخال البيانات عن طريق إجراء إختيار من القوائم المنسدلة. يحتوي كل عنصر على توضيحات ويتضمن في بعض الحالات صورًا على سبيل المثال للآفات المختلفة والأعداء الطبيعية لمساعدة المستخدم في إدخال بيانات دقيقة.

- التطبيق بديهي للغاية وسهل وسريع الإستخدام. وهو متوفر حاليًا بـ 13 لغة ويمكن أن يشمل لغات أخرى عند الطلب. يمكن تنزيل FAMEWS مجانًا من متجر Google Play

- من أجل ضمان جمع دقيق للبيانات عالية الجودة والموثوقة، تم تطوير بروتوكولات موحدة كمنشورات إرشادية لتفحص الحقوا وفحص المصائد الفيرومونية.
- تم تصميم FAMEWS للتوسع مع الإحتياجات المتطورة للمزارعين والمحللين وصناع القرار. وسوف تركز التحديثات المستقبلية على جعل التطبيق أكثر فائدة وتثقيفا للمزارعين والمجتمعات المحلية ومختصين الإرشاد الزراعي. وسوف يتم تضمين التطبيق Nuru (تطبيق الذكاء الاصطناعي الذي يساعد المزارعين على التعرف على  دودة الحشد الخريفية)، بالإضافة إلى نظام إستشاري وخرائط للإصابات القريبة بدودة الحشد الخريفية.