FAO.org

الصفحة الأولى

دودة الحشد الخريفية

دودة الحشد الخريفية، أو Spodoptera frugiperda، هي حشرة موطنها المناطق المدارية وشبه المدارية من الأمريكيتين. وفي طور اليرقة، يمكنها أن تسبب ضررا كبيرا للمحاصيل، إن لم تكافح بشكل جيد. وهي تفضل الذرة، ولكن يمكن أن تتغذى على أكثر من 80 نوعا إضافيا من النباتات، بما في ذلك الأرز، والذرة الرفيعة، والدُخن، وقصب السكر ومحاصيل الخضروات والقطن. وتم اكتشاف دودة الحشد الخريفية لأول مرة في وسط وغرب أفريقيا في أوائل عام 2016 وسرعان ما انتشرت في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء تقريبا. وبسبب التجارة وقدرة العثة القوية على الطيران، فإنه يمكنها الانتشار أبعد من ذلك. وسيحتاج المزارعون إلى دعم كبير من خلال الإدارة المتكاملة للآفات من أجل مكافحة دودة الحشد الخريفية على نحو مستدام في نظمهم الزراعية.  

الفاو ودودة الحشد الخريفية

اقترحت الفاو برنامجا مدته خمس سنوات لمساعدة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، ومنظماتهم، ومؤسساتهم العامة، وحكوماتهم الوطنية، وشركائهم الإنمائيين على الاستجابة بسرعة لتحديات الإصابة بدودة الحشد الخريفية في جميع أنحاء أفريقيا.

وتضطلع منظمة الفاو بدور نشط في تنسيق أنشطة الشركاء، وخططهم، ونُهجهم من أجل توفير حلول مستدامة لتحدي دودة الحشد الخريفية.

دعم المزارعين

الإجراءات المباشرة التي يمكن اتخاذها لمكافحة دودة الحشد الخريفية راجعة إلى حد كبير إلى المزارعين في حقولهم. ومن ثم فإن تركيز المنظمة الرئيسي يهدف إلى مساعدة المزارعين على أداء عملهم على نحو أفضل. ويحتاج المزارعون أولا إلى فهم ما هي دودة الحشد الخريفية - كيفية التعرف عليها وفهم العوامل البيولوجية والإيكولوجية المتعلقة بها. ويتعين أن يكونوا قادرين على تحديد مستوى المخاطر في سياق نظم إنتاجهم واتخاذ الإجراءات المناسبة، سواء المتعلقة منها بالوقاية أو الاستجابة، استنادا إلى تقييماتهم.

وتساعد المنظمة وشركاؤها على:

  • تحديد ونشر أفضل الممارسات للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة
  • إجراء تحليلات للمخاطر
  • تيسير ودعم صقل وتطبيق الحلول على المدى القريب
  • تشكيل البيئة السياساتية والتقنية التي يواجهها المزارعون. 

دروس من الأمريكيتين

تتوفر بعض النصائح والتوصيات مباشرة من الأمريكيتين، موطن الذرة ودودة الحشد الخريفية. ويقوم مزارعو الذرة في الأمريكيتين بمكافحة دودة الحشد الخريفية منذ قرون. ومع ذلك، فإن السياقات البيئية والاقتصادية مختلفة جدا بين المزارعين النموذجيين للذرة في الأمريكيتين ونظرائهم في أفريقيا. ومن الضروري إيصال برنامج متكامل ومستدام لمكافحة دودة الحشد الخريفية يناسب السياق الأفريقي وتطبيقه من قبل عشرات الملايين من مزارعي الذرة من أصحاب الحيازات الصغيرة في جميع أنحاء القارة الأفريقية. ومن الأمور الملحة أيضا أن تقدّر الحكومات بشكل كامل التهديد الذي تشكله دودة الحشد الخريفية واعتماد سياسات وبرامج تساعد على تعزيز الاستجابات المستدامة لهذا التهديد.   

إجراءات على أرض الواقع

ستقوم المنظمة بتدريب المنظمات الوطنية لحماية النباتات، وخدمات الإرشاد، والمزارعين من خلال مدارس المزارعين الحقلية من أجل التنفيذ السريع للإجراءات المناسبة في الميدان، مع سد الثغرات المعرفية في الوقت نفسه، والابتكار من أجل إيجاد حلول مستقبلية، وتطوير القدرات المحلية، وتعزيز التمكين المحلي والعمالة الريفية للشباب، والتنسيق بين الشركاء لتعظيم النتائج.

تعمل مجموعات العمل التقنية التابعة للمنظمة، جنبا إلى جنب مع العديد من الشركاء، على وضع:

  • توصيات بشأن استخدام مبيدات الآفات الاصطناعية
  •  توصيات بشأن المكافحة البيولوجية، ولا سيما مبيدات الآفات البيولوجية
  • برنامج للرصد والإنذار المبكر
  • مناهج واتصالات لمدارس المزارعين الحقلية.  

شارك بهذه الصفحة