FAO.org

الصفحة الأولى > Themes_collector > منبر معارف الزراعة الأُسرية > الموضوعات > Indigenous Peoples
منبر معارف الزراعة الأُسرية

الشعوب الأصلية والزراعة الأسرية

باستطاعة الشعوب الأصلية أن تساهم إلى حد كبير في الحوار بشأن الزراعة الأسرية بفضل وفرة المعارف التقليدية لديها وبُعدها الروحاني وفهمها لإدارة النظام الإيكولوجي. والشعوب الأصلية مجموعة متنوعة للغاية اعتادت العيش في ظلّ نظم إيكولوجية عديدة ومختلفة لكن دوماً على صلة وثيقة مع الطبيعة.
وهناك عدد من العناصر الرئيسية في سبل عيش الشعوب الأصلية التي تميّزها عن غيرها من الشعوب. وبنوع خاص، في ما يتعلق بنظمها الغذائية، تتمثل تلك العناصر بما يلي: نظمها الغذائية شاملة وتقوم على القطف والصيد والزرع؛ وهي تعتمد على الاقتصاد المجاني مع استعمال محدود في غالب الأحيان للعملات؛ ويقوم عملها على المعاملة بالمثل؛ ويُعتبر المجتمع المحلي أو العشيرة وحدة الإنتاج فيها؛ وتعتمد على الموارد المجتمعية كالغابات والبحيرات والأنهار والأراضي والمراعي؛ وتحترم نظمها الغذائية البيئة المحيطة بها. 

المزيد

المزيد

ومع أنّ الشعوب الأصلية تختلف عن المزارعين الأسريين وعن منتجي الأغذية أصحاب الحيازات الصغيرة، إلا أنها تتشاطر معها علاقتها المتأصلة بالبيئة وحبّها لأراضيها وأقاليمها. 

إنّ مصطلح "indigenous peoples" (الشعوب الأصلية) مع إضافة "s" (بصيغة الجمع) هو المصطلح المتفق عليه دولياً من قِبل الشعوب الأصلية نفسها بحيث يشمل مجموعات متنوعة تُعرف باسم أديفاسي، جناجاتي، سكان الجبال، القبائل الجبلية، الأقليات العرقية، القبائل المصنّفة، مجموعات عادت، شعوب المرتفعات، مجتمعات القناصين والملتقطين، الأمم الأولى، السكان الأصليون فضلاً عن مجموعات أخرى تنطبق عليها المواصفات المذكورة في تعاريف العمل بشأن "الشعوب الأصلية". 

ومع أنّ الشعوب الأصلية تستحوذ على أقلّ من 5 في المائة من مجموع سكان العالم (تشير التقديرات إلى وجود أكثر من 370 مليون نسمة ممن يعتبرون أنفسهم من الشعوب الأصلية موزعين على نحو 70 بلداً في مختلف أنحاء العالم، علماً أنّ القسم الأكبر منهم يعيشون في آسيا والمحيط الهادئ)، إلا أنها تضمّ 15 في المائة تقريباً من مجموع الفقراء في العالم. وتتميز الشعوب الأصلية بتنوعها الكبير وبمساهماتها القيّمة في التراث العالمي، غير أنها لا تحظى بالاعتراف اللازم بحقوقها وبالفرص والقدرة على النفاذ إلى أراضيها وأقاليمها ومواردها الطبيعية، مما يجعلها في وضع صعب عرضة للتهديدات والتهميش.

وعليه، فإنّ أي جدول أعمال يسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي في العالم والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية والتخفيف من وطأة الفقر، لن يكتمل إلا إذا تطرّق أيضاً لاحتياجات الشعوب الأصلية. 

وفي ظلّ تغير المناخ والشحّ في الموارد والحاجة إلى زيادة الغلال، تمتلك الشعوب الأصلية كمّا هائلاً من المعرفة يمكن من خلاله تنويع الإنتاج الزراعي وإنتاج المزيد من الأغذية المغذية.

ويكتسي دفاعها عن الموافقة الحرة المسبقة المستنيرة المكرّسة في إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية، بأهمية بالغة عند العمل مع تلك الشعوب. ويسري المبدأ عينه أيضاً على أصحاب الحيازات الصغيرة والمزارعين الأسريين بالنسبة إلى الاستثمارات والخطط التي تؤثر على أراضيهم.

الموارد

الموافقة الحرّة والمسبقة والمستنيرة

حق الشعوب الأصلية وممارسة جيّدة للمجتمعات المحلّية
صمم دليل حق الشعوب الأصلية وممارسة جيدة للمجتمعات المحلية كأداة للمارسي المشاريع في طيف واسع من المشاريع والبرامج التابعة لأي منظمة تنموية، حيث يوفر معلومات حول حق الشعوب الأصلية وممارسة جيدة للمجتمعات المحلية وكيف يمكن تنفيذها في ست خطوات. ويكمل هذا الليل سياسة منظمة الأغذية والزراعة الخاصة بالشعوب الأصلية والقبلية...
2017 - منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
More

Network

Universidad Autónoma Chapingo

University
El Sistema de Centros Regionales de la Universidad Autónoma Chapingo tiene más de 25 años con un programa de Maestría y recientemente un Doctorado en Ciencias en Desarrollo Rural Regional, con sedes en Chiapas, Michoacán, Zacatecas y su sede central en Estado de México. Sus lineas de investigación son Redes...
Mexico
More