الموارد الوراثية الحرجية

الموارد الوراثية الحرجية هي بالتعريف المواد القابلة للتوريث والمحفوظة داخل أنواع الأشجار وبينها وفي غيرها من الأنواع النباتية الحرجية التي تحمل قيمة فعلية أو محتملة على المستوى الاقتصادي أو البيئي أو العلمي أو المجتمعي. وتعتبر الأشجار الأنواع التي تمثل أساس النظم الإيكولوجية الحرجية، كما تشكل كثير من أنواع الأشجار التي يصل عددها إلى 60 000 نوع حول العالم مكوناً مهماً في نظم إيكولوجية أخرى، كالسافانا والمشاهد الطبيعية الزراعية. وتتسم جل أنواع الأشجار بمستويات مرتفعة من التنوع الوراثي، ما يجعلها توفر إمكانية هائلة لزيادة المنتجات الحرجية الخشبية منها وغير الخشبية، ناهيك عن تحسين مستوى توفير الخدمات البيئية. إلا أن هذه الإمكانية لا تزال بعيدة كل البعد عن الاستثمار.

مقتطفات

يشكل التقرير الأول حول حالة الموارد الوراثية الحرجية في العالم معلماً بارزاً في مسعى بناء قاعدة المعلومات والمعرفة المتعلقة بالموارد الوراثية الحرجية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

 

أعد التقرير اعتماداً على معلومات مستقاة من 86 بلداً واستناداً إلى نتائج المشورات الإقليمية وما توصلت إليه الدراسات المواضيعية. كما يستعرض المفاهيم المتعلقة بتلك الموارد وقيمتها، فضلاً عن مراجعته لعوامل التغيير والتكنولوجيات ذات الصلة، ناهيك عن تحليل التقرير لحالة حفظ الموارد واستخدامها وتقديمه توصيات اللازمة بشأن العمل المطلوب.

 

PDF | E-book | Summary

 

 

نظرة معمقة