محور المعرفة عن الرعاة

آسيا الوسطى

تضم منطقة آسيا الوسطى الدول المنصوص عليها في تعريف اليونسكو للمنطقة وقد حدد الرعويون في آسيا الوسطى التهديدات التي تحدوهم على أنها تشمل اضطراب طرق التنقل والترويج المنتشر لعمليات التعدين وعملية شراء الأراضي المرتبطة بها وتدهور الأراضي بسبب سوء استغلالها.

 شبكة من المنظمات التي تمثل الرعويين في الهند وكزاخستان وغيرغستان و منغولية وروسيا وطاجكستان وأوزباكستان.

تهدف الشبكة إلى حماية حقوق الترحل والترويج لها وقوانين العرف والتقاليد الثقافية ومنتجات المجتمعات الرعوية. يقدم المجلس اقتراحات لسياسات ويدعوا إلى التعاون ويروج لتبادل الخبرات والمعارف ضمن الشبكة.

يمثل المجلس حالياً حوالي 400 مجتمع في منغوليا ومجتمعين من منطقتي التاي وبورياتيا في روسيا واثنين في كزاخستان وواحد في كل من أوزباكستان وغيرغستان والهند.

عضوية المجلس مفتوحة لأي منظمة أو شبكة أو مجتمع رعوي في وسط آسيا مهتم بتبادل الخبرات وحشد التأييد للرعي وتنظيم نشاطات مشتركة.

يحكم المجلس لجنة إشراف تتألف من ممثلين عن كل بلد. ويستضيف حالياً التجمع المنغولي للشعوب الأصلية الرحل سكرتارية المجلس حتى أغسطس 2016.

تأسست الشبكة أثناء تجمع رعويي وسط آسيا في يوليو 2015. وكان هذا التجمع المؤلف من 35 مشارك من 7 دول واحداً من 7 اجتماعات إقليمية تم تنسيقها وتمويلها من قبل منبر المعرفة الرعوية في منظمة الأغذية والزراعة

تم في الاجتماع تحضير "إعلان هوستاي حول الرعي والشعوب الرحل لوسط آسيا". يدعوا الإعلان الحكومات الوطنية والمنظمات الدولية والأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني للتشاور مع شبكة رعويي وسط آسيا وإشراكها في الورشات والمؤتمرات وعمليات وضع السياسات والبرامج التي يمكن أن تؤثر على الرعي في وسط آسيا.

وضع المجلس خطة عمل للسنتين القادمتين. وهو يخطط لتعزيز التواصل وحشد التأييد والتعاون. وتريد الشبكة إقامة تدريب وزيارات ميدانية ومشاريع تطوير للمحافظة على المراعي والترويج لملكية المجتمع للأراضي.

مجلس الرعويين لوسط آسيا هو جزء من التحالف العالمي للشعوب الأصلية الرحل

شارك مجلس الرعويين لوسط آسيا في عدد من المؤتمرات الدولية مثل منبر المزارعين الذي يقدم الاستشارات للصندوق الدولي للتنمية الزراعية حول كيفية الاستثمار في البرامج الزراعية بما فيها الرعي.

يمكن الحصول على معلومات أوفى عن طريق زيارة www.patrolism.net أو الاتصال بالمنسق الأقليمي أتاي آياتخان manipmongol@gmail.com, هاتف +976 99818438  (أتاي آياتخان) أو 976+ 99132425 (مونخبولور غونجا).