FAO.org

الصفحة الأولى > جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية > الأهداف الإنمائية للألفية > الهدف 2: تحقيق تعميم التعليم الابتدائي
جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية

الهدف 2: تحقيق تعميم التعليم الابتدائي

يبلغ عدد الأطفال الذين هم في سنّ الالتحاق بالمدارس الابتدائية ولكن غير الملتحقين بها 61 مليون طفل تقريباً. ويعيش أكثر من أربعة من كل خمسة من هؤلاء الأطفال في المناطق الريفية. وتشكل الفجوة على صعيدي المعرفة والتعليم بين سكان الحضر والريف الحاجز الرئيسي اليوم أمام تحقيق التعليم الابتدائي للجميع بحلول عام 2015. وفي الوقت نفسه، فإنّ الجوع وسوء التغذية يعرّضان للخطر قدرة الأطفال في المناطق الريفية على التعلّم. ويتعيّن معالجة الأمن الغذائي والتعليم في آن واحد لتطوير قدرات سكان الريف على إطعام أنفسهم والتغلب على الفقر والجوع والأميّة. إن الحماية الإجتماعية تجسّر بين الجهود المبذولة في قطاعي التعليم والأمن الغذائي من أجل فعالية أعلى.

وتُعتبر منظمة الأغذية والزراعة وكالة الأمم المتحدة الرائدة للتعليم من أجل سكان الريف، وهي شبكة مؤلفة من حوالي 412 شريكاً، بما في ذلك الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص. وتعزز شبكة التعليم من أجل سكان الريف قدرة سكان الريف على التمتع بالأمن الغذائي للموارد الطبيعية بطريقة مستدامة من خلال زيادة فرص حصول جميع الأطفال والشباب والكبار في المناطق الريفية على التعليم الجيّد وتدريبهم على اكتساب المهارات. كما تقدّم المنظمة المساعدة التقنية إلى البلدان الأعضاء لتنفيذ الحدائق المدرسية وبرامج التغذية المدرسية والتي يمكن أن تشجع الالتحاق بالمدارس وأن تعود بفوائد تغذوية مباشرة على الأطفال.

الهدف الإنمائي الثاني لديه غاية واحدة

كفالة تمكن الأطفال في كل مكان، سواء الذكور أو الإناث، من ‏إتمام مرحلة التعليم الابتدائي، بحلول عام 2015‏