FAO.org

الصفحة الأولى > جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية > الأهداف الإنمائية للألفية > الهدف 5:‏تحسين الصحة النفاسية
جدول أعمال التنمية ما بعد سنة 2015 والأهداف الإنمائية للألفية

الهدف 5:‏تحسين الصحة النفاسية

إنّ تحسين الصحة النفاسية أمر أساسي لإنقاذ أرواح أكثر من نصف مليون امرأة اللواتي يلقين حتفهن نتيجة لمضاعفات الحمل والولادة كل سنة. ويمكن تلافي وقوع جميع هذه الوفيات تقريباً بشرط حصول النساء في البلدان النامية على نظام غذائي وافٍ من الناحية التغذوية وعلى مياه مأمونة وعلى خدمات مرافق الصرف الصحي وتعلّم المبادئ الأساسية للكتابة والقراءة والخدمات الصحية أثناء الحمل والولادة. وقد تبيّن أنّ الجوع وسوء التغذية يؤديان إلى زيادة معدل الوفيات والظروف التي تتسبب في نسبة تصل إلى 80 في المائة من وفيات الأمهات.

وتسهم المنظمة في تحسين الصحة النفاسية من خلال الجهود الرامية إلى: زيادة فرص حصول المرأة على الموارد الإنتاجية والدخل؛ وتحسين الوضع التغذوي للنساء؛ وتمكين المرأة من الحصول على مستوى أفضل من الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية. وتقوم المنظمة أيضاً بتوعية النساء والفتيات في المناطق الريفية من الناحية التغذوية، فضلاً عن تشجيع التعليم والتثقيف في مجال التغذية في المدارس. وتؤدي الأعباء الثقيلة والمقترنة بنظم غذائية غير كافية وحالات الحمل المتكرر، إلى إضعاف صحة المرأة إلى حدّ كبير. وتقدم المنظمة المساعدة لاعتماد تكنولوجيات موفّرة لليد العاملة بالنسبة للمهام الموكلة للمرأة في الزراعة وإعداد الطعام وتجهيزه ولتيسير حصولها على إمدادات المياه والوقود للطهي. وتشجع المنظمة أيضاً الحدائق المنزلية باعتبارها وسيلة لتحسين تغذية الأم والأسرة.

الهدف الإنمائي الخامس لديه غايتين

تخفيض معدل الوفيات النفاسية بمقدار ثلاثة أرباع في الفترة ما ‏بين 1990 و 2015

تعميم إتاحة خدمات الصحة الإنجابية بحلول عام 2015‏