FAO.org

الصفحة الأولى > الحق في الغذاء
الحق في الغذاء
©FAO/Paballo Thekiso

إن الحق في الغذاء الكافي، الذي يفهم بصورة عامة على أنه الحق في إطعام الإنسان نفسه بكرامة، هو حق إنساني معترف به دولياً منذ أمد طويل وتعهدت بتنفيذه بلدان كثيرة. وقد قام عدد من الدول خلال العقود الماضية بتطوير وتنفيذ تعديلات دستورية وقوانين وطنية واستراتيجيات وسياسات وبرامج تهدف إلى إنفاذ الحق في الغذاء للجميع.

يتحقق الحق في الغذاء الكافي عندما يتمكن كل رجل وامرأة وطفل سواء أكانوا بمفردهم أم وسط مجتمعاتهم من الحصول على غذاء كاف في جميع الأوقات أو عند تمكنهم من الوصول المادي والاقتصادي للطعام الكافي أو سبل شرائه.

- التعليق العام رقم 12 للجنة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

دور منظمة الأغذية والزراعة في مجال إنفاذ الحق في الغذاء

على الرغم من التقدم الملحوظ المحرز في الحد من الجوع ونقص التغذية على مدار الخمسة وعشرون سنة الماضية، إلا أن سوء التغذية بكافة أشكالها تؤثر حالياً على واحد من كل ثلاثة أشخاص في جميع أنحاء العالم، ويعاني 815 مليون شخص من الجوع بشكل يومي.

لا يعد تحقيق الحق في الغذاء الكافي مجرد وعد ينبغي الإيفاء به من خلال العمل الخيري، بل إنه حق إنساني لكل امرأة ورجل وطفل يجب توفيره باتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل الحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية. تعطي خطة التنمية المستدامة لعام 2030 الأولوية للإجراء الموسع التحويلي الذي يستهدف القضاء على الفقر والجوع وسوء التغذية بكافة صورها، مع الاعتراف بأن القضاء على الجوع بشكل دائم وتحقيق الحق في الغذاء الكافي للجميع هي أهداف يمكن تحقيقها.  [...]

لم يتم العثور على سجلات.

شارك بهذه الصفحة