أهداف التنمية المستدامة

ضمان أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة

تزايد عدد سكان العالم وتدهور الموارد الطبيعية وزيادة التحضر يعني تغذية المزيد من السكان بالأقلّ من المياه، والأراضي الزراعية والعمالة الريفية. ويعني الوفاء بالزيادات المتوقعة في احتياجات المياه والطاقة والغذاء التحوّل إلى نُهُج أكثر استدامة للإنتاج والاستهلاك.

واليوم، العالم يهدر أو يفقد حوالي ثلث الطعام الذي ينتجه بينما يعاني حوالي 690 مليون شخص من الجوع. ولإطعام العالم على نحو مستدام، ينبغي للمنتجين زراعة المزيد من الأغذية والحدّ من الآثار البيئية السلبية مثل التربة والمياه وفقدان المغذيات، وانبعاثات غازات الدفيئة وتدهور النظم الإيكولوجية. ويجب تشجيع المستهلكين على التحول إلى نظام غذائي مغذّي وآمن مع انخفاض البصمة البيئية.

وتعدّ منظمة الفاو من الفاعلين الرئيسيين في تنسيق المبادرات والأنشطة والمشاريع العالمية بشأن الفاقد والمهدر من الأغذية والحدّ من النفايات، والشراكة مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، والقطاع الخاص و المجتمع المدني والمجتمع المدني.

المؤشرات

يرتكز نجاح أهداف التنمية المستدامة إلى حد كبير على عمليات الرصد والاستعراض والمتابعة الفعالة. وتشكل مؤشرات أهداف التنمية المستدامة الأساس لهذا الإطار العالمي الجديد للمساءلة المتبادلة. ومنظمة الأغذية والزراعة هي الوكالة التابعة للأمم المتحدة "المؤتمنة" على 21 مؤشرًا، وعلى أهداف التنمية المستدامة 2 و 5 و 6 و 12 و 14 و 15 وهي وكالة مساهمة في أربعة أهداف أخرى.

12.3.1 مؤشر‭ ‬خسائر‭ ‬الأغذية‭ ‬العالمي

اكتشف المزيد

المطبوعات

الفاقد والمهدر من الأغذية في سياق النظم الغذائية المستدامة

Issue Brief on Food Loss and Waste Reduction

Global Food Losses and Food Waste Study

مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لتحقيق الأمن الغذائي والتغذية

Food losses and waste in the context of sustainable food systems

أحدث القصص

معالم بارزة

شارك بهذه الصفحة