FAO.org

الصفحة الأولى > أهداف التنمية المستدامة > نظرة عامة > الخلفية
أهداف التنمية المستدامة

الخلفية

في 25 سبتمبر/أيلول  2015 – وافقت 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة  في مؤتمر قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المنعقد في نيويورك على أهداف عالمية جديدة للخمسة عشر عاما القادمة (2016-2030).    تتضمن وثيقة "تحويل عالمنا:  جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة"، 17هدفاً من أهداف التنمية المستدامة.

القضايا المتعلقة بالأغذية والزراعة تتكامل تكاملا شاملا ضمن 17 هدف للتنمية المستدامة. فالهدف الأول للقضاء على الفقر يتضمن الأهداف المتعلقة بالحماية الاجتماعية وحقوق الأرض والقدرة على المقاومة، في حين تم تخصيص الهدف الثاني للقضاء على الجوع وتحسين الأمن الغذائي والتغذية، وتعزيز الزراعة المستدامة. والعلاقة بين الأمن الغذائي والموارد الطبيعية تبرز في الهدف الرابع للتنمية المستدامة حيث المحيطات والموارد البحرية، وفي الهدف الخامس نجد النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي والغابات والأراضي، وكذلك أهداف التنمية المستدامة المعنية بالمياه، والطاقة، والجنسنة، والمناخ، والاستهلاك والإنتاج. وستواصل المنظمة، التي وفرت الدعم التقني للدول الأعضاء في الأمم المتحدة في جميع مراحل عملية ما بعد عام 2015، للعمل مع البلدان والشركاء في تنفيذ ورصد جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة. وسوف تخلف أهداف التنمية المستدامة سابقتها الأهداف الثمانية الإنمائية للألفية في نهاية عام 2015، ويتوقع أن تصبح مرجعا رئيسيا للسياسات والبرامج الإنمائية للبلدان على مدى السنوات الـ 15 المقبلة.

الأهداف الإنمائية العالمية

الأهداف الإنمائية للألفية لها جذورها ضمن إعلان الألفية، وهي عبارة عن رؤية مشتركة بين زعماء العالم تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2000. وقد قدمت الأهداف الإنمائية للألفية المعالم الخاصة بجهود التنمية العالمية والوطنية حتى نهاية 2015.

مع اقتراب التاريخ المستهدف، تحول الاهتمام نحو إطار لاحق. قامت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بإعداد جدول أعمال ما بعد عام 2015 بدعم من منظومة الأمم المتحدة وبناءً على المدخلات المقدمة من أصحاب المصالح المتعددين. وفي حين تركزت الأهداف الإنمائية للألفية على الدول النامية، فسوف تسري أهداف التنمية المستدامة  "عالمياً على جميع الدول في ظل مراعاة اختلاف الحقائق الوطنية والقدرات ومستويات التنمية المختلفة واحترام السياسات والأولويات الوطنية.. وباستكمال عملية استمرت لأكثر من عامين، اتفقت الدول الأعضاء على وثيقة ختامية   أغسطس/آب 2015. تحويل عالمنا : جدول أعمال 2030  للتنمية المستدامة.

شارك بهذه الصفحة