FAO Technical Cooperation Programme Home Page
معلومات عن البرنامج مجالات المشروعات البرنامج أثناء العمل الموارد صوما

فاكهة امبي الخام معدة للتصنيع


إحدى عضوات مجموعة ايجوندا النسائية في روندو، نامبيا تصنع مربى المارولا.


النساء يبعن فاكهة الايمبي في السوق في روندو في نامبيا

نامبيا: حصاد وتصنيع الفاكهة المحلية لاستكمال النظام الغذائي وزيادة دخل سكان الريف

نامبيا بلد واسع الأرجاء قليل السكان في جنوب غرب افريقيا. وأهم المحاصيل المحلية فيها هي الدخن والذرة والقمح التي تزرع في الجزء الشمالي الخصب من البلد. وقد بدأ مشروع البرنامج بشأن حصاد وتصنيع الفاكهة المحلية في عام 2004. ويساعد المشروع على تحسين استخدام أشجار الفاكهة البرية لاستكمال النظم الغذائية والدخل في المجتمعات الريفية.

''سهول فيضية خضراء وخصبة وأراض رطبة دائمة تميز أجزاء كبيرة من كابريفي التي هي قطاع ضيق للغاية ومسطح من الأرض يبرز من بين جنوب شرق نامبيا ويقع بين أنغولا وبوتسوانا وزامبيا وزمبابوي.

وتتألف المنطقة من مساحات شاسعة من الأراضي العشبية والغابات يرويها نهرا أوكافانغو والزمبيري اللذين ترغم فيضانهما الموسميين السكان على هجرة منازلهم وأراضيهم كل عام.

وتقوم المجتمعات المحلية في الشمال الشرقي بزراعة الدخن والذرة الصفراء والذرة على الأراضي الخصبة. إلاّ أن الأدغال والغابات القريبة كانت دائما مصدرا للفاكهة البرية المغذية. وقد حدد نحو 66 في المائة من أنواع أشجار الفاكهة البرية بأنها تسهم يوميا في النظم الغذائية للمجتمعات المحلية وزيادة دخلهم، وذلك بالدرجة الأولى خلال موسم الأمطار عندما لا تكون المحاصيل جاهزة للحصاد.

للاطلاع على المزيد عن هذا المشروع، أنقر على الوصلة ''

http://www.fao.org/newsroom/ar/field/2004/47587/index.html

print الصفحة الأولى    صفحة المصلحة    صفحة المنظمة    إتصل بنا    © FAO, 2014