FAO Technical Cooperation Programme Home Page
معلومات عن البرنامج مجالات المشروعات البرنامج أثناء العمل الموارد صوما

التقديم


جائزة ادوار صوما للابداع فى تنفيذ احد مشروعات برنامج التعاون الفنى
قرر مؤتمر المنظمة، خلال دورته السابعة والعشرين في نوفمبر/ تشرين الثاني 1993 إنشاء ''جائزة ادوار صوما'' لتقديمها في كل دورة من دورات المؤتمر، إلى المؤسسة القطرية أو الإقليمية التي تنفذ بكفاءة عالية مشروعا من المشروعات التي يمولها برنامج التعاون الفني.

طبيعة الجائزة
  • ميدالية منقوش عليها اسم المؤسسة الفائرة.
  • شهادة تحدد الانجازات التي حققتها المؤسسة الفائزة.
  • جائزة نقدية قدرها 25000 دولار.
  • سفر ممثل المؤسسة الفائزة إلى مقر المنظمة في روما للمشاركة في مراسم منح الجائزة وتسلم الجائزة نيابة عن المؤسسة.
الاستحقاق

أية مؤسسة قطرية أو إقليمية تكون قد نفذت، خلال الفترة المالية السابقة على المؤتمر، بكفاءة عالية مشروعا من المشروعات التي يمولها برنامج التعاون الفني في المنظمة.

المعايير الأساسية

اقتضاء بروح قرار المؤتمر 2/93، ينبغي أن تكون المؤسسة الفائزة مؤسسة نفذت مشروعا ممولا من برنامج التعاون الفني ذا طابع نموذجي، ويكون حقق أيا من الجوانب التالية:
  • أتاح التعبئة السريعة للموارد أو استجاب بكفاءة لأوضاع الطوارئ.
  • استجاب بنجاح لاحتياجات غير متوقعة من المساعدات الفنية قصيرة الأجل لم يكن يمكن تغطيتها من مصادر أخرى للدعم.
  • سد فجوة حرجة أو كان له تأثيرات تحفيزية خاصة في توفير الاستثمارات أو أعمال المتابعة واسعة النطاق ومن ثم زاد من الحجم الشامل لتمويل التنمية الزراعية.
  • أسهم بطريقة عملية ومرنة في تعزيز قدرات البلد المستفيد على صياغة السياسات القطرية الخاصة بالإنتاج الغذائي والزراعة ومصايد الأسماك والغابات.
وتمتد أهمية خاصة لطبيعة الانجازات، والتأثيرات التحفيزية المتحققة مقابل المدخلات التي قدمها البرنامج فضلا عن استدامتها وإمكانية تكرارها.

تقديم الترشيحات

يمكن أن تقدم اقتراحات الترشيح من المؤسسات القطرية للممثلين القطريين للمنظمة أو الممثلين المقيمين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حسب مقتضى الحال لتأييد الترشيح، وتقديمه بعد ذلك إلى المصلحة الفنية في المنظمة المسؤولة عن تقديم الدعم الفني لمشروع. ويجوز أيضا للمثلين القطريين للمنظمة والممثلين الإقليميين للمنظمة والممثلين المقيمين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حسب مقتضى الحال تقديم مقترحات للترشيح إلى المصلحة الفنية المعنية مباشرة. ويتعين أن تقدم مصالح المنظمة الترشيحات للجائزة إلى منسق وحدة برنامج التعاون الفني. ويمكن الحصول على استثمارات الترشيح الخاصة والخطوط التوجيهية المتعلقة بذلك من مكتب منسق برنامج التعاون الفني.

لجنة الفحص المخصصة لجائزة ادوار صوما

تتولى لجنة فحص مخصصة مشتركة بين مصالح المنظمة برئاسة نائب المدير العام وعضوية المديرين العامين المساعدين في جميع المصالح بمقر المنظمة، ومدير قسم العمليات الميدانية، ومنسق برنامج التعاون الفني بصفته أمينا للجنة، استعراض قائمة الترشيحات المقدمة لها من أمانة الجائزة، وتضع قائمة قصيرة من ثلاثة ترشيحات. ويقدم رئيس لجنة الفحوص القائمة القصيرة التي تضمن المؤسسات الثلاث المرشحة إلى رئيس لجنة الاختيار.

لجنة الاختيار المخصصة لجائزة ادوار صوما

تتخذ لجنة الاختيار التي يرأسها المدير العام ويشترك في عضويتها الرئيس المستقل للمجلس، ورئيس لجنة المالية القرار النهائي في ضوء القائمة القصيرة المقدمة من لجنة الفحص المشتركة بين مصالح المنظمة.

منح الجائزة

تمنح الجائزة للمشروعات المستكملة خلال الفترة المالية السابقة للفترة الجارية. ويقدم المدير العام الجائزة عن الانجازات التي تحققت خلال كل فترة مالية وذلك في احتفال خاص يقام لهذا الغرض في بداية المؤتمر في نوفمبر/ تشرين الثاني. ويدعى ممثل المؤسسة المختارة إلى مقر المنظمة في روما لحضور الاحتفال، وتتحمل المنظمة تكاليف السفر وبدل المعيشة اليومي.
print الصفحة الأولى    صفحة المصلحة    صفحة المنظمة    إتصل بنا    © FAO, 2014