FAO.org

الصفحة الأولى > القضاء على الجوع > detail

مطبوعات منظمة الفاو التي ينبغي أن تكون في متناول يدك

المطبوعات الحديثة التي قد تكون قد غابت عنك


30 Aug 2017

تضطلع المنظمة بدورٍ هامّ وفريدٍ ​​كمنتدى محايد يقدم معلومات غير متحيزة وعالية الجودة في جميع المجالات المتصلة بالأغذية والزراعة والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية. وبفضل ما يزيد عن 500 منشور جديد في السنة، توفر المنظمة معارف تقنية قوية وإحصاءات عالمية.  

ويسترشد الممارسون والباحثون وصانعو السياسات بالمعلومات الدقيقة والقوية التي تنشرها المنظمة في الوقت المناسب، ويزيد وعي الجمهور العامّ وفهمه للقضايا التي تهمنا جميعا.  

في ما يلي بعض مطبوعاتنا الحديثة لإضافتها إلى مكتبتك:  

1 - تحقيق القضاء على الجوع  

كم يكلّف تحقيق القضاء على الجوع؟ حوالي 265 مليار دولار أمريكي سنويا، وفقا لهذا التقرير، الذي يدرس التكاليف الاستثمارية المطلوبة للقضاء على الجوع بحلول عام 2030. وإذا بقينا على هذا الحال، سيظلّ حوالي 650 مليون شخص يعانون من الجوع في عام 2030. ويقدر التقرير الاستثمار المطلوب لإنهاء العمل في العالم باستخدام مجموعة من برامج الحماية الاجتماعية والاستثمارات الموجهة لصالح الفقراء.  

2 - مستقبل الأغذية والزراعة: الاتجاهات والتحديات  

يصف هذا التقرير التحديات التي ما فتئت النظم الزراعية والغذائية تواجهها طوال القرن الحادي والعشرين، ويقدم نظرة ثاقبة حول ما هو على المحكّ وما يجب القيام به. وما يَبرُز هو أن الوضع لم يعد خيارا وأنه ينبغي حدوث تحولات كبرى في النظم الزراعية والاقتصادات الريفية وكيفية إدارة مواردنا الطبيعية.  

3 - الأغذية والزراعة: قيادة العمل في إطار خطة التنمية المستدامة لعام 2030  

تلتزم أهداف التنمية المستدامة المجتمع الدولي بالعمل معا لتحويل عالمنا للأجيال الحاضرة والمقبلة. ويعرض هذا المنشور العمل الذي قامت به المنظمة لدعم البلدان في بلوغ أهدافها في مجال التنمية المستدامة، مع إبراز الصلات الحاسمة بين الغذاء وسبل العيش وإدارة الموارد الطبيعية.  

4 - تغير المناخ والأمن الغذائي: المخاطر والاستجابات  

يشكّل تغير المناخ تحديا هائلا في معركة القضاء على الجوع وضمان الأمن الغذائي وتحسين التغذية للجميع. وتظهر آثار تغير المناخ في كل مجال، من البيئة إلى الإنتاج الزراعي، إلى الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية. ويعرض هذا التقرير طرق الحدّ من مَواطن الضعف وبناء القدرة على مواجهة هذه التحديات ويبرز أهمية العمل الفوري من أجل ضمان الأمن الغذائي.  

5- البقول: بذور مغذية من أجل مستقبل مستدام  

وهذا الكتاب، الذي يتكوّن من جزأين: دليل وكتاب للطبخ، وينطوي على صور مليئة بالمعلومات، وزُيّن برسوم جميلة، يوفر لمحة عامة عن البقول، ويوضّح خطوة بخطوة كيفية طبخها. وهو يعرض فوائد هذه البذور الصالحة للأكل من أجل تحسين الصحة والتغذية، ومكافحة تغير المناخ، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وضمان الأمن الغذائي. فيشرع القراء في رحلة في جميع أنحاء الكوكب، ويكتشفون الطرق التي ترتبط بها البقول بالتاريخ والثقافات الإقليمية ويتعلّمون أفضل الأسرار التي يحتفظ بها الطهاة الدوليون.  

6- فهم الدستور الغذائي  

الدستور الغذائي هو مجموعة من المعايير الغذائية الدولية، تشمل جميع المواد الغذائية الرئيسية والمواد المستخدمة في المزيد من تجهيز المواد الغذائية. فقد ساهمت نصوص الدستور الغذائي مساهمة كبيرة في سلامة ونوعية الطعام الذي نأكله لأكثر من خمسة عقود. ويقدم هذا الكتيب تاريخا موجزا لهيئة الدستور الغذائي (الهيئة المسؤولة عن تجميع المعايير)، وكيفية عملها وما حققته.  

7- الكتيّب الإحصائي  

ويشكل هذا الكتيّب جزءاً من مجموعة الإحصاءات الحولية للمنظمة. يتضمن الجزء الأول من الكتاب رسوما بيانية وجداولوخرائط مفيدة حول مجموعة متنوعة من المواضيع من إنتاج المحاصيل إلى الاستقرار الاقتصادي والسياسي. ويتضمن الجزء الثاني جداول على المستوى القطري لعدد محدد من المؤشرات.  

ويوفّرمستودع وثائق المنظمة إمكانية الحصول مجّاناً إلى أكثر من 65 من المنتجات الفكرية للمنظمة فيما يقرب من 80 لغة.وتتوفر بعض تقاريرنا أيضا على شكل كتب إلكترونية يمكن تحميلها على جهاز آيباد أو كيندل أو غير ذلك من الأجهزة.

 

شارك بهذه الصفحة