FAO.org

الصفحة الأولى > كافح الجوع > detail

قم بتحميل كتاب "الكينوا في المطبخ" مجانا وجرب وصفات جديدة!

كانت تعرف ذات مرة باسم "ذهب الأنكا"، الكينوا في شعبية متنامية مع محبي الطعام والمستهلكين بشكل صحي واعٍ.


08 Jan 2014

كانت معروفة ذات يوم باسم "ذهب الأنكا،" لقد كانت الكينوا أحد المحاصيل المهملة في العالم لكنها أصبحت حاليا شعبية أكثر فأكثر. فعلى مدارعدة قرون، ظلت الكينوا الكنز الدفين الذي كان يزرع بشكل حصري تقريبا من قبل مجتمعات السكان الأصليين في مرتفعات الأنديز. نمت شعبية الكينوا في الآونة الأخيرة مع محبي الطعام والمستهلكين بشكل صحي واع  في جميع أنحاء العالم. ولقد تم اختيارها من قبل الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (NASA) كجزء من نظام غذائي مثالي لرائد الفضاء.

ومع ذلك، فإنه بالكاد يتم استغلال قدرة الكينوا لتحسين التغذية وإطعام الجياع. تحتوي الكينوا التي تشبه الحبوب على نسبة عالية من البروتينات والمعادن وهي المصنع الوحيد الذي يحتوي على مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية متوفرة في ما يزيد على 3000 صنفا. إن معظم إنتاج الكينوا لا يزال عضويا ومن خلال المزارع العائلية الصغيرة الحجم من قبل 130,000  منتج في منطقة الأنديز في أمريكا الجنوبية. و بما أن هذا الطعام "المكتشف"  حديثا أصبح معروفا في أجزاء أخرى من العالم فإن المزارعين يحصلون على سعر أعلى لمحاصيلهم.

أعلنت الأمم المتحدة عام 2013 السنة الدولية للكينوا في محاولة منها لرفع مكانة الغذاء واسترعاء الانتباه إلى هذه القضايا. في سياق السنة الدولية وبدعم من منظمة الأغذية والزراعة، فإنه بالإمكان زراعة الكينوا في 26 بلدا في جميع أنحاء العالم لا سيما المناطق التي تعاني من نقص البروتين في حمياتها الغذائية كما أن إنتاج الكينوا يمكن أن يعزز التغذية والدخل في المناطق الريفية.

 

إذا لم تكن قد تذوقت الكينوا من قبل، فهذه بعض الوصفات التي يمكنك تجربتها. وهي تحتوي على ما يقرب من 40 وصفة ترضي جميع التفضيلات والثقافات والأذواق. تحقق منها وتمتع بها وساعدنا على نشرها!

شارك هذه الصفحة