FAO.org

الصفحة الأولى > القضاء على الجوع > detail

6 نباتات مدهشة لربما لم تسمع عنها

اكتشف هذه المحاصيل الشهية والمغذية وادخلها إلى نظامك الغذائي


04 Feb 2015

في جميع أنحاء العالم تُزرع الأصناف المحلية من الفواكه والخضروات والحبوب. ويبدو أن العديد منها طواه النسيان أو لم يعد مستخدماً بالرغم من سماته الغذائية الفائقة ومذاقه لمتميز، حتى وإن كان بعض من هذه الأنواع يملك إمكانيات تجارية جيدة ويمكن أن يصبح محاصيل نقدية ممتازة للمزارع الصغرى أو الأسرية، في السوق المحلية أو الإقليمية أو الدولية.

وفيما يلي ستة محاصيل تقليدية وستة حقائق عنها قد تدهشك:

القطيفة تُنتقى أوراق القطيفة طازجة عادة لاستخدامها على البخار، ومسلوقة، ومقلية في الزيت، وتخلط باللحم والسمك وبذور القرعيات والفول السوداني أو زيت النخيل. وهي خالية من الغلوتينات كما أنها جيدة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وتخلِّص من آلام المعدة، وفقر الدم.

المورينغا الأوراق غنية بالبروتين وفيتامينات "أ"، و"ب" و"ج"، والمعادن - ويوصي بها خاصة للحوامل والمُرضعات وكذلك للأطفال الصغار.

حَبة "التيف" الحبشية بيضاء أو حمراء أو مختلطة، وتباع الحبوب البيضاء بسعر أعلى والحمراء بسعر أدنى. وتشكّل هذه الحبة نحو ثلثي كمية البروتين في النظام الغذائي اليومي لسكان إثيوبيا، وتشيع على الأكثر في صنع أنواع مختلفة من الخبز المحلي والعصيدة والأعلاف.

تم تدجين الدُخْن الإصبعي المزروع قبل حوالي 000 5 عام انطلاقا من أصناف فرعية برية، في الهضاب الممتدة من أثيوبيا إلى أوغندا. والحديد. كما يمكن تخزينه حتى سنتين من دون مبيدات ضارة، فيشكّل مؤونة غذائية خلال المواسم العجاف؛يتمتع بمزايا ممتازة من حيث الإنبات، مما يزيد من استخدامه في تجهيز الأغذية.

جوزة البامبارا معروفة بأنها "الغذاء الكامل"، كما تحتوي البذور على ما يقرب من 63٪ من الكربوهيدرات، و19٪ من البروتين  و 6.5٪ من الدهون، مما يجعلها مصدرا مهما جدا من البروتين الغذائي. وهي حبة بقلية تزرع أساسا من قبل مزارعي الكفاف في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

تستخدم جذور وثمرات الباذنجان البستاني الأفريقي في أماكن مختلفة في أفريقيا كمسكّن وكعلاج للمغص وضغط الدم المرتفع في حين يستخدم العصير الذي يُحصل عليه عن طريق نقع الأوراق لمعالجة أمراض الرحم. وبالإضافة إلى ذلك، تُستخدم عصارة الأوراق كمسكّن ومضاد للقيء وكعلاج للكزاز المرتبط بالإجهاض.

إذا انتابك في يوم ما المزاج لمحاولة شيء جديد، فإن الخبر السار هو أن هناك بالتأكيد طعاما لم تتذوقه من قبل. تعلم كيفية إعداد وجبات لذيذة مع كل من هذه المحاصيل الستة بالضغط هنا.

 القطيفة                                                  المورينغا                                                    حَبة "التيف" الحبشية

الدُخْن الإصبعي                                                   جوزة البامبارا                                             الباذنجان البستاني الأفريقي

 

شارك بهذه الصفحة