FAO.org

الصفحة الأولى > القضاء على الجوع > detail

اختتام السنة الدولية للبقول

الرسائل الخمس الأساسية التي يمكن الخروج بها من السنة الدولية للبقول 2016


15 Feb 2017

في عام 2016 احتفلنا بالسنة الدولية للبقول ولأسباب وجيهة. فالبقول مفيدة لك، وتعود بالنفع على سبل عيش المزارعين، ولها أثر إيجابي على البيئة. ومن الواضح أنه على الرغم من أن الفاصولياء المجففة، والعدس، والبازلاء موجودة منذ قرون، فإنها سوف تلعب دورا أساسيا في مستقبلنا المستدام.

وبرغم انتهاء #السنة الدولية للبقول 2016، فلا يزال هناك الكثير مما ينبغي القيام به لتعزيز فوائد هذه البذور المغذية. شارك حقائق "هل تعلم" البارزة على حسابك الشخصي على تويتر للمساعدة على إبقاء التركيز على البقول بعد 2016.

1- البقول ذات قيمة غذائية عالية

قد تكون البقول صغيرة الحجم ولكنها غنية بالبروتين، وتحتوي عادة على ضعف كمية البروتين الموجودة في حبوب القمح الكاملة وثلاثة أضعاف تلك الموجودة في الأرز. وعندما يتم الجمع بين الأطعمة الأخرى والبقول، يتم تعزيز القيمة الغذائية للبقول بشكل أكبر. وعلى سبيل المثال، فإن استهلاك الحبوب مع البقول بإمكانه زيادة جودة البروتين في الوجبة الشاملة.  

#هل_تعلم أن100 غرام من العدس الخام تحتوي على 25 غراما من البروتين؟ #السنة_الدولية_للبقول 2016

 2- البقول سهلة المنال اقتصاديا وتساهم في تحقيق الأمن الغذائي على جميع المستويات

البقول مصدر رخيص للبروتين - وعنصر أساسي في أي نظام غذائي صحي، ولا سيما في المناطق الأكثر فقرا حيث اللحوم، ومنتجات الألبان، والأسماك لا يمكن الوصول إليها من الناحية الاقتصادية. ويمكن للبقول أن تكون أيضا مصدرا للدخل، نظرا إلى أن المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة الذين يزرعون البقول يمكنهم بيعها في الأسواق، أو تجهيزها لخلق منتجات ذات قيمة مضافة.

#هل_تعلم أنه يمكن تخزين البقول لفترات طويلة دون أن تفقد قيمتها الغذائية؟ #السنة_الدولية_للبقول 2016

 3- للبقول فوائد صحية هامة

عندما يتم الجمع بينها وبين المواد الغذائية الغنية بفيتامين ج، فمحتوى الحديد العالي للبقول يجعلها أغذية قوية لتجديد مخزون الحديد، ولا سيما بالنسبة للنساء في سن الإنجاب الأكثر عرضة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد. والبقول هي أيضا مصادر جيدة للفيتامينات، مثل حمض الفوليك، الذي يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي مثل انفصام العمود الفقري (السنسنة المشقوقة) في الأطفال حديثي الولادة. والبقول التي تتصف بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وانخفاض الدهون، ونسبة عالية من الألياف، مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. 

#هل_تعلم أنالبقول أغذية ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وتساعد على استقرار مستويات السكر والانسولين في الدم؟#السنة_الدولية_للبقول 2016

 4- البقول تساهم في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه 

البقول ذكية مناخيا لأنها تتكيف مع تغير المناخ وتساهم في التخفيف من آثاره في وقت واحد. وإدخالها في النظم الزراعية يمكن أن يكون السبيل لزيادة القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ. وهناك العديد من البقول المقاومة للجفاف، مثل البازلاء الهندية، وفول البامبارا، والعدس. ويمكن زراعة هذه البقول في المناخات الجافة التي تشهد هطول محدود للأمطار ، وغالبا ما تكون غير منتظمة، تتراوح بين 300-450 مم سنويا.

#هل_تعلم أنللبقول بصمة مائية صغيرة، مما يجعلها خيارا ذكيا للإنتاج في المناطق المعرضة للجفاف؟#السنة_الدولية_للبقول 2016

5- البقول تعزز التنوع البيولوجي

البقول قادرة على زيادة التنوع البيولوجي لأنه يمكنها تثبيت النيتروجين الخاص بها في التربة، مما يزيد من خصوبة التربة. والتنوع الوراثي لهذه المحاصيل هو مكون أساسي لإدارة التربة والآفات الزراعية، وخاصة لصغار المزارعين. والزراعة المختلطة مع البقول تزيد التنوع البيولوجي الزراعي، وتخلق مناظر طبيعية أكثر تنوعا للحيوانات والحشرات. 

 

#هل_تعلم أنالبقول تساعد على زيادة الكتلة الحيوية الميكروبية والنشاط الميكروبي للتربة، وبالتالي تحسين التنوع البيولوجي للتربة؟ #السنة_الدولية_للبقول 2016

شارك بهذه الصفحة