كيفية المساهمة في البيانات الوصفية/تقديم البيانات الوصفية

1. ما هي أنواع الموارد المفهرسة في نظام أجريس

تشمل أنواع الموارد التي يمكن فهرستها في نظام أجريس المجموعات الرقمية التابعة للمكتبات (مثل الكتب والمجموعات الرقمية والمنشورات غير الرسمية، بما في ذلك التقارير والأطروحات) والمستودعات والمجلات.

2. ما هي أنساق البيانات الوصفية المقبولة عند تقديم البيانات الوصفية إلى نظام أجريس؟

يمكن أن تقدم الجهات المزودة البيانات توفير البيانات الوصفية بأنساق مختلفة بما في ذلك Crossref وDOAJ وAGRIS AP وEndNote وMODS وDublin Core  (DC) وPubMed.

3. ما هي متطلبات البيانات الوصفية لنظام أجريس؟

جودة البيانات الوصفية مهمة للحصول على سجلات دقيقة وكاملة في نظام أجريس. وتُشرح المتطلبات المتعلقة بسجلات البيانات الوصفية في هذا الجدول شرحًا مفصلاً. وفي عمود الخصائص، تُستخدم علامتا الجمع "++" (باللون الأحمر) للحقول الإلزامية؛ وتُستخدم علامة الجمع "+" (باللون الأزرق) للحقول الموصى بها. وباقي خصائص البيانات الوصفية اختيارية. ويرجى الاطلاع على هذه الصفحة لمزيد من المعلومات عنها.

4. بأي لغة ينبغي أن أقدم البيانات الوصفية؟

نظام أجريس هو قاعدة بيانات متعددة اللغات بموارد متاحة في أكثر من 90 لغة. ويمكن تقديم البيانات الوصفية باللغة المحلية، ولا يجب أن تكون باللغة الإنجليزية ما لم تكن الإنجليزية هي اللغة الأم للجهة المزودة البيانات. ومع ذلك، يوصى بإضافة كلمات رئيسية و/أو عناوين و/أو ملخصات باللغة الإنجليزية، عند توفرها، لزيادة بروز السجلات على الشبكة العالمية.

5. ما هي أنساق الملفات المقبولة عند تقديم ملفات البيانات الوصفية إلى نظام أجريس

يجب أن تكون الملفات بنسق xml. ويمكن ضغط مجموعات من ملفات .xml بملف .zip إذا لزم الأمر.

6. كيف يمكنني تقديم البيانات الوصفية إلى قاعدة بيانات نظام أجريس؟

يمكن أن تقدم الجهات المزودة البيانات بيانات وصفية إلى نظام أجريس عبر البريد الإلكتروني، ومن خلال التحميل التلقائي للبيانات (ADU) وبواسطة عرض البيانات الوصفية الخاصة بها عبر نقاط نهاية بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لحصاد البيانات الوصفية.

7. كيف يمكنني إرسال البيانات الوصفية بالبريد الإلكتروني؟

يمكن أن ترسل الجهات المزودة البيانات ملفات البيانات الوصفية الخاصة بها إلى [email protected] حتى آخر يوم عمل في الشهر. ويجب أن تكون الملفات بنسق xml. ويمكن ضغط مجموعات من ملفات .xml بملف .zip إذا لزم الأمر.

8. متى أو كم مرة ينبغي أن أقدم البيانات الوصفية؟

يُفهرس نظام أجريس شهريًا. ويمكن أن ترسل الجهات المزودة البيانات بياناتها الوصفية عندما يكون لديها سجلات جديدة لإرسالها. وينبغي إرسال البيانات بالبريد الإلكتروني قبل آخر يوم عمل من الشهر كي تُدرج في الإصدار الشهري.

9. هل يمكن لنظام أجريس الحصاد مباشرة من نقطة نهاية بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لحصاد البيانات الوصفية؟

نعم، يمكن للجهات المزودة البيانات، مثل المستودعات أو المجلات المؤسسية، التي تستخدم أنظمة تمتثل بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لحصاد البيانات الوصفية لمواردها، أن تزويد نظام أجريس بعناوين الموارد الموحدة الأساسية الخاصة بها. ومن أجل الحصول على مستلزمات إضافية، يُرجى مراجعة القسم ذي الصلة في هذه الصفحة. كما يُرجى ملاحظة أن آلة حصاد نظام أجريس، التي تستخرج البيانات الوصفية تلقائيًا من نقاط نهاية بروتوكول مبادرة الأرشيف المفتوح لحصاد البيانات الوصفية، تعمل كل ثلاثة أشهر.