Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

عندما يتحول الطلاب إلى معلمين


كيفية مكّن تعلم الشباب لطرق جديدة للزراعة في مجتمعه من تضاعف إنتاج الأرز لمُزارع يبلغ من العمر 63 عامًا

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

تلقى الطلاب في مدارس صغار المزارعين الحقلية والحياتية تدريبات من منظمة الأغذية والزراعة حول نظام تكثيف الأرز. ثم قام الطلاب الشباب بتدريس هذه الأساليب للمزارعين الآخرين مثل زابلون في الصورة أعلاه © الفاو / إيمانويل كيهولي

04/09/2019

"لقد كنت مزارعًا طوال حياتي، ولم أتلق أي تدريب في مجال الزراعة ولم أستخدم سوى معرفتي المحلية" يقول يوحنا زابلون (63 عامًا)، وهو مزارع صغير من قرية نجاج في موروغورو، تنزانيا.

"قبل بضعة أشهر، اتصل بي بعض أعضاء مجموعة شباب توبندان في قريتنا، الذين عادوا للتو من برنامج تدريبي في مجال زراعة الأرز. قاموا بجولة حول القرية ودعوا الناس للذهاب والتعلم من عروضهم الإيضاحية. في البداية لم أكن مهتمًا، ولكن مع إصرارهم، قررت أن أقوم بحضور عروضهم الإيضاحية " يتذكر زابلون.

انخرطت مجموعة شباب توبندان في المدارس الحقلية والحياتية لصغار المزارعين وحصلوا على تدريب خاص في نظام تكثيف الأرز، وهي منهجية زراعية تهدف إلى زيادة الغلة مع استخدام كميات أقل من المياه، ومساحات زراعية أصغر، وبذور قليلة. إن التدريب الذي أجرته المنظمة بالتعاون مع وزارة الزراعة في تنزانيا زود المزارعين الصغار بالمهارات والمعارف التي نشروها على بقية مجتمعهم من خلال عروض إيضاحية.

اقتنع زابلون في نهاية المطاف بهذه الطريقة الجديدة للزراعة من قبل الشباب ومستوى الكفاءة التي أظهروها. التحق في تدريب على أساليب نظام تكثيف الأرز المقدمة من المزارعين الطلاب.

"علمني الشباب كيفية اختيار أفضل البذور، وكيفية إنشاء حضانة جيدة وأفضل وقت للبذر. أيضًا علموني أهمية تباعد الشتلات على مسافات من أجل نتائج جيدة، ويضيف زابلون: "كل هذا جديد بالنسبة لي! كما تعلمون، هذه العقول الصغيرة لا تزال نشطة ومثمرة. لذلك أستمع إليهم ".

يعد اختيار أفضل البذور، ووقت البذر وطريقة تباعد الشتلات، بعضًا من الممارسات التي تساعد على زيادة إنتاج الأرز بشكل كبير. إلى اليسار: © الفاو / دانيل هايدوك؛ اليمين: © الفاو / إيمانويل كيهولي

مع المعرفة الجديدة بنظام تكثيف الأرز، زاد إنتاج زابلون من حوالي 15 إلى ما يقرب من 40 كيس لكل فدان. في المتوسط​​، يزن كيس الأرز حوالي 120 كجم. ويخلص إلى القول "مما رأيته، أنا واثق من أن نتائج زراعتي ستكون دائمًا جيدة جدًا".

أثنى صامويل موانجاتا سكرتير مجموعة شباب توبندان على زابلون ومزارعون طلاب آخرون، قائلين إنهم أظهروا التزامًا وتصميمًا قويين. يقول صموئيل: "زابلون، مع المزارعين الجدد الآخرين ممن دربناهم، لا يفوتون الدروس ويتوقون دائمًا إلى تعلم طرق جديدة لتحسين الزراعة".

تضم مجموعة صموئيل 25 من الأعضاء النشطين الذين يمتلكون الآن أربعة فدادين للعروض الإيضاحية. وقد تمكنوا أيضًا من توظيف 100 مزارع شاب و25 مزارعًا بالغًا من جميع أنحاء قرية نجاج.

"نتوقع حصاد المزيد"، يشرح صموئيل. "في السابق، كنا نحصل على أقل. مكننا نظام تكثيف الأرز من مضاعفة إنتاجنا."

هذا المشروع جزء من مبادرة التعاون فيما بين بلدان الجنوب. التركيز الرئيسي لهذه المبادرة هو المساعدة في خلق فرص عمل للشباب الريفيين. © الفاو / إيمانويل كيهولي

وأشادت الدكتورة روزاليا روغاسيرا، المسؤولة الزراعية الإقليمية في موروغورو، بالمشروع الممول من خلال التعاون فيما بين بلدان والجنوب من قبل حكومة فنزويلا، قائلة إن المشروع يدعم الجهود التي تبذلها حكومة تنزانيا لتوفير فرص العمل، وخاصة في الزراعة، للشباب الريفي.

"كثير من الشباب مهتمون الآن بالزراعة لأنهم رأوا النتائج الإيجابية. وأشارت إلى أنه سيتم توظيف الكثير في صناعات تطوير القيمة المضافة.

قام المشروع بتدريب ما مجموعه 150 شابًا من مناطق كيلومبيرو وكيلوسا ومفوميرو، 30 منهم من مجموعة شباب توبندان في قرية نجاج.

كان على كل عضو من أعضاء المجموعة المدربين تعيين أربعة مزارعين طلاب جدد. جعل هذا ما مجموعه 750 من المزارعين الشباب الذين لديهم معرفة بنظام تكثيف الأرز الذي يمكنهم من استخدام تدريبهم لإنشاء عروض إيضاحية ونقل تقنياتهم إلى المزارعين الآخرين مثل زابلون.

زاد مشروع نظام تكثيف الأرز من إنتاج الأرز وإنتاجيته بشكل مستدام من خلال تشجيع اعتماد أفضل الممارسات، وتطوير نماذج الأعمال الزراعية على طول سلسلة قيمة الأرز وتقليل خسائر ما بعد الحصاد. هذه استراتيجيات حيوية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من أجل #القضاء_على_الجوع وضمان فرص عمل لائقة للجميع.

روابط تتعلق بالموضوع

تعرّف على المزيد:

الموقع الإلكتروني: مبادرة المنظمة الإقليمية حول الأرز في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

الموقع الإلكتروني: التعاون فيما بين بلدان الجنوب

الموقع الإلكتروني: نبذة قطرية عن عمل المنظمة في جمهورية تنزانيا المتحدة