FAO.org

الصفحة الأولى > الشراكات > التعاون فيما بين بلدان الجنوب

التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي

التعاون فيما بين بلدان الجنوب هو تقاسم وتبادل حلول تطوير - المعرفة والخبرات والممارسات الجيدة والسياسات والتكنولوجيا والموارد - فيما بين بلدان الجنوب العالمي.

يشمل التعاون الثلاثي شراكات بين اثنين أو أكثر من البلدان النامية جنبا إلى جنب مع شريك ثالث، عادة ما يكون شريكا في الموارد التقليدية و / أو منظمة متعددة الأطراف. 

يلعب التعاون بين بلدان الجنوب دورا أكبر من أي وقت مضى في معالجة انعدام الأمن الغذائي. ويعد الطلب العالمي على حلول التنمية في الجنوب، التي تم اختبارها وأثبتت فعاليتها، مرتفعا في كل الأوقات.

إن التعاون بين بلدان الجنوب هو وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتبادل حلول التنمية وتعزيز القدرات. وتلعب منظمة الأغذية والزراعة دورا رئيسيا في تنسيق التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي بغرض تحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر والزراعة المستدامة. وتركز جهود المنظمة على ما يلي:

  • تنسيق تبادل حلول التنمية والمشاركة بها، وتوفير التوجيه والدعم العملي لضمان مشاركة بالمعرفة تتسم بالجودة المرتفعة (التبادلات على المدى القصير والمتوسط والطويل وطرق التعلم والجولات الدراسية والتدريب).
  • تعزيز إدارة المعارف والشبكات وربط مزودي الحلول فيما بين بلدان الجنوب بطالبي تلك الحلول (العرض والطلب) وزيادة المشاركة بالمعرفة وتعزيز التعلم في كلا الاتجاهين بين مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة في الجنوب.
  • تنسيق دعم السياسات الأساسية، بما يشمل الحوار حول السياسات وتبادل المعرفة بين صانعي السياسات.
  • تعزيز بيئة مواتية، وتعبئة شراكات وموارد أوسع نطاقا وتسليط الضوء على قيمة التعاون بين بلدان الجنوب.