Food and Agriculture Organization of the United NationsFood and Agriculture Organization of the United Nations

الأيادي التي تقف خلف فنجان قهوة في بنما


تعتمد تقنيات إنتاج البنّ المستدامة على المعارف التقليدية للشعوب الأصلية

Share on Facebook Share on X Share on Linkedin

يساعد أحد المشاريع في بنما على زيادة دخل منتجي البنّ من الشعوب الأصلية من خلال تعزيز إنتاجه ومبيعاته. ©FAO/Cecilia Calatrava

02/10/2023

قبل وقت طويل من شروق الشمس فوق الأشجار الشاهقة في الغابات المطيرة في بنما، تستيقظ السيدةElizabeth Méndez، وهي امرأة من سكان Guna الأصليين، على صوت صياح ديكها. وتعيش السيدةElizabeth  في منزل مصنوع من الخيزران والقشّ، يقع في أعماق الغابات الخضراء الكثّة. وهو المكان الذي كانت تزرع فيه وعائلتها البنّ منذ أجيال.

ويبدأ يوم السيدةElizabeth  الحافل بالرائحة المميزة للبنّ الطازج التي تمثل بالنسبة إليها أكثر من مجرد انطلاقة صباحية لبدء نهارها.

ولطالما كان البنّ مصدرًا مهمًا للدخل للعديد من الشعوب الأصلية في بنما. ولكنّ هذه المجتمعات المحلية قد عانت الكثير خلال السنوات الأخيرة للحفاظ على أساليب الإنتاج التقليدية الخاصة بها.

وتقول السيدةElizabeth : "لقد كنت أحصد البنّ منذ أن كنت طفلة صغيرة، ولكن في بعض الأحيان لم نكن نفهم ما كان يحدث لنبتات البنّ: في بعض الأحيان كانت تبدو مريضةً، وفي أحيان أخرى كان إنتاجها محدودًا".

"وتضيف قائلة: "إنّ التحدي الرئيسي الآخر الذي نواجهه دومًا هو مكان بيع البنّ وكيفية القيام بذلك. فعندما نقوم بحصاد البنّ، لا يكون لدينا أحيانًا مكان لبيعه، وأحيانًا أخرى نبيعه بسعر رخيص".

ومع ظهور مشروع مبتكر يسمى "دعم التعافي الاقتصادي لمنتجي البنّ من السكان الأصليين في مرحلة ما بعد جائحة كوفيد"، نأمل في أن يعتبر هذا السيناريو من الماضي بالنسبة إلى مزارعي البنّ في المجتمعات المحلية للشعوب الأصلية في نغابي وغونا وإمبيرا ووونان المشاركة في المشروع.  

وهذا المشروع هو مبادرة لمصرف التنمية للبلدان الأمريكية بتمويل من الصندوق الياباني الخاص بشأن برنامج الحد من الفقر. وتم تنفيذه بمساعدة فنية من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) وبدعم من وزارة التنمية الزراعية في بنما، وشركة Café Durán لإنتاج البنّ. وكان الهدف من المشروع زيادة دخل منتجي البنّ من الشعوب الأصلية من خلال تعزيز إنتاج البنّ المتأتي من الحراجة الزراعية المستدامة، وتجهيزه وضمان جودته ومبيعاته.

وقد أكمل أكثر من 150 مزارعًا من مزارعي البنّ من السكان الأصليين من أربعة مجتمعات محلية تدريبًا موسميًا في المدارس الحقلية للمزارعين التابعة للمنظمة في مجال الممارسات الزراعية الإيكولوجية المستدامة التي تعزز القدرة على الصمود في وجه تغير المناخ وتحسن كمية الإنتاج ونوعيته، فضلًا عن مواءمتها مع المعارف التقليدية والممارسات الثقافية للشعوب الأصلية وبالاعتماد عليها.

وتشمل تقنيات الزراعية الإيكولوجية هذه الحد قدر المستطاع من استخدام مبيدات الحشرات وتكييف التكنولوجيات الزراعية لمواجهة آثار تغير المناخ. ويتم تمكين مزارعي البنّ، من خلال عمليات المناقشة والمراقبة الموجهة لكي يصبحوا خبراء في مجال الإيكولوجيا ويُشرفوا على الإدارة الزراعية لمحاصيل البنّ الخاصة بهم. وتضمّن التدريب أيضًا أنشطة تعليمية لزيادة مشاركة المرأة في الإنتاج وصنع القرار في مجال الأعمال.

وتقول السيدةElizabeth : "تعلمنا بفضل التدريب جميع الأمور المتعلقة بإدارة البنّ وكيف يمكننا رعاية النباتات عندما تصيبها أمراض. كل هذا من دون الحاجة إلى وضع تقنياتنا التقليدية جانبًا، مع الحفاظ على نباتات أجدادنا المحلية".

تتمكن المجتمعات المحلية للشعوب الأصلية، من خلال الشراكة مع شركة Café Durán لإنتاج البنّ، من الوصول إلى سوق جديدة تتسم بالموثوقية ولقاء أسعار عادلة. ©FAO/Cecilia Calatrava

أكثر من مجرد بنّ

بالنسبة إلى السيدةElizabeth  وغيرها من مزارعي البنّ في بنما، لا يقتصر المشروع على صنع البنّ الجيد فحسب، وإنما يتعلق أيضًا ببناء مستقبل أفضل لأسرهم ومجتمعاتهم المحلية.

وتشرح قائلة: "لطالما كان البنّ جزءًا من ثقافتنا، ولكننا الآن ننظر إليه أيضًا كمصدر محتمل للإغاثة الاقتصادية".

وتتمكن المجتمعات المحلية للشعوب الأصلية، من خلال الشراكة مع شركة Café Durán وتعلّم أفضل ممارسات الإنتاج والتجهيز، من الوصول إلى الأسواق والمشترين الموثوقين الذين يدفعون أسعارًا عادلة.

ويسمح ذلك بدوره لمنتجي البنّ بتحسين ظروفهم المعيشية ويوفر فرصًا للأجيال القادمة.

ويقول ممثل المنظمة في بنما، السيد Adoniram Sanches Peraci: "يعدّ البنّ نوعًا ما منتجًا سحريًا لأنه لا يساعد فقط في تحسين الاندماج الاجتماعي، وإنما يقدم أيضًا أسعارًا دولية جيدة".

وتقول السيدة Ana Grigera، المتخصصة في شؤون المساواة بين الجنسين والتنوع في مصرف التنمية للبلدان الأمريكية: "تتمتع الشعوب الأصلية بثروة ثقافية واجتماعية ولغوية وتاريخية وإقليمية هائلة. ولكنها تواجه أيضًا تحديات كبيرة عندما يتعلق الأمر بترجمة هذه الثروة إلى فرص اقتصادية مستدامة، لا سيما في ظل محدودية فرص حصولها على مساعدة فنية وأسواق وأوجه تمويل مراعية لثقافاتها".

وتضيف: "إنّ العمل المنسق بين السلطات الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية في بنما، أمر أساسي".

يتمتع البنّ بالقدرة على تزويد المجتمعات المحلية للشعوب الأصلية بالاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الطويلة الأمد. ولهذا السبب، تم اختياره كجزء من مبادرة المنظمة "بلد واحد، منتجٌ واحد ذو أولوية". ©FAO/Cecilia Calatrava

الخلطة المثالية

عندما نسأل السيدةElizabeth  كيف تتوقع أن تتغير حياتها، تخبرنا أنها تأمل في أن تظل حياتها على ما هي عليه، فتستيقظ عند الفجر لتعدّ قهوتها. وتقول بابتسامة لطيفة: "لكنّ البنّ الآن سيكون من إنتاجي الخاص".

ويقول السيد Ricardo Tovar، مدير إنتاج البنّ في شركة Café Durán: "يزود البنّ المجتمعات المحلية للشعوب الأصلية بالاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في الأمد الطويل ويوفر لها شكلاً موثوقًا من الدخل. وفي السابق، كان أعضاء هذه المجتمعات المحلية يعملون في مزارع البنّ. أما اليوم، فهم يديرون بأنفسهم مزارع البنّ الخاصة بهم ويبيعونها مباشرة إلى المشترين مثلنا بفضل الخبرة التي اكتسبوها من المدارس الحقلية للمزارعين التابعة للمنظمة".

وتقول السيدةElizabeth : "أنا أشجّع أفراد المجتمع المحلي، وخاصةً الشباب، على التعلم وزراعة محاصيل البنّ بالطريقة الصحيحة. فالبنّ ليس حلاً سريعًا لتوليد الدخل لمدة عام أو عامين، بل هو منتج سيضمن استقرارنا في الأمد الطويل".

بلد واحد، منتجٌ واحد ذو أولوية

يعدّ البنّ في بنما جزءًا من مبادرة "بلد واحد، منتجٌ واحد ذو أولوية" التي أطلقتها منظمة الأغذية والزراعة. وتضع هذه المبادرة أصحاب الحيازات الصغيرة والزراعة الأسرية في صلب عملية إنتاج منتج مختار وتوزيعه وتسويقه في كل بلد. وهي تتيح أيضًا إمكانية التعاون المثمر مع القطاع الخاص والمؤسسات المالية، مثل مصرف التنمية للبلدان الأمريكية.

ويتحدث السيد Peraci عن المشروع قائلًا: "ما نريد بناءه هو منصة للإدماج الاجتماعي والاقتصادي لعدد أكبر من المزارعين في العملية الإنتاجية التي يتمتع فيها القطاع الخاص بالمعرفة بشأن الأسواق".

وتوفر المنظمة مجموعةً واسعةً من أنواع المساعدة الفنية والدعم عن طريق الاستثمارات. وتساعد، من خلال مركز الاستثمار التابع لها، على تحويل النظم الزراعية والزراعية من أجل تحقيق نمو اقتصادي شامل ومستقبل أكثر استدامةً.

روابط تتعلق بالموضوع

للمزيد من المعلومات

الموقع الإلكتروني: مركز منظمة الأغذية والزراعة للاستثمار

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة والشعوب الأصلية

الموقع الإلكتروني: الملامح القطرية في منظمة الأغذية والزراعة: بنما

الموقع الإلكتروني: منظمة الأغذية والزراعة في بنما (متاح باللغة الإسبانية فقط)