نظم البحوث والإرشاد

دعوة لإجراء دراسات حالات متعلقة باستخدام التكنولوجيات الحيوية الزراعية من أجل تلبية احتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية

تعمل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالتعاون مع الدول الأعضاء وشركاء التنمية على إحداث انعكاس في التوجه الحالي المتمثل في تفاقم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية كوسيلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs)، وخاصة الهدف الثاني منها والمتعلق بإلغاء الجوع كليا مع حلول عام 2030. يسترشد عمل المنظمة بإطارها الاستراتيجي الجديد، الذي يسعى إلى جعل أنظمة الأغذية الزراعية أكثر كفاءة وأكثر شمولا وأكثر مرونة وأكثر استدامة من أجل إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل، من دون ترك أي شخص في الخلف.

تعد التكنولوجيات الحيوية الزراعية جزءًا لا يتجزأ من "صندوق الأدوات" لتحقيق زيادات كبيرة ومطلوبة بشدة في إنتاج الغذاء، دون زيادة الآثار البيئية الضارة لأنظمة الأغذية الزراعية. يعتمد تعريف منظمة الأغذية والزراعة للتكنولوجيا الحيوية على التعريف المتبع من قبل اتفاقية التنوع البيولوجي وهو واسع للغاية، ويشمل مجموعة واسعة من الأساليب المنخفضة التقنية إلى العالية منها، مثل التلقيح الاصطناعي، وزراعة الأنسجة وتقنيات التخمير، بالإضافة إلى تسلسل الجينوم الكامل والمناهج المعتمدة على تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) لتشخيص المرض ومراقبته.

وفي عام 2012، نشرت منظمة الأغذية والزراعة "التكنولوجيات الحيوية في عملها لصالح أصحاب الحيازات الصغيرة"، وهي مجموعة دراسات لحالات تتعلق بتطبيقات التكنولوجيات الحيوية لخدمة احتياجات أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية. للاستفادة من هذا المنشور الصادر في عام 2012 واستكماله وتحديثه، تعتزم منظمة الأغذية والزراعة على نشر مجموعة جديدة من دراسات لحالات تطبيق التكنولوجيات الحيوية الزراعية في حل المشكلات التي تقيد أنظمة إنتاج أصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية، في قطاعات المحاصيل والغابات والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك / تربية الأحياء المائية. وستكون دراسات الحالات، التي تعكس تطبيقات مجموعة من التكنولوجيات الحيوية المختلفة، موجهة الى جمهور غير تقني. وسوف تهدف إلى تغطية الأغراض المختلفة التي يتم من أجلها تطبيق التكنولوجيات الحيوية الزراعية، مثل زيادة الإنتاجية والجودة؛ إضافة قيمة في مرحلة ما بعد الإنتاج؛ توصيف / حفظ الموارد الجينية؛ وتشخيص الأمراض أو الوقاية منها.

تقديم مقترحات لدراسات حالات جديدة

تدعو منظمة الأغذية والزراعة من يهمهم الأمر من أصحاب المهنة إلى اقتراح دراسات لحالات تطبيق التكنولوجيات الحيوية الزراعية في أنظمة الأغذية الزراعية لأصحاب الحيازات الصغيرة في البلدان النامية ليتم أخذها بعين الاعتبار من أجل النشر. ولتقديم اقتراح معين، يرجى إرسال ملخص (مؤلف من 300 كلمة كحد أقصىوباللغة الانجليزية) لدراسة الحالة إلى [email protected] . يجب أن يكون الملخص باللغة الإنجليزية ويجب أن يقدم وصف لدراسة الحالة، مع تحديد التكنولوجيا (أو التكنولوجيات) الحيوية المطبقة، وأين تم تطبيقها، ومن استفاد من تطبيقها وما كانت تأثيراتها في هذا المجال. لذلك، يجب على المقترحات أن توثق التطبيقات المعتمدة للتكنولوجيات الحيوية والقابلة للتكرار، وليس نتائج البحث في المختبر أو في مصلحة البحوث. سيعتمد اختيار الملخصات الفائزة بشكل أساسي على جودة العمل المقدم. ومع ذلك، هناك معايير أخرى، مثل التكنولوجيا الحيوية المستخدمة والقطاعات المختلفة (مثل المحاصيل والغابات والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك / تربية الأحياء المائية)؛ والمشكلات المختلفة التي قدمت لها التكنولوجيات الحيوية حلولاً؛ والمناطق الجغرافية، سيتم النظر فيها أيضا. يمكن تقديم ملخصات متعددة من قبل ذات الشخص، شرط أن تحتوي على دراسات لحالات مختلفة فيما بينها.

النصوص الكاملة لدراسات الحالة

بالنسبة للمقترحات التي يتم اختيارها للنشر، سيُطلب من المؤلفين بعد ذلك تقديم وصف أكثر تفصيلاً (مؤلف من 2000 كلمة كحد أقصى). سيتم توفير منح فخرية متواضعة للمؤلفين من أجل هذه المهمة، إذا لزم الأمر. يجب على المؤلفين تقديم وصف للسياق والخلفية، والمشكلة (المشكلات) الرئيسية التي تم تناولها، والتكنولوجيا (أو التكنولوجيات) الحيوية المعتمدة، وتطبيق التكنولوجيا الحيوية، والعقبات / التحديات التي تمت مواجهتها، وعوامل النجاح، والتأثيرات والدروس المستفادة. وإذا أمكن، يجب أيضًا توفير بعض الصور ذات الصلة. لمعرفة المزيد، راجع دراسات الحالات التسعة عشر التي تم نشرها في التكنولوجيات الحيوية في عملها لصالح أصحاب الحيازات الصغيرة.

الجدول الزمني

المواعيد النهائية الرئيسية لهذه الدعوة هي كما يلي:22 يونيو/ حزيران 2022 - الموعد النهائي لتقديم الملخصات

29 يوليو/ تموز 2022 - يتم إبلاغ مؤلفي الملخصات الفائزة باختيارهم

15 سبتمبر/ أيلول 2022 - تقديم المسودة الأولى لدراسة الحالة الكاملة من قبل مؤلفي الملخصات التي تم اختيارها

سيتم نشر مجموعة دراسات الحالات المختلفة ضمن كتاب من قبل منظمة الأغذية والزراعة في عام 2023. يمكن إرسال طلبات التوضيح أو الاستفسارات الأخرى إلى [email protected]

Location: