المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية

نحو نمو أكثر اخضرارًا في الصين التي تعاني من الإجهاد المائي - البنك الدولي

مزارعون يزرعون الأرز
29/08/2019

استفاد المزارعون في منطقة شمال الصين التي تعاني من مشكلة الإجهاد المائي من مشروع مبتكر يموله البنك الدولي وصممه مركز الاستثمار لزيادة إنتاجهم من المحاصيل وتعزيز قدراتها على التكيف مع تغير المناخ. يجمع هذا المشروع بين الاستثمارات في الأعمال الهندسية والعناية بالأراضي والممارسات الزراعية المطورة وتكنولوجيا الري الحديثة.

ساعد هذا المشروع من خلال بناء أو تحسين أنظمة الري والصرف على الحد من سحب المياه من النهر الأصفر لاستخدامها في الزراعة المروية في مقاطعة نينغشيا وكذلك السحب الزائد من المياه الجوفية في مقاطعة خبي وسحب المياه الجوفية في مقاطعة شانشي.

قدم المشروع حوافز للمزارعين لتقليل استخدام المياه أو دفع المزيد من الأموال مقابل استخدامها. كما عمل المشروع على إنشاء أو تعزيز 290 جمعية محلية لمستخدمي المياه تكون مسؤولة عن تشغيل وصيانة أنظمة الري وتحصيل رسوم استخدام المياه من أعضاء هذه الجمعيات على أساس الكميات التي يستهلكونها.

تلقت المجتمعات المحلية الزراعية الدعم المالي والفني للحد من التسرب والتبخر غير المفيد لمياه الري.

كما شجع المشروع المزارعين على التحول نحو زراعة محاصيل أقل كثافة في استخدام المياه وأعلى قيمة غذائية، مثل الفواكه والخضروات، واستخدام الممارسات الزراعية المطورة، مثل الزراعة الحافظة للموارد والاستخدام المتوازن للأسمدة وأنواع البذور الجديدة.

لا تحصل منطقة شمال الصين إلا على خُمس مياه البلاد، رغم أنها موطن نصف سكان الصين حيث يعيش بها ما يقرب من 1.4 مليار نسمة، وتضم ثلثي الأراضي الزراعية في الصين.

نظرًا لاعتماد البلاد على الزراعة المروية لإنتاج ثلاثة أرباع الإنتاج الزراعي الصيني، فلا بد من استخدام المياه لأغراض الزراعة على نحو أكثر استدامة.

ساهم المشروع الذي تبلغ تكلفته 160 مليون دولار أمريكي والذي تمتد فترة تنفيذه إلى خمس سنوات، والذي فاز بجائزة نائب رئيس فريق الوحدة الرئاسية لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ لعام 2018 بالبنك الدولي، في زيادة النمو الزراعي الأكثر اخضرارًا والحفاظ على المياه، وهي من الموضوعات التي تأتي ضمن أولويات جدول أعمال الحكومة.

اعتمدت مناطق أخرى في الصين الآن العديد من النُهج المبتكرة لإدارة المياه في المشروع، ومنها على سبيل المثال، تسعير المياه على أساس حجم الاستهلاك وتخطيط المياه على أساس المشاركة. وتشكل هذه النهج المشروعات المدعومة من البنك الدولي في أجزاء أخرى من العالم، ,التي تساعد على تغيير طريقة إدارة واستخدام المياه الزراعية.

Photo credit ©Veejay Villafranca/NOOR for FAO
لم يتم العثور على سجلات.