المركز المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقامة شراكات المنتجين والقطاعين العام والخاص بهدف زيادة دخل المزارع في بنيين - الصندوق الدولي للتنمية الزراعية

امرأة تعد الطعام للصيادين في بنين.
06/08/2019

 يساهم تطوير سلاسل القيمة الزراعية الشاملة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتهدف بعض الأدوات مثل نموذج شراكة المنتجين والقطاعين العام والخاص، الذي أيده الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، إلى اشراك المزيد من صغار المزارعين، وخاصًة النساء والمزارعين الشباب، في سلاسل قيمة مربحة. كذلك، تتناول أدوات تمويل هذا النموذج ظاهرة "الوسط المفقود" – بمعنى أن المؤسسات الريفية صغيرة جدًا بشكل لا يمكنها من الحصول على قروض من البنوك التجارية وتمويل التنمية، إلا أنها تظل كبيرة جدًا بحيث لا يمكنها الوصول إلى برامج القروض متناهية الصغر.

يعد مشروع التنمية الزراعية والوصول إلى الأسواق الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في بنين، والذي تم إعداده بدعم من مركز الاستثمار،   جيدًا على كيفية تنفيذ نموذج شراكة المنتجين والقطاعين العام والخاص لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بعض سلاسل القيمة مثل الأرز والكسافا والذرة. ولزيادة دخل فقراء الريف، يدعم المشروع تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال نظام مشروع مشترك يتم من خلاله مشاركة الأصول التجارية والملكية والإيرادات والنفقات بين المنتجين ورواد أعمال ومستثمري القطاع الخاص (في هذه الحالة مشروعات المنظمات غير الحكومية والأقاليم والتنمية في توجو). وبينما تعتمد المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المقام الأول على الأموال العامة لبدء مشروعاتها، فإن الهدف طويل الأمد هو تمويل النماذج الواعدة لشراكة المنتجين والقطاعين العام والخاص بمجرد الانتهاء من فترة الست سنوات الخاصة بالمشروع.  

وفي سبيل تحقيق هذه الغاية، تواصل فريق التصميم مع العديد من صناديق الاستثمار ذات الأثر الاجتماعي لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة الجديدة، من خلال رأس المال الخاص أو الدين، وذلك لضمان الاستدامة بعد إغلاق المشروع. وتستخدم الاستثمارات الهادفة إلى إحداث أثر استثمارات رأس المال الخاص لتحقيق مزايا اجتماعية أو بيئية مع تحقيق أرباح أيضًا. وحيث أن المستثمرين ذوي التأثير يبحثون عن رواد أعمال في قطاع الزراعة يمكن الاعتماد عليهم، فقد اختص المشروع أيضًا حاضنات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتقديم المشورة لهم وتدريبهم ليصبحوا قادة أعمال ذوي أداء أفضل.

يمكن بسهولة توسيع نطاق الاستفادة من التمويل الخاص من صناديق أسهم رأس المال، مع برمجة أنشطة الحاضنة في الوقت ذاته، والتي لم تكن لتحدث بدون دعم منظمة الأغذية والزراعة لمرحلة تصميم المشروع، لتشمل مشروعات أخرى لدعم سلاسل القيمة الشاملة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبالتالي تعزيز تنمية الأعمال التجارية الزراعية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

 

Photo credit ©FAO/Desirey Minkoh / FAO
لم يتم العثور على سجلات.