لجنة الخبراء المعنية بالأمن الغذائي والإحصاءات الزراعية والريفية (اللجنة)

الرئيس: السيدة Susana Patricia PEREZ CADENA، نائب المدير العام للتعدادات الاقتصادية والزراعية، المعهد الوطني للإحصاء والجغرافيا، المكسيك.

أعضاء المكتب: إندونيسيا وكندا والنرويج ومنظمة الأغذية والزراعة


معلومات عن اللجنة

تهدف لجنة الخبراء المعنية بالأمن الغذائي والإحصاءات الزراعية والريفية (التي كانت تعرف سابقًا بمجموعة الخبراء المشتركة بين الوكالات المعنية بالأمن الغذائي والإحصاءات الزراعية والريفية) إلى وضع وتوثيق ممارسات فضلى وخطوط توجيهية تتناول المفاهيم والمنهجيات والمعايير الإحصائية في مجالات الأمن الغذائي والزراعة المستدامة والتنمية الريفية. وقد أنشئت هذه اللجنة، التي تتألف من خبراء من المكاتب الإحصائية الوطنية ووزارات الزراعة والمنظمات الدولية، تحت إطار اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها الثالثة والأربعين في عام 2012.

وتمثَّل اللجنة برئيس منتخب، يتولى مسؤولية القيام، بالتعاون الوثيق مع المكتب (أعضاء اللجنة المعيّنون) والأمانة
(مكتب رئيس الإحصائيين في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة)، بإعداد إطار استراتيجي متعدد السنوات وبرنامج عمل سنوي للجنة، ورصد التقدم المحرز في مختلف مكونات البرنامج، ووضع جدول أعمال الاجتماعات. ويتم تنظيم أنشطة اللجنة ومهامها من قبل فرق عمل، سيُعيَّن فيها أعضاء المكتب ليضطلعوا بأدوار رائدة ويتابعوا عن كثب عملية تنفيذ مختلف برامج العمل. وسيجتمع جميع أعضاء اللجنة مرة واحدة في السنة على الأقل على هامش اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة. ويمكن أيضاً إشراك أفرقة المدن القائمة في العمل بخصوص برامج ومشاريع محددة تندرج ضمن نطاق مسؤولية اللجنة.

وأخيراً، فإن اللجنة ترفع إلى اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة تقارير منتظمة عن التقدم المحرز في برنامج عملها. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عن ولاية اللجنة وترتيبات حوكمتها وسير عملها في اختصاصاتها.


التعاون مع مجموعات الخبراء الفنيين

ستقوم اللجنة، في إطار تنفيذ الولاية الملقاة على عاتقها، بالتنسيق مع مجموعات الخبراء الفنيين المعنيين الآخرين والمجموعات/الأجهزة التي تنضوي تحت لواء اللجنة الإحصائية، ولا سيما:


برنامج العمل (الفترة 2020-2023)

أقرت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، في دورتها الحادية والخمسين، برنامج عمل اللجنة (الفترة 2020-2023) الذي يركز على أربعة أنشطة، وهي: (1) وضع أطر وطنية لضمان جودة البيانات للإحصاءات الزراعية، (2) ووضع أساليب ومعايير لاستخدام مصادر البيانات البديلة في إعداد الإحصاءات الغذائية والزراعية على المستويين الوطني والدولي، (3) ووضع أساليب مبتكرة لإعداد إحصاءات آنية على المستوى القطري، (4) وإجراء بحوث منهجية في مجال الإحصاءات المتعلقة بالأمن الغذائي لزيادة تحسين جدواها ودقتها.

وفي سبتمبر/ أيلول 2020، أنشئت ثلاث فرق عمل، تتألف من أعضاء اللجنة، للاضطلاع بالأعمال الجوهرية المتعلقة بالمواضيع التالية: (1) قياس الأمن الغذائي واستهلاك الأغذية؛ (2) والإطار الوطني لضمان الجودة للإحصاءات الزراعية؛ (3) واستخدام بيانات رصد الأرض لأغراض الإحصاءات الزراعية. وبالنسبة إلى هذا الأخير، ستُقدَّم مساهمة اللجنة في وضع أساليب استخدام بيانات رصد الأرض لأغراض الإحصاءات الزراعية من خلال فريق عمل مشترك يتشكل من أعضاء اللجنة وفرقة العمل المعنية بالصور الساتلية والبيانات الجغرافية المكانية لأغراض الإحصاءات الزراعية، تحت إطار  الفريق العامل العالمي المعني بالبيانات الضخمة لأغراض الإحصاءات الرسمية

الإنجازات الرئيسية (الفترة 2013-2019)

تتمثل الإنجازات الرئيسية التي حققتها اللجنة حتى الآن في كالآتي:

·         جمع بيانات الأغذية في استقصاءات استهلاك الأسر المعيشية وإنفاقها: مبادئ توجيهية للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل (أقرتها اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والأربعين)

·         اقتراح منهجي بشأن المؤشر 2-4-1 من مؤشرات أهداف التنمية المستدامة (أقره فريق الخبراء المشترك بين الوكالات المعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة في عام 2018)

·         منهجية حساب مؤشري أهداف التنمية المستدامة 2-3-1 و2-3-2 ورصدهما (أقرها فريق الخبراء المشترك بين الوكالات المعني بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة في عام 2018)

·         مبادئ توجيهية لتحديد المناطق الريفية وتجميع المؤشرات لوضع سياسات التنمية (أقرتها اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها الحادية والخمسين)

( الفقرة 67 من الوثيقة E/CN.3/2020/13)