الموارد الوراثية المائية - احتياطي قيم وغير مستكشف للتنوع البيولوجي للأغذية والزراعة

أنشطة منظمة الأغذية والزراعة المتعلقة بالموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة

تعرض هذه الصفحة لمحات موجزة عن الأنشطة الأخيرة والحالية للمنظمة في مجال صون الموارد الوراثية المائية واستخدامها المستدام وإدارتها.

إعداد تقرير عن حالة الموارد الوراثية المائية في العالم

طلبت هيئة الموارد الوراثية للأغذية والزراعة في عام 2007 إلى المنظمة بأن تعد التقرير الأول عن حالة الموارد الوراثية المائية في العالم للأغذيةوالزراعة (التقرير). ويتمثل نطاق التقرير في الأنواع المائية المستزرعة وقريباتها البرية ضمن حدود الولاية الوطنية. وفي أعقاب التشاور بين الخبراء وعلى المستوى الإقليمي وُضع استبيان شامل ووزّع على البلدان الأعضاء. ويستند التقرير إلى التقارير القطرية الـ92 التي وردت والتي تم تحليلها في سياق مؤلفات منشورة وخمس دراسات أساسية مواضيعية أنجزت على الطلب، ومساهمات من منظمات إقليمية. وقد قامت الهيئة ومجموعات العمل التابعة للجنة مصايد الأسماك ومراجعون بإرشاد صياغة التقرير وتنقيحه.

إطار شروط الحد الأدنى للإدارة المستدامة للموارد الوراثية المائية وتطويرها وصونها واستخدامها.

يُرشد الإطار البلدان الأعضاء إلى مجموعة من الشروط الأساسية التي ينبغي وضعها أو تطويرها بشكل أفضل لمساعدة البلدان في الصون الفعال لمواردها الوراثية المائية واستخدامها المستدام وتنميتها. ويشمل الإطار خمسة مكونات أساسية هي: المعلومات وقواعد البيانات؛ والحوكمة والسياسات والتخطيط؛ والبنية التحتية والتجهيزات؛ وبناء القدرات والتدريب؛ وتمكين القطاع الخاص.

وقد تم وضع الإطار والتثبت منه من خلال عدة جولات تشاورية شملت حلقة عمل للخبراء الدوليين واجتماعين للجماعة الانمائية للجنوب الأفريقي - المركز العالمي للأسماك - منظمة الأغذية والزراعة- منتدى مجموعة دول شرق أفريقيا المعني بالعلوم الوراثية وإدارة التنوع البيولوجي.

دعم مجموعات العمل لنشاط المنظمة بشأن الموارد الوراثية المائية وإرشاده

يخضع عمل المنظمة بشأن الموارد الوراثية المائية إلى إرشاد شعبة سياسات وموارد مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية وإلى الهيئة. ويتم الوصول إلى الخبرات المحددة من خلال مجموعة العمل الاستشارية المعنية بالموارد الوراثية المائية والتكنولوجيات المخصصة التابعة للجنة مصايد الأسماك، وجماعة العمل الحكومية الدولية الفنية المعنية بالموارد الوراثية المائية.

باتجاه خطة العمل العالمية للموارد الوراثية المائية

طلبت الهيئة في دورتها العادية السابعة عشرة المنعقدة في فبراير/شباط 2019 إلى المنظمة أن تضع خطة عمل عالمية لصون الموارد الوراثية المائية للأغذية والزراعة واستخدامها المستدام وتنميتها. وينبغي لخطة العمل أن تدعم ما يلي: إرساء نظم وطنية وعالمية لتحديد الخصائص والرصد والمعلومات وتعزيزها؛ وتسريع وتيرة تنمية الموارد الوراثية المائية لتربية الأحياء المائية بالشكل المناسب؛ وتعزيز الاستخدام المستدام للموارد الوراثية المائية وصونها؛ وإرساء السياسات والمؤسسات وتحسينها وبناء القدرات.

وينبغي لخطة العمل أن تقدم إطارًا للإدارة الفعالة لتلك الموارد وأن تتصدى لخطر الاضمحلال الجيني وتشجع التنمية المناسبة للموارد الخاصة بتربية الأحياء المائية.